Close ad

بعد زيادة سعر توريده.. محصول «قصب السكر» يسترد عرشه

22-12-2022 | 16:41
بعد زيادة سعر توريده محصول ;قصب السكر; يسترد عرشهقصب السكر
إيمان محمد عباس

يُعد محصول "قصب السكر" أحد أهم المحاصيل الإستراتيجية؛ حيث تعتمد صناعة السكر في المقام الأول عليه فهو مصدر هام من مصادر لإنتاج السكر.

موضوعات مقترحة

ويحقق محصول قصب السكر عائداً مجزياً، بالإضافة إلي إمكانية تحميل بعض المحاصيل الحقلية عليه، مما يحقق عائداً إضافياً للمزارع ويوفر سلعاً غذائية تستوردها الدولة بالعملات الحرة.

 ويستخدم قصب السكر بالإضافة إلي إنتاج السكر استهلاك العصير الطازج وصناعة العسل الأسود، بالإضافة إلي العديد من الصناعات القائمة علي مخلفات قصب السكر مثل المولاس والخل والكحول من لب الورق والخشب الحبيبي من الباجاس، بالإضافة إلي الصناعات الثانوية كالشمع، والخميرة الجافة، وخميرة البيرة،  وغاز ثاني كبريتور الكربون،  وسلفات البوتاسيوم،  والبوتانول، والأسيتون، وزيت الكحول، الذي يدخل في الصناعات العطرية،  وذلك بالإضافة إلي الاستفادة من مخلفات الحقل في موسم الحصاد باستعمال القالوح -الزعازيع- والأوراق الخضراء في تغذية المواشي وبحرق السفير، يمكن التخلص من غالبية الحشرات والأمراض الضارة المختبئة بالتربة أو المتطفلة علي الحشائش.

 كما يسهم الرماد المتخلف عن الحريق في زيادة خصوبة التربة ، ويمكن تحويل جزء من الأوراق إلي سماد عضوي.

وبعد إعلان الحكومة عن توريد محصول القصب هذا الموسم، بزيادة سعر طن قصب السكر المورد لـ"السكر والصناعات التكاملية" من 820 جنيها إلى 1100 جنيه، بزيادة تقارب 35%، مقارنة مع الموسم الماضي، وقد رحّبت أوساط مزارعي قصب السكر بهذا القرار.

 

زيادة نحو 300 جنيه على العام الماضي

قال حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن إعلان الحكومة  1100 جنيه لتوريد طن قصب السكر  في الموسم الحالي بزيادة نحو 300 جنيه على الموسم الماضي خبر اسعد المزارعين، مشيرًا إلي أن هذا السعر مرضي ومجزي للفلاحين ويحقق هامش ربح يصل إلي 25 ألف جنيه لكل فدان.

متوسط تكلفة زراعة فدان القصب يصل حاليا إلى 15 ألف جنيه

واستكمل نقيب الفلاحين، أنه بعد الزيادة التي شهدتها تكاليف ومستلزمات الزراعة في الفترة الأخيرة كان ضروريا رفع سعر طن القصب الذي كان محدد بـ 820 جنيها للطن الموسم الماضي، مؤكدًا أن متوسط تكلفة زراعة فدان القصب يصل حاليا إلى 15 ألف جنيه بخلاف إيجار الأرض في حالة ما كان المزارع مستأجر للأرض منها نحو 3000 جنيه سعر الأسمدة الكيماوية و1000 جنيه أسمدة سوبر و4000 جنيه تكلفة الري وباقي التكلفة للأيدي العاملة والمبيدات  وتكلفة بداية الزراعة من حرث وشتلات وخلافه.

 

إنتاجية الفدان في المتوسط نحو 40 طنا من القصب

وأضاف أبو صدام، أن زراعة محصول القصب تستمر نحو 5 سنوات بالتربة ليكسر مرة واحدة في شهر يناير من كل عام،  وينتج الفدان في المتوسط نحو 40 طنا من القصب.

مصر تزرع نحو 375 ألف فدان من قصب السكر

وأشار نقيب الفلاحين، إلى أنه  في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية ومن أجل مساندة الدولة، فإن مزارعي القصب أشادوا بهذا السعر؛ حيث يعتبر القصب من أهم المحاصيل الأساسية لإنتاج السلعة الإستراتيجية الأساسية وهي السكر، موضحًا أن مصر تزرع نحو 375 ألف فدان من قصب السكر جميعهم في محافظات الصعيد.


حسين أبو صدام

انطلاق موسم التوريد يوم 25 ديسمبر الحالي من محافظة أسوان

ومن جانبه، أشاد حسين حماد، أحد مزارعي القصب بمحافظة قنا وعضو الجمعية العامة لمنتجي القصب، بزيادة سعر التوريد مقارنة عن العام الماضي ونأمل في المزيد، ليتواكب مع التكلفة خاصة في العام الأول، فالفدان يستهلك 12 ألف جنيه كيماوي، بالإضافة للمياه والحرث والقيمة الإيجازية، بزيادة تتجاوز 25 ألف جنيه.

وأوضح حماد، أن زراعة قصب السكر تبدأ  في مارس من كل عام، ويتم حصاده في أكتوبر ونوفمبر، ويتم توريده لمصنع السكر وعصارات العسل الأسود، ، لافتًا أنه سيتم انطلاق موسم التوريد يوم 25 ديسمبر الحالي من محافظة أسوان؛ حيث سيفتح مصنع كوم أمبو أبوابه أمام التوريدات كأول مصنع ثم يتبعه الباقي.


حسين حماد

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة