Close ad

وزارة الاتصالات تنظم برنامج «الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات» للقيادات الحكومية

21-12-2022 | 16:22
وزارة الاتصالات تنظم برنامج ;الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات; للقيادات الحكوميةوزارة الاتصالات
فاطمة سويري

نظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فعاليات برنامج "الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات" بالتعاون مع شركة "تيراداتا" خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر لتدريب القيادات الحكومية من الخبراء غير المتخصصين في مجالات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات.

موضوعات مقترحة

وجاء البرنامج في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون التي وقعتها الوزارة مع شركة "تيراداتا" في سبتمبر الماضي، واستهدف تهيئة القيادات والعاملين بالوزارات والمحافظات والجهات والهيئات العامة التي تمتلك قواعد بيانات أو تتعامل معها، وتأهيلهم لمواكبة التطورات التكنولوجيا المتسارعة والتكنولوجيات الناشئة، لا سيما الذكاء الاصطناعي، وتعظيم الاستفادة من الأدوات التكنولوجية في معالجة البيانات وتحليلها.

وتضمن البرنامج عددًا من المعارف والمهارات الأساسية ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات، منها دورة حياة البيانات (الاستخلاص والتحويل والدمج)، وتوحيد البيانات، وأساسيات تمثيل البيانات وتصورها، وأدوات فهم البيانات وكيفية توظيفها في الأعمال الحكومية.

ونُظم البرنامج لخمس مجموعات بإجمالي 75 موظفًا من عدة جهات هي وزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة والسكان، ووزارة التنمية المحلية، ووزارة الداخلية، وديوان عام محافظة مطروح، ومصلحة الضرائب، ومصلحة الضرائب العقارية، ومصلحة الجمارك، والهيئة المصرية العامة للمساحة، وقطاع المعاهد الأزهرية، والهيئة العامة لتعليم الكبار، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والسجل التجاري، والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والجهاز المركزي للتعمير، والشركة القابضة لكهرباء مصر، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية.

ويأتي البرنامج استكمالًا لجهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تنفيذ مستهدفات مصر الرقمية، وبناء القدرات الرقمية للقيادات والعاملين بالجهاز الإداري للدولة وتنميتها لتهيئة المؤسسات والعاملين لاستيعاب التكنولوجيات الناشئة مثل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، وتوظيفها في أعمال مؤسساتهم بما يساهم في نجاح أعمال التحول الرقمي وضمان استدامتها.

كما يأتي البرنامج في إطار تنفيذ خطة التطوير المؤسسي الرقمي، وتطوير آليات العمل باستخدام التكنولوجيا الحديثة، والمساهمة في دعم متخذي القرار، وتعزيز كفاءة الأداء الحكومي لتقديم خدمات متميزة، وتحسين موارد الدولة.

وجدير بالذكر أن وزارة الاتصالات تنفذ خطة متكاملة لبناء القدرات الرقمية للقيادات والعاملين بالجهاز الإداري للدولة من المتخصصين وغير المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتنميتها لتعزيز قدراتهم على مواكبة التطورات التكنولوجية.

وانتهت الوزارة من تدريب غالبية العاملين والقيادات بالجهاز الإدارة للدولة، بإجمالي ١٠٩٨٦٠ شهادة، إذ تم تدريب العاملين المرشحين للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، بإجمالي ٥٩٤٦٦ شهادة. كما تم تنفيذ مجموعة من البرامج التخصصية لتنمية المهارات الرقمية للقيادات والعاملين بوحدات نُظم المعلومات والتحول الرقمي بواقع ٨١١١ شهادة تدريبية.

وعلاوة على ذلك، تم تنمية القدرات الرقمية للعاملين بالمحافظات والمديريات التابعة والهيئات العامة والعاملين غير المنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة، بواقع ٣٨٤١٣ شهادة تدريبية، كما تم بناء قدرات العاملين بالجهاز الإداري للدولة، من ذوي الاختصاص أو الصلة بمشروع "حياة كريمة" القومي لتطوير الريف المصري، بواقع ٣٨٧٠ شهادة

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: