Close ad

مبادرات التمويل ضرورة اقتصادية

27-12-2022 | 14:50

أصدرت الحكومة المصرية على مدار سنوات قريبة مبادرات بفائدة مخفضة لدعم قطاعات اقتصادية محددة، وكان قرارًا إستراتيجيًا لدعم السوق العقارية، وكذلك مجالات السياحة والإسكان والزراعة والصناعة.

ثم صدر قرار منذ أيام بوقف تحمل البنك المركزي تكلفة دعم تلك المبادرات، ويهدف القرار إلى استقرار سعر الصرف، ولكن سرعان ما عالج الدكتور مصطفى مدبولي القرار، وحول تبعية إشراف المبادرات إلي جهات حكومية بديلة مع تعديلات محدودة، وأصبحت وزارة المالية هي المسئولة عن إدارة ومتابعة المبادرات.

وبرغم ذلك تخرج أقوال متضاربة تعلن عن وقف بعض هذه المبادرات وأولها مبادرة التمويل العقاري، وهو ما سيؤثر بالسلب على القطاع العقاري، ويحرم فئات كبيرة من الشعب من الاستفادة، خاصة من محددوي ومتوسطي الدخل، وينعكس بشكل مباشر على الشباب، بسبب تحمله في بداية حياته عبئًا ماديًا ثقيلًا، ومبادرة التمويل العقاري منخفضة التكاليف تتيح لقطاع عريض من الشعب تملك وحدات سكنية بأثمان مناسبة، تتماشى مع متوسط دخلهم المالي.

ويؤكد خبراء مصرفيون أن مبادرات الدولة تعد وسيلة ناجحة في تحسن المركز المالي للبنوك، وتساعد على رفع أرباحها، وفي نفس الوقت بمثابة طوق نجاة للقائمين على المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقد رحب جانب كبير من القطاع الخاص والأفراد من توالي إصدار مبادرات من شأنها دعمهم وسط تحديات السوق المتغيرة، ومن ناحية أخرى تساعد على تنوع النشاط الاقتصادي، ولذا يرفض المحللون الاقتصاديون فرضية خسارة البنوك من المبادرات، والحقيقة كما يرونها أن البنوك تتأثر سلبًا نتيجة تراجع أرباح البنوك العامة، التي تقدم الدعم الحكومي للمواطنين والصناعة المحلية.

ويتخوف المواطنون محدودو ومتوسطو الدخل وأصحاب المشروعات الإنتاجية من توقف تلك المبادرات، ويرجع تخوفهم مما قد يتكبدونه من تحمل نسبة كبيرة في فروق الأسعار، الناتجة عن ارتفاع تكلفة المنتجات والوحدات السكنية، أما في حالة استمرار المبادرات سوف تثمر عن ضبط حركة الأسواق، ويخفف عن المواطن جانبًا كبيرًا من الضغوط المادية التي يواجهها من جراء اضطراب الاقتصاد العالمي.

وفلسفة المبادرات تكمن في ترويج السلع والمنتجات على نطاق واسع، وتدفع بمشاركة جميع فئات الشعب إلى الاستثمار والبيع والشراء، وتعود أهميتها كذلك إلى تشجيع الصناعة المحلية وحماية النشاط الزراعي والسياحي من عثرات السوق.

وبمعنى آخر أن المبادرات توفر للمستفيدين من أبناء الشعب مستلزمات الإنتاج ومواد الخام بأسعار مخفضة، ولا يوجد قطاع اقتصادي في غنى عن تمويلات البنوك، حتى تدعمه في توفير احتياجاته، ومن جهة ثانية تجذب مزيدًا من الاستثمارات الناشئة والمتوسطة، بجانب تشغيل المزيد من الأيدي العاملة.
 
 Email: [email protected]

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة