Close ad

أشهرها «زيكا» و«القطط».. أمراض خطيرة تنقلها الأم لجنينها في فترة الحمل

30-12-2022 | 13:48
أشهرها ;زيكا; و;القطط; أمراض خطيرة تنقلها الأم لجنينها في فترة الحملالأم الحامل
إيمان محمد عباس
تعد فترة الحمل من أهم الفترات في حياة المرأة؛ حيث تؤثر بعض أنواع العدوى التي تحدث في هذه الفترة بشكل أساسي على الأمهات الحوامل، في حين أن بعض أنواع العدوى محفوفة بالمخاطر لك ولطفلك، ومن الناحية العلمية فإن جسم الإنسان في مرحلة دفاعية دائمة، لحماية الجسم من الأضرار المحتملة من البكتيريا والفيروسات المختلفة التي تحاول الغزو من أجل الدفاع،  فتنتج عدداً من الأجسام المضادة، وبمجرد أن يصل جسمك إلى العدد المحدد المطلوب لفيروس معين.
موضوعات مقترحة


 


لكن في بعض الأحيان، قد تكون هذه الفيروسات في جسمك غير قادرة على إنتاج أجسام مضادة كافية، وتسبب لك العدوى في الحمل، فما هي أنواع العدوى التي يمكن أن تتعرضي لها. 


الأمراض التي تنتقل من الأم للجنين 



 


وفي هذا السياق، قال الدكتور خالد عبد العزيز سطوحي أستاذ أمراض النساء والتوليد بالقصر العيني، إن معظم الأمراض التي تنتقل من الأم للجنين هي أمراض فيروسية، مضيفا أنه يطلق عليها الالتهابات اللي تنتقل عبر المشيمة مثل" فيروس زيكا، وداء القطط، الزهيري، الايدز، والجدري، الحصبة الألماني، وهناك فيروس يسبب تضخم في الغدد الليمفاوية، والهربس وغيرها.


 


واستطرد الدكتور خالد عبد العزيز سطوحي، أن المشكلة في انتقال هذه الفيروسات أنها تحدث أثناء تكوين الجنين ومن  أعراضها عيوب خلقية للجنين من الصعب الشفاء منها.


 


داء القطط 



 


وأشار الدكتور خالد عبد العزيز سطوحي، إلي أن الولايات المتحدة يحدث فيها  ٤ مليون ولادة سنويا تقريبا ويمكن أن يحدث من ٤٠٠ إلي 4 ألف إصابة أطفال "بداء القطط" هو عدوى طفيلية تصاب بها السيدات تؤدى إلى تعرضهن للإجهاض عند الحمل، وللكشف عن الإصابة بهذه العدوى تحتاج السيدة لإجراء اختبار دم.


 


ومن أهم أضرار "داء القطط" :


 


1- يسبب إجهاضا أو وفاة الجنين.


2- إصابة الجنين بالعمى.


3- إصابة الجنين بعد الولادة بالتأخر في النمو الحركي أو العقلي أو الذهني أو العصبي.


4- زيادة كهرباء في المخ.


 


وأشار الدكتور خالد عبد العزيز سطوحي، إلي أنه من المحتمل أن الأم الحامل يظهر عليها بعض أعراض مثل السخونة وطفح جلدي ولابد حينها لاستشارة الطبيب، ومن الممكن أن لا يظهر عليها أي أعراض أثناء الحمل.


   


 فيروس "زيكا"



 



وأضاف أستاذ النساء والتوليد بالقصر العيني، أن من أشهر الفيروسات التي ظهرت مؤخرا "زيكا" وهو عدوى فيروسية تنتقل عن طريق البعوض، كما أنه ينتقل من الأم إلى الجنين أثناء الحمل ويتسبب في إصابة الجنين بصغر حجم الرأس عن المعتاد وبتشوهات خلقية أخرى يشار إليها مجتمعة باسم متلازمة زيكا الخلقية.


 


وأكد سطوحي، أن الخطورة تكمن في أول ثلاث أشهر الأولي من الممكن أن تودي إلي الإجهاض بشكل كامل أو إلي الإصابة لعيوب خلقية خطيرة بسبب تكوين الجنين في ذلك الوقت، مستكملا أنه عادة تتأثر الأم لهذه الفيروسات عند تعرضها لها خلال أول 20 أسبوعا أما بعده تكون إضرارها أقل. 


 


التهاب الكبدي الوبائي b  c



 



واستطرد سطوحي، أن فيروس التهاب الكبدي الوبائي ينتقل من الأم الحامل إلي الجنين في حالة حدوث نزيف للأم أثناء الولادة.    


 


التدخين أثناء فترة الحمل



 


وأكد أستاذ النساء والتوليد بالقصر العيني، أن المرأة الحامل عندما تستنشق دخان السجائر، فإن هذه المواد الكيميائية تنتقل إلى الجنين الذي ما زال ينمو ويتطور داخل الرحم، موضحا أن مخاطر حدوث خلل لدى الطفل تزيد بنسبة 25٪ بين المدخنات العاديات وتصل إلى 65٪ أو أكثر بين المدخنات المفرطات بالتدخين.


 


أهم أضرار التدخين على الجنين:


 


4- زيادة خطر حدوث الإجهاض


5- موت الجنين، أو وفاة الطفل بعد ولادته فورا.


6- ولادة الأطفال قبل الأوان، أو بوزن أقل من الطبيعي.


7- يزيد من فرص حدوث التشوهات الخلقية لدى المولود.


8- كما أن النساء المدخنات معرضات بثلاث مرات أكثر لخطر ولادة أطفال أصغر من المعتاد.


 


تناول الكحوليات أثناء فترة الحمل



 


وعن تناول الكحوليات أثناء فترة الحمل، نوّه الدكتور خالد عبد العزيز، لا يوجد كمية من الكحول آمنة للاستخدام أثناء الحمل، فإذا قامت الأم الحامل بتناول الكحوليات في فترة الحمل فتكون النتيجة المترتبة على ذلك خطر إصابة جنينها بـ" متلازمة الكحول الجنينية" وهذه المتلازمة يترتب عليها ما يلي:


 


1- الإعاقة الذهنية واضطرابات التعلم وتأخر النمو.


2- ضعف الذاكرة.


3- تشوهات المفاصل والأطراف والأصابع


4- نمو بدني بطئ قبل الولادة وبعدها.


5- صعوبة في الرؤية ومشاكل في السمع.


6- محيط رأس وحجم دماغ صغير.


7- عيوب القلب ومشاكل الكلى والعظام.



الدكتور خالد عبد العزيز

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة