Close ad

أبرز نصائح تأمين الترقية في العمل

3-1-2023 | 08:34
أبرز نصائح تأمين الترقية في العملموظفين-ارشيفي
وكالات الأنباء

سنة جديدة، فهل تجلب معها ترقية جديدة؟ ربما أخذ كثير منكم عهدا على نفسه في شأن قرارات العام الجديد بتعزيز مسيرته المهنية.

موضوعات مقترحة

غير أن ذلك يأتي في توقيت استثنائي غريب بالنسبة إلى سوق العمل بالمملكة المتحدة التي تشهد ارتفاعاً قياسياً في عدد الوظائف الشاغرة ببعض القطاعات، بينما تخفض شركات التكنولوجيا والمؤسسات المالية الإنفاق والعمالة وسط توقعات بحدوث ركود اقتصادي.

فيما يلي أبرز النصائح والحيل من أجل تأمين ترقية في العمل:


1. إدارة طريقة عملك من المنزل


إن نيل ترقية لا يتعلق بأدائك في الوظيفة فحسب، بل إنه يرتبط أيضاً بقدر ما يراه رئيسك في العمل فعندما يراك المدير بشكل شخصي في مكان العمل فإن ذلك يؤدي إلى نتائج إيجابية كونه دليلاً على الالتزام، وفقاً لدراسة أُجريت في عام 2019.

أظهرت نتائج دراسة أخرى أن العمل من المنزل قلّل فرص الترقية، على الرغم من زيادة الإنتاجية.

قال جاك كينيدي، الاقتصادي البريطاني في "إنديد" (Indeed): "أي شخص يفكر بجدية في محاولة الحصول على ترقية لن يقضي على الأرجح خمسة أيام أسبوعياً في العمل عن بُعد، بل سيقضي جزءاً كبيراً من الوقت حضورياً داخل المكتب".

قالت هانا سالتون، مدربة ومستشارة مهنية، إن أصحاب العمل ربما أصبحوا أكثر وعياً بهذه المشكلات للمحاولة والتعويض، لكن من المفيد دائماً التفكير في كيفية التعريف بمهاراتك لدى رؤسائك.

أضافت: "العديد من المهارات الأساسية التي لابد أن تظهرها في العمل لم تتغير ومع ذلك، منذ تفشي الوباء قد تتغير الطريقة التي يمكنك بها إظهار هذه المهارات فإذا كنت تعمل من المنزل في كثير من الأحيان، فقد تحتاج إلى بذل مزيد من الجهد حتى تكون ظاهرا بالنسبة إلى رئيسك وفريقك الأوسع."

2. حصّن مهنتك من الركود


في ظل هيمنة كلمة "ركود" على أذهان الناس، ربما يُفضَّل إمعان النظر في تأثير الاقتصاد على خططك للتطوير المهني.

يرى كينيدي أن هناك أشياء يمكنك القيام بها، ومنها أن تحاول اكتساب المهارات التي يصعب من خلالها الاستغناء عنك، وفكّر في العمل في أمور تجني لك المال.

أضاف: "في ظل المناخ الحالي، ستكون الوظائف المُدرّة للدخل مهمة.

من المؤكد أن أرباب الأعمال سيهتموّن بالحفاظ على الموظفين القادرين على تحقيق الإيرادات والتدفقات النقدية وسط مناخ الركود."

أضاف أن هناك بعض القطاعات التي ستحقق أداءً أفضل خلال فترات الانكماش دون غيرها، وهو ما قد يكون مفيداً إذا كنت تدخل سوق العمل أو تفكر في تغيير مهنتك، لافتاً إلى أن قطاعات مثل الرعاية الصحية والتوزيع والبيع بالتجزئة عبر الإنترنت ستكون أقل تأثراً بالركود من غيرها. وعليك أن تولي اهتماماً بالقطاعات التي تتمتع حالياً بمعدل مرتفع من حيث توفر الوظائف.

ربما يجدر النظر أيضاً إلى البيانات الاقتصادية منذ عام 2019، ترك سوق العمل حوالي 600 ألف شخص فيما يشكّل أعلى معدل تسرب بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و69 عاماً، وفقاً للأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني. هذا يعني أن الكثير من الوظائف المرموقة يمكن أن يكون متاحاً.

قال كينيدي: "قد يصب هذا في مصلحة الموظفين الأصغر سناً للظفر بالترقيات".

3. ابحث عن الوظيفة المناسبة لك


رجّحت أليس ستابلتون، المدربة المهنية، بشكل كبير تحقيق أداء جيد إذا كنت في وظيفة تستمتع بها. قالت إنه بالنسبة لعملائها، يمكن أن ينطوي ذلك في بعض الأحيان على تغيير المهن كُلياً. فقد ساعدت ممرضة بيطرية على أن تحصل على وظيفة خبّاز، وأُعيد تدريب محامية لتصبح مستشارة بيئية، وتحوّلت مستشارة إبداعية إلى العمل في تنسيق وتجارة الأزهار.

أضافت: "من الصعب أن تنجح في مهنة ما وأنت متمسك بمعتقد أن الوظيفة لم تكن هي ما تريد القيام به على المدى الطويل. أدعو الناس إلى التخلص من هذه المعتقدات واختبار الأفكار التي لديهم. اختبرها في الحياة الواقعية قدر الإمكان من خلال خبرة العمل القصيرة أو فترات التدريب القصيرة أو التحدث إلى الأشخاص الذين يعملون في المهنة التي يحبون."

4. وسّع نطاق مهاراتك واصقلها


إحدى الطرق الأقل إثارة للدهشة من أجل الترقي في العمل خلال عام 2023 هي صقل مهاراتك، أو اكتساب مهارات جديدة، والتي يمكن أن تساعدك إما على الترقي في الوظيفة الحالية، أو الحصول على دور فرعي بأجر أفضل.

قال أليستير وودز، الشريك في "بي دبليو سي" (PwC) لاستشارات الرواتب والتوظيف، إن التركيز على اكتساب المهارات أولاً من شأنه أن يساعدك على مواصلة العمل في مسيرة طويلة للوصول إلى الترقيات. وأضاف: "التقدم الخطي التصاعدي كان مسيطرا قبل بضع سنوات، لكننا جميعاً سنحظى بحياة مهنية فضفاضة وغير محددة. ركّز على المهارات وليس الوظيفة، حيث إن المال والمركز الوظيفي سيتحققان من خلال اكتساب المهارات."

يرى وودز أن التفكير بشكل استراتيجي والبحث عن المهارات التي يفتقر إليها الآخرون من شأنهما إيصالك إلى أفضل فرصة في الترقية. فالعملاء يشكون له بشكل متكرر من عدم وجود كوادر تجمع بين المهارات الشاقة والناعمة.

وقال إن الشركات تبحث عن "أشخاص يجمعون بين براعة الأعمال ومهارات التعامل مع العملاء".

5. اسأل عن المهارات المطلوبة فحسب


قالت ستابلتون إن هناك سبيلاً مباشراً إلى معرفة طريقة الفوز بترقية، عليك فقط أن تسأل رئيسك في العمل عما يبحثون عنه وما هي المهارات التي يتطلعون إليها.

قالت: "اسأل عما تريده المؤسسة منك فلا يمكنك العمل على سد فجوات في مهارات إذا لم تكن على دراية بها."

بمجرد أن تعرف ما هو مطلوب، توصي ستابلتون بأن تكون استراتيجياً بشأن التأكّد من وصولك إلى تحقيق هذه الأهداف. قالت: "احتفظ بسجل لكل ما تنجزه والذي تضيف من خلاله قيمة بعيداً عن نطاق العمل اليومي".

وعندما يحلّ موسم الترقيات، فإن وجود سجل موثق بالأدلة لإثبات جهوزيتك للترقية سيكون أمراً مفيداً.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: