Close ad

إنتاج صبغة طبيعية واقتصادية من المخلفات الزراعية

27-12-2022 | 12:36
إنتاج صبغة طبيعية واقتصادية من المخلفات الزراعيةالمخلفات الزراعية
سحر فاوى
بوابة الأهرام الزراعي نقلاً عن

تمكن فريق بالمركزالقومى للبحوث يضم كلاً من د. رشا جمعة سالم قسم الوراثة الميكروبية، أ.د.محمد فاضل قسم كيمياء الكائنات الدقيقة، وأ.د. يحيى يوسف  قسم الصباغة والطباعة والمنسوجات، وأ.د. حنان طايع- قسم الكيمياء الحيوية النباتية، وأ.د. نيفين أبو سريع  قسم الوراثة الميكروبية، ود. غادة مصطفى السيد- قسم الوراثة الميكروبية، وأ.د. محمد مرزوق قسم كيمياء مواد الدباغة وتكنولوجيا الجلود - المركز القومى للبحوث، من إنتاج وتطوير أصباغ فطرية نشطة بيولوجياً وآمنة وخالية من السموم، باستخدام مخلفات زراعية اقتصادية لتلوين منسوجات صديقة للبيئية بتكلفة قليلة وتلوث منخفض (صفر نفايات سائلة).

موضوعات مقترحة

,قام الفريق البحثى بعزل وتعريف سلالة فطرية محلية من (تالاروميسيس أتروسيوس)، منتجة لصبغة حمراء بكميات كبيرة خالية تماماً من السموم الفطرية، كما قام الفريق بتحسين وتطوير الظروف البيئية والبيوكيميائية المناسبة، للوصول إلى البيئة المثلى والملائمة لأعلى إنتاج للأصباغ، (مثل الأس الهيدروجينى ودرجة الحرارة والمصادر العضوية لعنصرى الـ C- وN)، وكذلك التحسين الوراثى للعزلة الفطرية باستخدام أشعة (جاما) بهدف مضاعفة وتعظيم إنتاج الأصباغ، كما تم إجراء توصيف فيزيائى- كيميائى دقيق للتركيب الكيميائى للأصباغ المستهدفة، لتحديد كمية الملونات النشطة المكونة والتأكد من خلوها من السموم الفطرية، كذلك تم فحص الأمان على الجلد، وتم إثبات أن الصبغة محل الدراسة آمنة تماماً ولا تسبب حكة جلدية، وكذلك تم تقييم الأمان البيولوجى للصبغة الناتجة، ثم ذلك اختبارالتطبيق والفعالية للصبغات باستخدام طرق التقييم القياسية، كمواد تلوين عالية الثبات لأنسجة الصوف على المستويات التجريبية والصناعية بنجاح لتحقيق أعلى جودة، وذلك تمهيداً لاستخدامها فى مجال الأقمشة الصيدلانية والطبية والوقائية.

وقد تمت مراعاة ألا تكون جميع عمليات التلوين وتحسينها مصحوبة بأى تلوث أو نفايات سائلة ضارة، والإبقاء على نفقات الإنتاج الزهيدة.

 أثبتت دراسة التركيب الكيميائى للصبغة احتواءها على العديد من المركبات الفعالة بيولوجياً، مما يعزز استخدامها مستقبلياً كملون طبيعى، ومادة حافظة، بالإضافة لتصنيع أحبار آمنة للكتابة على مواد تعبئة وتغليف الأغذية، علاوة على ذلك، سيتم استخدام باقى النواتج من عمليات التخمر وإنتاج الصبغة المتمثلة فى الكتلة الفطرية الخيطية، والصورة المتحولة من المخلفات الزراعية كعلف حيوانى عالى القيمة الغذائية، يفوق سعر تسويقه مجموع التكلفة المالية لإنتاج الصبغة، أى الحصول على نسيج طبيعى التلوين عالى الجودة صديق للبيئة، مع انعدام أى احتمالات لمخلفات صناعية أو تلوث بيئى، وتحقيق أقصى استفادة من تنوع تطبيقاتها فى العديد من الصناعات الحيوية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة