Close ad

بسبب ارتفاع الأسعار.. نواب يطالبون بمراجعة سياسات «التموين» والرقابة على الأسواق

3-1-2023 | 12:34
بسبب ارتفاع الأسعار نواب يطالبون بمراجعة سياسات ;التموين; والرقابة على الأسواقالمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب
سامح لاشين

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين، هجومًا حادًا على وزير التموين علي المصيلحي بشأن غياب الرقابة على الأسواق، ما تسبب في ارتفاع الأسعار.

موضوعات مقترحة

وانتقد النائب محمد نجيب خالد نور الدين، عضو مجلس النواب سياسات وزارة التموين، وتطرق خلال إلقاء طلب إحاطة موجه لوزير التموين علي المصيلحي، إلى مشكلة استحقاق بطاقات التموين، وقال "في بطاقات تموينية لغير مستحقين، وهناك مستحقون ليس لديهم بطاقات تموينية وغير قادرين على إصدار بطاقات لهم".

وأشار نور الدين، إلى أزمة تسويق الأرز والقمح، وقال "ما المانع في التسويق بالأسعار العالمية، الناس كلها تورد ياريت يكون في توريد بالسعر العالمي؟".

وقال النائب إمام منصور "لابد أن نكون واضحين أمام أنفسنا فيه أزمة عالمية، لكن نحتاج إجراءات أكثر صرامة من الوزارة"، وأكد عدم وجود رقابة على الأسعار في الأسواق، مضيفًا "أن الأسعار تتغير أكثر من مرة خلال اليوم الواحد".

وبشأن أزمة توريد الأرز قال منصور "يجب تلافي ملاحظات التوريد"، كما طالب برفع سعر أردب القمح لتشجيع الفلاحين البسطاء على الزراعة، ولتوفير العملة الأجنبية وزرع القمح بدلًا من استيراده. 

بينما قال النائب محمد أبوهميلة: إن هناك  مشكلة في عدم وجود بعض السلع، لكن هناك ظواهر سلبية، مشيرًا إلى تواضع الدور الرقابي للوزارة، وقلة عدد مفتشي التموين الذي يؤثر على الرقابة خاصة في المخابز، وقال "أحيانًا يطلع رغيف غير مطابق للمواصفات في الوزن أو الجودة".

وشنت النائبة ألفت المزلاوي عضو مجلس النواب، هجومًا حادًا على وزير التموين الدكتور على مصيلحي، بسبب المشكلات التي يعاني منها الشارع خلال الفترة الأخيرة، واستعرضت، المشكلات التي يعاني منها المواطنون، مثل ارتفاع الأسعار ونقص السلع وعلى رأسها الأرز.

من جانبه قال النائب محمد نجيب خالد عضو مجلس النواب، "لا يوجد أرز في السوق، وأسعار السلع ترتفع بشكل مستمر.. لازم وضع حد للأسعار، والرقابة على توزيع الدعم، وخاصة أوزان الخبز والغاز". 

بدورها قالت النائبة زينب السلايمي: "نسمع تصريحات الوزير في التليفزيون نقول الدنيا وردي، ننزل الشارع لا نجد السلع، الوزارة فشلت في إدارة الملف الاقتصادي".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: