Close ad

سلاح الأمهات الأول.. الإفراط في استخدام خافض الحرارة يسبب مضاعفات خطيرة للأطفال

25-12-2022 | 17:03
سلاح الأمهات الأول الإفراط في استخدام خافض الحرارة يسبب مضاعفات خطيرة للأطفال صورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

يعد ارتفاع درجة حرارة الجسم من الأعراض الشائعة خاصة عند الأطفال، وتلجأ الأمهات إلي أعطاء الأدوية الخافضة للحرارة، دون استشارة الطبيب دون العلم أنها من الممكن أن تؤدي إلي مشاكل صحية خطيرة أهمها، دمار الكبد والكلى.

موضوعات مقترحة

أضرار استخدام خافض الحرارة وتأثيره على وظائف الجسم   

قالت الدكتورة رنا محمود عباس أخصائي طب الأطفال بمستشفي أبو الريش، إن ارتفاع درجة الحرارة يعني أن هناك ميكروب أو فيروس يهاجم مناعة الجسم، مستكملة أنه يجب قياس درجة حرارة الطفل وإذا كانت أقل من 7،38 لا داعي لتناول الأدوية الخافضة للحرارة.

وأضافت الدكتورة رنا محمود عباس، أنه في حالة ارتفاع درجة الحرارة يجب إتباع طرق تنزيلها من خلال عمل كمدات بمياه فاترة وليس مثلجة في أماكن النبض مثل الرقبة وتحت الإبط، وبين الفخذين، مؤكدة أنه يجب مراجعة الجرعة المناسبة للطفل حسب عمره ووزنه، حتى لا يتناول جرعة زائدة.

الأطفال أقل من 3 أشهر لا تتناول خافض للحرارة  

وأشارت أخصائي طب الأطفال بمستشفي أبو الريش، إلي أن الإفراط في تناول المسكنات والاستخدام العشوائي لخافض الحرارة يضر الكبد ويؤدي إلى تعطل شبه كامل لوظائف الكلى وصولاً إلى القصور الكلوي، مؤكدة علي تجنب إعطاء الطفل الرضيع الذي يقل عمره عن شهرين أي دواء دون استشارة الطبيب.

واستطردت الدكتورة رنا محمود عباس، أن تكون جرعة الأدوية دقيقة وأن تعطي باستخدام الملعقة المدرجة أو غطاء الدواء المدرج لتحديد الجرعة الصحيحة، وأخذ بعين الاعتبار أن ملعقة المطبخ العادية لا تعطي الكمية الصحيحة.

نصائح عند ارتفاع درجة حرارة الأطفال

  1. تجنب إعطاء الطفل الرضيع الذي يقل عمره عن شهرين أي دواء دون استشارة الطبيب.
  2. لا يجب أن يتناول الطفل خافض الحرارة عقب حصوله على التحصينات أو التطعيمات حتى لو كانت الحرارة مرتفعة حتي 39 كون ذلك يؤثر بالسلب على تأثير لقاح التطعيم.
  3. جرعة أدوية خافض الحرارة بناءً على الوزن لا عمر الطفل.
  4. تناول كمية كافية من السوائل بما في ذلك الماء أو العصائر الطبيعية.
  5. أخذ حمام للجزء السفلي من الجسم "من الوسط حتي القدم" بماء فاتر.
  6. درجة الحرارة لو ذادت عن 42 تؤدي إلي مشاكل في المخ.
  7. درجة الحرارة أذا ارتفعت إلي 38،7 ولم تنزل باستخدام خافض الحرارة والكمدات لمدة يوم يجب التوجه إلي الطواري أو مستشفي الحميات.
  8. الاستخدام العشوائي لخافض الحرارة يضر الكبد.

الدكتورة رنا محمود عباس اخصائي طب الأطفال الدكتورة رنا محمود عباس اخصائي طب الأطفال
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة