Close ad

النهوض بـ«الكرة المصرية» والتأهل لكأس العالم.. بين توجيهات الرئيس وطموحات المواطنين

29-12-2022 | 14:28
النهوض بـ;الكرة المصرية; والتأهل لكأس العالم بين توجيهات الرئيس وطموحات المواطنينكرة القدم
إيمان محمد عباس

في إطار سعي القيادة السياسية للارتقاء بمستوى جميع القطاعات في الدولة ومنها القطاع الرياضي، ركز الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية النهوض بالقطاع الرياضي وتأهيل المنتخب المصري لكرة القدم للوصول للنسخة التالية من كأس العالم المقررة في عام 2026 المقبل.

موضوعات مقترحة

وتنفق الدولة مبالغ كبيرة على قطاع الرياضة سنويا لدعم مختلف الألعاب ومنها كرة القدم والتي تعتبر اللعبة الأولى في مصر ولها جمهور كبير من المشجعين.

"بوابة الأهرام" ترصد اهتمام الدولة بقطاع الرياضة في إطار توجيهات الرئيس السيسي بالنهوض بالكرة المصرية...

أكد الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي،  أن اهتمام الرئيس بملف "كرة القدم"، يأتي في إطار الحرص على النهوض بقطاع الرياضة بشكل عام، وكرة القدم بشكل خاص؛ حيث إن مصر تمتلك منتخبًا وطنيًا حقق العديد من الإنجازات خلال السنوات الماضية، وكذلك عدد من النوادي الكبيرة التي تفرز سنويًا عدد كبير من اللاعبين والمحترفين في الأندية العالمية.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن كرة القدم لم تصبح مجرد لعبة، لكنها أصبحت مجالا اقتصاديا ومصدرا للدخل القومي للعديد من الدول، ويظهر ذلك من خلال المبالغ الضخمة التي يتم بيع النوادي واللاعبين بها؛ حيث يصل سعر بعض أندية كرة القدم مئات الملايين من الدولارات، وكذلك أسعار اللاعبين التي تجاوزت عشرات الملايين من الدولارات أيضًا.

 كما أن البطولات القارية أو العالمية تخصص مبالغ طائلة للمنتخبات الفائزة واللاعبين، ومن هنا تحولت كرة القدم بالفعل إلى مصدر للدخل القومي للعديد من الدول ومنها البرازيل على سبيل المثال التي عاشت لعقود معتمدة على إيرادات أنديتها ومنتخبها الوطني في تدعيم اقتصادها المحلي والحصول على العملة الصعبة.

وأشار، إلى أن الدولة ممثلة في وزارة الشباب والرياضة، سوف تعمل على وضع سياسة محددة وإجراءات صارمة لاختيار أفضل العناصر للالتحاق بالأندية ومنها إلى المنتخب المصري، للحصول على البطولات الإقليمية والدولية. 

واستطرد الإدريسي، قائلاً إن الاهتمام لن يكون فقط بمجال كرة القدم، ولكن بجميع الألعاب الرياضية ومنها كرة السلة وألعاب كمال الأجسام والتايكوندو وغيرها من الألعاب، فالرياضة ليست فقط كرة القدم.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الحصول على البطولات العالمية يحتاج أولاً إلى تأهيل اللاعبين بدنيًا ونفسيًا، حتى تكون لديهم القدرة على المنافسة على مختلف البطولات وإحراز النتائج المرجوة، وخاصة في مجال كرة القدم والتي تحظى بشعبية كبيرة ليس فقط في مصر ولكن على مستوى العالم.

وأضاف الإدريسي، أن كرة القدم المصرية بخير وحققت العديد من الإنجازات خلال السنوات الماضية، ومنها الحصول على كأس الأمم الإفريقية 3 مرات متتالية، وهو ما يعد بادرة جيدة وحافزا للاعبين والمدربين لتحقيق المزيد من النجاحات.

وأوضح، أن اهتمام الدولة بإنشاء مراكز الشباب في جميع قرى الجمهورية وتأهيل القائمة منها، خطوة في الاتجاه الصحيح للنهوض بالرياضة المصرية، وتحقيق الصدارة في مختلف الألعاب الرياضية.

وأكد الإدريسي، أن مشروع حياة كريمة والذي تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه في 11 محافظة، اهتم بقوة بإنشاء مراكز الشباب والمكتبات العامة، لتأهيل النشء رياضيًا وثقافيًا وتخريج أجيال مثقفة لديها من الوعي والفكر ما يكفي لتحمل المسئولية.


الدكتور علي الإدريسي

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة