Close ad

احذر.. إهمال علاج «جرثومة المعدة» عقوبته «سرطان الأمعاء»

20-12-2022 | 14:13
احذر إهمال علاج ;جرثومة المعدة; عقوبته ;سرطان الأمعاء;جرثومة المعدة
شيماء شعبان

يُعد الإصابة بجرثومة المعدة من أكثر الأمراض انتشارًا، على الرغم من أن معظم المصابين به لا يكتشفون إصابتهم بشكل مبكر لعدم ظهور أعراض واضحة في بداية الإصابة، بسبب مقاومة المناعة للأعراض المرتبطة بها؛ وأظهرت إحصائيات طبية حديثة أن نصف سكان العالم تقريباً مصابون بجرثومة المعدة، وأدرجتها منظمة الصحة العالمية على أنها بكتيريا مسرطنة أو أحد مسببات سرطان المعدة.

موضوعات مقترحة

ما هي جرثومة المعدة؟

وبهذا الصدد، يُعرف الدكتور أحمد بهاء الدين، استشاري الباطنة والجهاز الهضمي، وجراحة المناظير، «جرثومة المعدة»، أو«البكتريا الحلزونية»، بأنها من الأمراض المُعدية، تعيش وتتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة، وتعتبر المسبب للعديد من الأمراض في المعدة بما في ذلك القرحة.

كما أن معظم المصابين لا يدركون إصابتهم بها، وذلك لعدم ظهور الأعراض عليهم بسبب مقاومة الأشخاص الكبيرة للأعراض المرتبطة بها.

ما هي أعراض الإصابة بجرثومة المعدة ؟

وعن أعراض الإصابة بجرثومة المعدة، حسب الدكتور أحمد بهاء الدين، شعور المصاب بألم خفيف أوحرقان أعلى البطن أو في منطقة البطن، عندما تكون المعدة فارغة، وتحديدا في الأوقات بين الوجبات، أو في منتصف الليل، كما يمكن أن يستمر هذا الألم لبضع دقائق أو لساعات، ويشعر المصاب بتحسن بعد تناول الطعام أو شرب الحليب أو تناول المضادات الحيوية.

وتشمل أعراض جرثومة المعدة: "غثيان أو قيء، الانتفاخ، التجشؤ، ألم في البطن، حرقة في المعدة، نقص الشهية".

أما الأعراض المتقدمة والتي تتطلب زيارة الطبيب على الفور تكون عبارة عن: "الشعور بالتعب الشديد دون سبب، آلام حاد في المعدة، ظهور دم في البراز، شحوب البشرة، صعوبة في البلع، براز أسود أو قيء أسود، مشاكل في التنفس، فقر الدم".

وفي حالة الإهمال والتأخر في زيارة الطبيب تسبب في قرحة بالمعدة والأثنى عشر.

وتابع بهاء الدين، أما فيما يتعلق بإصابة جرثومة المعدة عن طريق الجهاز التنفسي تكون أعراضها " القلق، الاكتئاب".

كيف تنتقل عدوى جرثومة المعدة؟

ويشير استشاري الباطنة والجهاز الهضمي، أن عدوى جرثومة المعدة تنتقل عن طريف الفم أو الجهاز التنفسي ولكن الأغلب الأحوال تنتقل عن طريق الفم، ويكون سبب العدوى عن طريق الأطعمة، أو المياه والأواني غير النظيفة، أو الاتصال بلعاب الشخص المصاب أو مشاركة الأواني معه.

كيف يتم علاج جرثومة المعدة؟

وعن علاج جرثومة المعدة، يقول استشاري الباطنة والجهاز الهضمي، إن هناك علاجا ثلاثيا متداولا يكون عبارة عن نوعين من المضادات الحيوية، وأحد مثبطات الحموضة.

وعن كيفية الوقاية من جرثومة المعدة، ينصح الدكتور أحمد بهاء الدين، باتباع الآتي:

- غسل اليدين بعد استخدام الحمام، وقبل إعداد وتناول الطعام.

- الحرص على تعقيم المياه.

- الحرص على غسل الخضراوات والفواكه جيدًا.

- تجنب مشاركة الأواني أثناء الأكل والشرب.

- التغيير في نمط الحياة والغذاء.

- تعقيم المرحاض لأنه ناقل أساسي للعدوى.

الدكتور أحمد بهاء الدين

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: