Close ad

حصاد "مصر للطيران".. التوسع في شبكة الخطوط الجوية وفتح أسواق جديدة في 2022

31-12-2022 | 20:09
حصاد  مصر للطيران  التوسع في شبكة الخطوط الجوية وفتح أسواق جديدة في مصر للطيران
ليلي عبدالحميد

وضعت الشركة الوطنية مصر للطيران خطة طموح لتوسعة شبكة خطوطها، حيث تم فتح خطوط وأسواق جديدة وإعادة تشغيل عدد من الخطوط التى توقفت فى أثناء جائحة كورونا بما يسهم فى تنشيط الحركة الجوية إلى المقاصد السياحية المصرية، في إطار استراتيجية الشركة التى احتفلت فى السابع من مايو عام 2022 بمرور 90 عاما على إنشائها كأول شركة طيران فى منطقة الشرق الأوسط وسابع شركة طيران فى العالم. 

موضوعات مقترحة

قامت مصر للطيران بتشغيل خطوط جوية إلى كل من مدينة " دبلن " الأيرلندية فى يونيو  الماضى حيث تقرر تشغيل الخط الجديد بين القاهرة ودبلن بمعدل ٤ رحلات أسبوعياً، وتشغيل خط جديد إلي عاصمة دولة الكونغو الديمقراطية "كينشاسا" في مارس بمعدل 3 رحلات إسبوعيًا وبدأت الشركة أولى رحلاتها المتجهة إلى مدينة مومباى بالهند، لتكون بمعدل ٤ رحلات أسبوعياً بين القاهرة ومومباي بعد توقف دام أكثر من عامين بسبب جائحة فيروس كورونا، وتشغيل الخط المباشر بين مطاري القاهرة وبنغازي بمعدل رحلة يوميا، خاصة مع تواجد العديد من المصريين المقيمين والعاملين بالأراضي الليبية بهدف تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بين مصر وليبيا، بالإضافة إلى تسييرأول رحلة مباشرة من مطار القاهرة إلى مطار الخارجة بمحافظة الوادى الجديد بعد توقف دام لسنوات، بمعدل رحلة واحدة أسبوعياً لخدمة أبناء المحافظة وتنشيط الحركة السياحية ودعم مناخ الاستثمار بها.

فى إطار استراتيجية وزارة الطيران المدني لتنشيط الحركة الجوية والسياحية إلى مصر وحرص الشركة الوطنية مصر للطيران على دعم حركة السياحة الوافدة يتم حاليا التنسيق مع وكلاء السياحة لزيادة الرحلات المباشرة بين موسكو وكلاً من شرم الشيخ والغردقة لتصل إلى 28 رحلة اعتباراً من بداية العام القادم 2023 حيث يتم حاليا تشغيل 7 رحلات مباشرة أسبوعياً بين موسكو والمقاصد السياحية المصرية منها 4 رحلات أسبوعيا بين موسكو وشرم الشيخ و3 رحلات إلى الغردقة كما تقرر إعتباراً من 18 ديسمبر 2022 زيادة الرحلات المباشرة بين القاهرة والعاصمة الروسية موسكو إلى 14 رحلة أسبوعياً.

تم انتخاب المهندس يحيى زكريا لعضوية اللجنة التنفيذية للجمعية العامة للاتحاد العربي للنقل الجوي.

لجذب عملاء جدد من الأسواق الأوروبية نظمت مصر للطيران جولة تعريفية لوفد من ممثلي شركات السياحة والسفر ومنظمي الرحلات برئاسة اتحاد شركات السياحة بالمجر والذي يضم   أكثرمن  50  شركة سياحة وسفر.

نقلت مصر للطيران خلال موسم الحج عام 2022 نحو 55 ألف حاج على متن 239 رحلة جوية من بينهم حجاج دولتى فلسطين ومالى عبر رحلات خاصه من مطار القاهرة الدولى إلى المملكة العربية السعودية حيث تم تشغيل جسر جوي إلى مطار جدة بالمملكة العربية السعودية لنقل خمسة آلاف معتمر من الأشقاء الفلسطينيين وذلك بالتعاون والتنسيق مع الخطوط الجوية الفلسطينية.  

قامت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية بتنفيذ عمرة كاملة لطائرة شركة ULS التركية للشحن الجوي من طراز ايرباص A330  فى أول تعاون فنى بين الشركتين وذلك فى إطار الخطة التسويقية لشركة مصر للطيران للصيانة لفتح أسواق جديدة وجذب مزيد من العملاء.

افتتحت الشركة الوطنية مصر للطيران مكتبها بالعاصمة الليبية طرابلس بعد إغلاق استمر ثمانية أعوام مما يعزز من تواجد الشركة بشمال أفريقيا ويأتي في ظل عودة حركة الطيران بين مصر وليبيا إلى معدلاتها الطبيعية وبما يخدم العلاقات الوثيقة بين البلدين الشقيقين فى كافة المجالات.  

في ضوء توجيهات وزارة الطيران المدني والشركة القابضة لمصر للطيران بالحفاظ على عملاء الشركة الحاليين تم تجديد التعاقد بين شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية وشركة طيران الاتحاد .

لتعزيز التعاون مع مختلف الشركات والهيئات الاقليمية والدولية استقبلت شركة مصر للطيران للخدمات الجوية وفداً من شركة الطيران الكورية، للإطلاع  على  الخدمات  الجديدة  التي  تقدمها  الشركة  وحجم وكفاءة خطوط الإنتاج ومعدات التموين.

قام وفد من سلطة الطيران المدنى بدولة الكونغو الديمقراطية بزيارة شركة مصرللطيران للصيانة والأعمال الفنية  للإطلاع على إمكانيات الشركة وخدمات الصيانة التى تقدمها الشركة.

استقبلت شركة مصر للطيران وفداً من شركة سيمنس العالمية بهدف التعرف على أنشطة الشركة وبحث أوجه التعاون المشترك من أجل تعزيز التعاون مع الشركات العالمية الرائدة فى مجالات الطاقة النظيفة والرقمنة والذكاء الإصطناعى. 

أكاديمية مصر للطيران للتدريب:  

نظمت أكاديمية مصر للطيران للتدريب عددا من البرامج التدريبية فى مختلف أنشطة النقل الجوى حيث استضافت بالتنسيق مع المنظمة الدولية للطيران المدنى الإيكاو دورة تدريبية دولية حول الخطة العالمية لخفض وتعويض الكربون لصناعة الطيران العالمى التى أقرتها منظمة الإيكاو والمعروفة بإسم " كورسيا "، من أجل الحفاظ على البيئة ومواجهة الآثار المترتبة علي التغيرات المناخية والحد من الانبعاثات الكربونية فى مجال الطيران

إستضافت أكاديمية مصرللطيران للتدريب بصفتها عضو برنامج PLUS TRAINAIR التابع للمنظمة الدولية للطيران المدنى " الإيكاو " مجموعة من الدورات التدريبية المطورة بالتنسيق مع المنظمة.

نجحت أكاديمية مصر للطيران للتدريب في تجديد اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران " إيازا " لأجهزة الطيران التمثيلي A320 (neo /ceo), B737-800, B777-200ER كما نجحت الأكاديمية في الحصول على اعتماد إضافة خاصية ا ل UPRT لجهاز الطيران التمثيلي A330-200  و ذلك ليتوافق مع أحدث التشريعات المحلية و الدولية. وقد أشاد وفد الوكالة الأوروبية بكفاءة أجهزة الطيران التمثيلى بالأكاديمية

تعاقدت  الأكاديمية مع الشركة المصنعة لجهاز الطيران التمثيلي الإيرباص A330  على تعديل تقنيات الجهاز لتلبية المتطلبات بما يتوافق مع أحدث تشريعات الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران

نجحت أكاديمية مصرللطيران للتدريب في إجتياز تفتيش منظمة الطيران المدني العالمي وتجديد شهادة الأكاديمية كعضو كامل ببرنامج تم إنشاؤه وتطويره بواسطة منظومة (Global Aviation Training ) التابعة للإيكاو حيث  يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة وتطوير البرامج التدريبية .

نجحت أكاديمية مصرللطيران للتدريب في تجديد إعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران(EASA) لأجهزة الطيران التمثيلي " السيميليتور " بالأكاديمية وتمكنت الأكاديمية من تجديد اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران على التدريب الفنى لصيانة الطائرات مما يعكس الثقة الدولية فى شركة مصر للطيران ومنظومة التدريب بها .

تمكنت الأكاديمية من تجديد اعتمادها من جانب سلطة الطيران المدنى الكويتى لتدريب الطيارين على  جهاز الطيران التمثيلى من طراز بوينج 777 حيث استقبلت الأكاديمية وفدا من سلطة الطيران المدنى الكويتى للإطلاع على أحدث البرامج التدريبية وأجهزة محاكاة الطيران لتدريب الطيارين.

كيان اقتصادى منخفض التكاليف:

فى إطار حرص الدولة المصرية على دعم وتنشيط الحركة السياحية والجوية إلى مصر واهمية إنشاء كيان منخفض التكاليف فإن وزارة الطيران المدنى تطبق نموذج الطيران منخفض التكاليف من خلال شركة إير كايرو التابعة لوزارة الطيران والتى تعد الذراع الاقتصادى منخفض التكاليف لشركة مصر للطيران حيث تسير رحلاتها من مختلف دول العالم إلى المقاصد السياحية المصرية فضلا عن الطيران الداخلي من مطار شرم الشيخ إلى مطارات الأقصر وأسوان وسفنكس، ومن منطقة الشرق الأوسط والدول العربية إلى مطار القاهرة .

وفي إطار استراتيجية وزارة الطيران المدنى لتحقيق التنمية المستدامة وفق توجهات الدولة المصرية قامت الشركة الوطنية مصر للطيران بتشغيل أول رحلة بخدمات ومنتجات "صديقة للبيئة " فى يناير 2022 من القاهرة إلى باريس "لتكون الرحلة الأولي من نوعها لشركة طيران فى القارة الإفريقية، كما قامت شركة مصر للطيران بتسيير ثانى رحلة بخدمات ومنتجات "صديقة للبيئة" من القاهرة إلى أثينا، وتم تسيير 4 رحلات بخدمات صديقة للبيئة إلى كل من برشلونة ، كوبنهاجن ، فيينا، أثينا بهدف الحفاظ علي البيئة حيث  يولى قطاع الطيران المدنى المصري أهمية كبيرة لمواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية.. وجاءت هذه الرحلة تزامنا مع احتفال وزارة الطيران بالعيد القومي الثاني والتسعين للطيران المدنى المصرى الذى يوافق٢٦ يناير من كل عام.  

وللحد من التلوث البيئي وتخفيض الانبعاثات الكربونية أطلقت الشركة الوطنية مصر للطيران أول رحلة تجارية للشركة بالوقود المستدام من مطار شارل ديجول بالعاصمة الفرنسية باريس إلى مطار شرم الشيخ مباشرة تزامنا مع قمة المناخ بالتعاون مع شركة  Neste التى تعد من أكبر الشركات العالمية الرائدة فى مجال إنتاج وقود الطائرات المستدام.

شاركت مصر للطيران في فعاليات " مؤتمر القمة العالمية لطاقة المستقبل " فى أبوظبي  وتعد القمة العالمية من أكبر التجمعات الدولية المعنية بالاستدامة في العالم ومنصة عالمية تسهم في تحفيز الجهود لتسريع وتيرة التنمية المستدامة.  

شاركت مصر للطيران في فعالية بعنوان " مصر وسباق تغير المناخ إلى صفر انبعاثات" والتي نظمتها جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب بهدف التركيز على الاستدامة وزيادة الوعي بتغيرات المناخ

وفقاً لخطة وزارة الطيران لترشيد استخدام الطاقة من خلال تطبيق حزمة من الإجراءات المكثفة بالتزامن مع خطة الدولة لتوفير الطاقة قامت الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية بتغيير نمط الإضاءة بمطار القاهرة وتقليل استخدام الأجهزة وفصل الإنارة في غير أوقات التشغيل واستبدال أنظمة الإضاءة إلي نظام الليد بسور مطار شرم الشيخ  وإنارة الترماك بمطارى سفنكس والعاصمة، وتنفيذ محطة سيدي براني للمساعدات الملاحية لتعمل بالكامل عن طريق الطاقة الشمسية وإحلال وتجديد ورفع كفاءة جميع محطات الملاحة ومعدات منظومة التغذية الكهربية لأنظمة أعلي كفاءة وأكثر إعتمادية وتوفيراً للطاقة كما تم تطوير منظومة قياس الضوضاء، وملوثات  الهواء بالمطارات المصرية .

وفي مجال توفير المياه يتم معالجة المياه عن طريق محطات معالجة في معظم المطارات المصرية وإدراج اشتراطات بيئية ملزمة لجميع المشروعات كما تم العمل بنظام الري بالتنقيط واستخدام المياه العكرة في أعمال الري  

تم تطوير أنظمة الإنذار والحماية ضد الحريق لرفع كفاءة البنية التحتية لمنظومة الحماية والتأمين ضد إخطار الحريق بجميع المرافق فى قطاع الطيران المدنى

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة