Close ad

الزراعة تنجح في فتح 27 سوقًا ‏تصديريًا خلال عام 2022

27-12-2022 | 23:29
الزراعة تنجح في فتح  سوقًا ‏تصديريًا خلال عام وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي
أحمد حامد

بذلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي خلال عام 2022 جهوداً كبيرة في مجال دعم تنافسية الصادرات الزراعية المصرية لإزالة كافة التحديات والعقبات التي تواجه نفاذ الصادرات الزراعية إلى الأسواق الخارجية.

موضوعات مقترحة

 وأوضحت الوزارة أن عدد الأسواق الخارجية التي يتم نفاذ الصادرات المصرية الزراعية إليها ‏بلغت 160سوقا، لعدد 350 ‏سلعة تقريباً، موضحة، أن عدد الأسواق التي تم فتحها خلال الفترة من 2018 - 2022 تزيد عن (83) سوق منها (27) سوقا ‏تصديريا خلال عام 2022.

 ومن هذه الأسواق السوق النيوزيلندي للبرتقال والأرجنتيني وأوزبكستان والبرازيل للموالح والسوق الهندي للبطاطس وأندونيسيا للبصل والسلفادور للرمان. ‏وآخرها تم فتح السوق الفلبيني أمام الموالح المصرية والسوق الصيني أمام صادرات مصر من التمور.

ومن أهم الأسواق التي تم فتحها في عام 2020 السوق الياباني لأول مرة والذي اعتبر شهادة جديدة للمنتجات المصرية نظراً لقوة اجراءات السوق الياباني والتى تدفع كثيرا من الدول للدخول الى السوق المصرى، ويتم حالياً التنسيق لفتح المزيد من الأسواق ‏اليابانية أمام صادرات مصر من العنب والرمان. 

وأكدت الزراعة أن مصر نجحت في رفع الحظر عن جميع الحاصلات الزراعية المصدرة إلى بعض دول الخليج العربي ورفع القيود والفحوصات الإضافية التي كانت مفروضة من قبل دول الاتحاد الأوروبي على صادراتنا من العنب والفراولة.

وأسفرت إجراءات الزراعة عن تحقيق طفرة غير مسبوقة في مجال الصادرات الزراعية الطازجة خلال عام 2022 لتصل إلى 6 ملايين طن بنهاية شهر ديسمبر الحالي وهو رقم لم يتحقق في تاريخ الصادرات الزراعية المصرية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة