Close ad

برنامج «مطبقى المبيدات» فرصة للترشيد وزيادة الصادرات

27-12-2022 | 11:29
برنامج ;مطبقى المبيدات; فرصة للترشيد وزيادة الصادراتبرنامج مطبقي المبيدات
أحمد عابد
بوابة الأهرام الزراعي نقلاً عن

تواصل لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة سعيها لتدريب الشباب على مهنة مطبق المبيدات، وذلك من خلال برنامج مطبقى الاستخدام الآمن للمبيدات، والذى يتم تنفيذه بمختلف محافظات مصر.. ويُعد هذا البرنامج فرصة حقيقية لتعلم استراتيجيات هذه المهنة مجاناً وبواسطة نخبة من خبراء مركز البحوث الزراعية.

حيث تكثف لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة دوراتها التدريبية لبرنامج مطبقى الاستخدام الآمن للمبيدات بمختلف المحافظات، منعاً للرش العشوائى وللحفاظ على البيئة والصحة العامة.. فضلاً عن ترشيد استخدام المبيدات بما ينعكس على زيادة الإنتاجية وزيادة الصادرات لدول العالم المختلفة.

وفى هذا الصدد يقول الدكتور مجدى السماحى وكيل محطة البحوث الزراعية بسخا، ومسئول برنامج مطبقى الاستخدام الآمن للمبيدات بمحافظة كفر الشيخ، أن برنامج مطبقى المبيدات هو برنامج تأهيل من أجل التشغيل، حيث تتضافر جهود الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، لتوفير غذاء آمن لأبناء الوطن، مع إتاحة فرصة التصدير للمتوافر منه، بحيث يطابق المواصفات العالمية، بأقل أثر من المبيدات المستخدمة فى عملية السيطرة على تعداد الآفات التى تصيب المحاصيل المختلفة.. علاوة على أن البرنامج طموح لتعلم أساليب المكافحة المتكاملة، للحد من تلوث البيئة، وتماشياً مع خطة القيادة السياسية للتنمية المستدامة 2030 للحفاظ على البيئة والحصول على غذاء آمن.

تدريب الشباب

وأكد السماحى أن خطة لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، تعمل على تدريب الشباب على الطرق المختلفة لمكافحة الآفات، بداية من تشخيص الآفة وتعريفها، علاوة على تحديد الحد الاقتصادى الحرج لمكافحتها.. كما يشمل البرنامج العديد من الموضوعات العلمية والعملية، التى تؤهل الشباب لامتهان مهنة مطبق مبيدات معتمد من لجنة المبيدات بوزارة الزراعة.. مضيفاً أن هؤلاء الشباب الذين يتم تأهيلهم فى هذا البرنامج سوف يكون لهم دور هام وفعال، حيث سيكونون هم النواة الرئيسية لرفع مستوى الإنتاج الزراعى المصرى، ولوجود بيئة صحية نظيفة آمنة فى مصر.

كما تسعى لجنة مبيدات الآفات الزراعية بقيادة الدكتور محمد عبد المجيد رئيس اللجنة، ونائبه الدكتور مصطفى عبد الستار حماد، أن يتميز البرنامج بوجود مجموعة من المدربين المعتمدين فى كل التخصصات التى تتبع معهد بحوث وقاية النباتات، ومعهد بحوث أمراض النباتات، والمعمل المركزى لبحوث الحشائش، لصقل قدرات الشباب وكل المهتمين بالشأن الزراعى، الراغبين فى التدريب لامتهان مهنة مطبق المبيدات.

تغيير الثقافة

وأضاف السماحى أن شباب محافظة كفر الشيخ يقبلون بصورة كبيرة على البرنامج، لما له من سمعة طيبة لتغيير ثقافتهم فى التعامل مع المبيدات، حيث إن الهدف الرئيسى للبرنامج هو خلق جيل جديد من المطبقين المؤهلين لاستخدام طرق المكافحة المختلفة، والتى منها المبيدات، ولكن مع الأخذ فى الاعتبار تعظيم الاستفادة من هذه المبيدات، وتقليل مخاطرها لأدنى مستوياتها، مما يعود بالنفع على الإنسان والبيئة والأعداء الحيوية.. وليس الحال فى محافظة كفر الشيخ فقط، بل تشهد النسخ المختلفة فى باقى محافظات مصر إقبالاً كبيراً من الشباب للاشتراك فى هذا البرنامج، مما يدل على وعى هؤلاء الشباب بأهمية هذا البرنامج، ولما له من دور كبير فى توفير فرص عمل لهم.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد فقط، بل انطلق ليشمل مجالات أخرى، حيث نظمت لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، وبالتعاون مع نقابة المهن الزراعية، برنامجاً تدريبياً حول الاستخدام الآمن للمبيدات فى القطاع السياحى بالفنادق والمنتجعات السياحية، لحماية المتعاملين مع هذه الجهات من الاستخدام غير المسئول للمبيدات، ويضمن التداول الآمن للمبيدات، وذلك بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر .

مدن جاذبة

وقد أكد سيد خليفة نقيب الزراعيين فى وقت سابق، أنه نظراً لاهتمام القيادة السياسية بالقطاع السياحى، لما له من أهمية كبرى تنعكس على النهوض بهذا القطاع الحيوى، وخاصة تنفيذ خطط متميزة لتطوير مدينتى الغردقة وشرم الشيخ، لتصبح مدناً جاذبة للسياحة العالمية، لكى تصبح من أفضل المدن العالمية، وأن أحد أدوات التطوير الحفاظ على الصحة العامة والبيئة، من خلال الاستخدام الأمثل والآمن للمبيدات، لذلك من الضرورى أن كل من يمتهن مهنة داخل المنشآت السياحية، أن تكون معه شهادة مزاولة لهذه المهنة بعد تدريبه وتأهيله، وهو ما تعمل من أجله لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بالتعاون مع النقابة لتنفيذ برنامج لمطبقى المبيدات داخل المنشآت الفندقية والمنتجعات السياحية، حيث سيعمل ذلك على توفير المزيد من فرص العمل للشباب داخل هذه المنشآت السياحية، بهدف الحد من الإفراط فى استخدام المبيدات، والاعتماد على الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات.

وأشاد نقيب الزراعيين بدور لجنة المبيدات بوزارة الزراعة للحد من الاستخدام المفرط للمبيدات، ولما تبذله من مجهودات فى ضبط المبيدات غير المصرح بتداولها. موضحاً أن هذا البرنامج يؤكد أهمية دور المهندس الزراعى فى النهوض بقطاع الزراعة المصرية، وتقديم مختلف الخدمات اللازمة لتطوير هذا القطاع، مع الحفاظ على ثوابت الصحة العامة والبيئة، وفقاً للمعايير المعتمدة من الجهات المعنية بتداول المبيدات، وعلى رأسها لجنة مبيدات الآفات الزراعية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة