Close ad

بعد غزوة منصات التواصل الاجتماعي.. تحرير الصور بالذكاء الاصطناعي هل له دلالات نفسية؟

26-12-2022 | 18:29
بعد غزوة منصات التواصل الاجتماعي تحرير الصور بالذكاء الاصطناعي هل له دلالات نفسية؟تحرير الصور بخاصية الذكاء الاصطناعي
شيماء شعبان

ماذا عن رؤية صورتك بطلًا خارقًا؟ أو كلبك يرتدي زي رائد فضاء؟ هذا الأمر ليس صعبًا ولا يحتاج إلى مجهود، بل بمجرد نقرة زر واحدة، يحول الذكاء الاصطناعي صورك إلى صور مذهلة مع آلاف الأنماط الممكنة، فما عليك سوى تحميل صورك، وإدخال رسالة نصية، والسماح لمُنشئ الذكاء الاصطناعي بالبدء وانتظر النتيجة.

موضوعات مقترحة

فقد شهد تطبيق تحرير الصور بخاصية الذكاء الاصطناعي في الأيام الأخيرة إقبالاً هائلاً على مواقع التواصل الاجتماعي  بعد إضافة ميزة الصور الرمزية السحرية "Magic Avatar"، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحرير الصور على نحو غير مسبوق.

وتعمل ميزة الصور الرمزية السحرية الجديدة ضمن التطبيق نفسه، وهي تعالج ما بين 10 إلى 20 صورة شخصية بواسطة نموذج الذكاء الاصطناعي المفتوح المصدر المسمى الانتشار المستقر "Stable Diffusion".

وفي مسعى منها لمعالجة مخاوف الخصوصية، تقول شركة بريزما لابز، التي أطلقت التطبيق إن "صور المستخدمين الشخصية والنموذج ذي الصلة تُحذف نهائياً من خوادمها فور إنشاء الصور الرمزية السحرية".

وبعد اختيار الصور، يطلب التطبيق من المستخدم دفع الرسوم اللازمة لإنشاء الصور الرمزية السحرية، والتي تبدأ من 3.99 دولارات أمريكية، وذلك حسب العدد المطلوب، الذي يأتي في ثلاثة خيارات، وهي: 50 صورة، أو 100 صورة، أو 200 صورة. وبناءً على عدد الصور المختار تبدأ عملية المعالجة التي تستغرق من 20 إلى 40 دقيقة.

يُشار إلى أننا شهدنا في الآونة الأخيرة طفرة في عدد الخدمات القائمة على تقنية الذكاء الاصطناعي، مثل: ChatGPT، وDall-E.

ومع تعاظم دور وسائل التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي وأثرهم في أغلب مناحي حياتنا، ازداد اهتمام علماء النفس وعلم الاجتماع بجميع المظاهر المتعلقة بها، لا تُستثنى منها صورنا الشخصية وما نختار أن نضعه في واجهة صفحاتنا على مواقع التواصل، كما تزداد الأدلة العلمية حول قدرتنا على استنباط وتوقع شخصيات الأفراد من تحويل صورهم بهذه التطبيقات.

ما هي الدلالة النفسية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تحرير الصور؟

وفي هذا السياق، يقول الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، لـ"بوابة الأهرام": إن الدلالة النفسية لاستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في تحرير الصور ما هو إلا انعكاس للشخصية؛ حيث هناك من يشعر بالنقصان فيقوم بتعويض ذلك عند استخدام هذه التقنية في تغيير صوره لجلب المزيد التفاعل على حساباته على السوشيال ميديا، أيضا هناك شخصية هستيرية تحب التغيير والصور المبهجة وهذا البرنامج بها خاصية التغيير في الألوان والملابس لتظهر الصور بشكل مختلف لتكون صورة مبهجةوهي من قبيبل لفت الانتباه لهذه الشخصية، مضيفًا أما الغالبية العظمى فما هو إلا لمواكبة التريند وتقليد الآخرين.


الدكتور جمال فرويز

هل تقوم هذه التطبيقات تحرير الصور باختراق بيانات مستخدميها؟

 وفيما يتعلق بخواص هذه البرامج من الناحية التقنية، يقول المهندس تامر محمد، سكرتير عام شعبة الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية، والخبير التكنولوجي، أن هذه التطبيقات والألعاب التي يقوم مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي باستخدامها موجودة منذ عام 2016 ولكنها موجودة الآن بشكل مطّور؛ حيث أن هناكتطوير كبير تم العمل عليه خلال السنوات الماضية لتطوير الخوارزميات وتعديلها كاستحداث الجزء الخاص بـ"الأفاتار"، وتم إضافة خدمة مدفوعة الأجر لتغيير الصور.

 وتابع، تقوم هذه البرامج بالدخول على الصور وبيانات الهاتف بعد سماح مستخدمها بذلك لتقوم بتعديل الصور المراد تعديلها، ثم يقوم بحذف الصور فور التحليلات سواء بخدمة مدفوعة الأجر لتقديم أشكال أو مميزات أكثر من الخدمة المجانية.

ويرى الخبير التكنولوجي، أن السماح لأي برنامج بالدخول على الصور الشخصية وبيانات الهاتف من قبيل الاختراق واستغلال المعلومات الموجودة على الهاتف مما يسبب ضررًا على مستخدمها،  من الأفضل عدم السماح للبرامج التي تطلب الدخول على البيانات والصور لحماية خصوصية مستخدمها.

  

المهندس تامر محمد

 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة