Close ad

رئيس قطاع الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة: تربية الأرانب مشروع الشباب الرابح لهذه الأسباب

27-12-2022 | 10:53
رئيس قطاع الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة تربية الأرانب مشروع الشباب الرابح لهذه الأسبابتربية الأرانب - ارشيفية
حوار: تامر دياب
الأهرام التعاوني نقلاً عن

للأرانب قيمة غذائية عالية كما أن مذاق لحمها جيد ومقبول لدى المستهلك.. وتربى لغرض إنتاج اللحم والفراء أو للزينة، وبالطبع تربى فى مصر لإنتاج اللحم فقط. واللافت أنها لا تنافس الإنسان فى غذائه بل يمكن استخدام المخلفات الصناعية والغذائية والزراعية والمنزلية فى تكوين علائقها.

موضوعات مقترحة

ومع رغبة كثير من الشباب باقتحام مجال تربية الأرانب كمشروع إضافى لزيادة الدخل وتوفير الغذاء أو استثمارى، التقينا الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الإنتاج الحيوانى والداجنى بوزارة الزراعة، الذي حمل حديثه مع «الأهرام التعاوني» الكثير من النصائح للشباب والمستثمرين وفوائد تربية الأرانب..

<< لماذا لا تهتم الدولة بقطاع الأرانب مثل دعمها إنتاج الدواجن والأسماك أو الماشية؟

< الأرانب والرومى والنعام والسمان والبط والأوز وكل الطيور المائية نحن لا ننكر أن اهتماماتنا بهذه الأنواع تستقطب شريحة من المستهلكين، ولذا فلأول مره يصدر للأرانب القرار الوزارى رقم 1130 الذى يفرق بين مربى ومنتج الأرانب.

<< وماذا عن إنتاج السلالات المصرية القوية؟

< قام معهد بحوث الإنتاج الحيوانى بإنتاج خط جديد من الأرانب إسمه «أبرى»إختصاراً لاسم معهد بحوث الإنتاج الحيوان وهو تهجين بين سلالة الخط الأسبانى وسلالة الأرانب البلدية السوداء المستنبطة فى مصر وبالتالى تم الحصول على سلاله متأقلمه الأجواء والظروف البيئية المصريه وعالية الإنتاجية.

وهناك سلالة موازية من الأرانب إسمها «مشتهر» والتى تم إنتاجها بكلية الزراعه جامعة بنها وهى خليط بين الأرانب الجبلى وسلالة الخط الأسبانى الذى تم إستيرادها من أسبانيا كما يوجد خط جديد تم إستنباطه يسمى « إسكندريه» وهو خليط تم إستنباطه فى كلية الزراعة جامعة الأسكندريه بين النوع الأسبانى المستورد أيضاً وسلالة البلدى الأحمر.

<< بم تنصح هواة تربية الأرانب ومحترفيها؟

< أنصح المربين الراغبين فى إنشاء مشروعات التربية الإتجاه لمعهد الإنتاج الحيوانى كليتى الزراعه بجامعتى بنها أو الأسكندرية للحصول على هذه السلالات التى تم إستنباطها فى مصر بعد الكثير من الجهد والبحث العلمى والدراسات المستفيضه والتى تمت بين الخط الأسبانى « فى – لاين» المتميزة بإنتاجيتها المرتفعة من عدد الخلفات وكميات لبن ورضاعة أفضل وخصوبه أعلى مع سلالاتنا المحلية سواء كانت البلدية أو الجبلى والحصول على 3 خطوط جديده من الأرانب وهى متوافره بمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى أو محطاته المنتشرة على مستوى الجمهورية.

 << ما مميزات الأرانب؟

< أم الأرنب يمكن أن تعطينى فى العام الواحد 30 مره ضعف وزنها بينما العجل البقرى تعطينى فقط 0.6 % فقط من وزنها أى أقل من ضعف وزنها والأغنام تعطينى فقط 0.8%.

<< وما مميزاتها الغذائية؟

< العجيب أنه فيما يتعلق بلحوم الأرانب فعندما نتحدث عن القيمة الحيوية والتى تعبر عن مدى إحتواء المادة الغذائية على الأحماض الأمينية الأساسية التى لا يستطيع جسم الإنسان إنتاجها ذاتياً ويلزم أن يحصل عليها من الخارج فأعلى مكان وجدنا فيه إرتفاع هذه القيمة الحيوانية كانت فى اللبن الحيوانى ثم الكبد ثم لحوم الأرانب ثم تأتى بعدها لحوم الدواجن والأسماك وخلافه أى أن لحوم الأرانب هى الأعلى عن لحوم الماشية أو الدواجن.

<< وماذا عن خطر الكوليستيرول الكبير فى اللحوم الحمراء؟

< نسبة الكوليستيرول أقل كثيراً فى لحوم الأرانب عنها فى اللحوم الحمراء ولذا ينصح الأطباء بلحوم الأرانب للمرضى فى فترات النقاهة والأطفال وكبار السن لأنها بروتين سهل الهضم.

<< هل هناك مشكلات بالنسبة لتغذيتها؟

< الأرانب لديها المقدرة على تحويل المخلفات التى لا يستطيع الإنسان التغذى عليها إلى مكونات عالية القيمة الغذائية فالدواجن مركز للغذاء أى تشارك الإنسان فى غذائه فتأكل الذرة وتركزه فى صورة لحم وبيض أما محول الغذاء مثل الأرانب وهو الذى يحول الغذاء الذى لا يستطيع الإنسان التغذى عليها كالألياف والأحطاب والقش ليحولها من مواد ليس لها قيمة غذائية إلى مواد عالية القيمة الغذائية ولذا أدعوا الشباب للإهتمام بمشاريع الأرانب والسمان والطيور المائية والرومى لإرتفاع الربحية بها كما أن دورة رأسمالها سريعه ويستقطب أعداد كبيره جداً من الشباب والمربين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة