Close ad

بدائل الذهب.. استثمر أموالك وحقق أرباحًا عالية بـ 5 طرق غير تقليدية

16-12-2022 | 12:04
بدائل الذهب استثمر أموالك وحقق أرباحًا عالية بـ  طرق غير تقليديةالاستثمار
إيمان فكري

شهد مناخ الاستثمار في مصر في السنوات الأخيرة، العديد من الإصلاحات التشريعية والمؤسسية بهدف تيسير وتبسيط الإجراءات على كبار المستثمرين، مما ساهم في تحقيق نتائج إيجابية في مجال تأسيس الشركات.

موضوعات مقترحة

ويعد الاستثمار واحدا من أفضل طرق بناء الثروة والاستقلال المالي، ولكن يبحث الكثير من صغار المستثمرين من المصريين عن أفضل وسائل الاستثمار في الوقت الحالي، بعدما أثرت الأزمات الأخيرة على الساحة العالمية في زيادة معدلات التضخم الذي تسبب بدوره في تراجع قيمة النقد بصورة أكبر من الممتلكات والأصول.

ويتساءل العديد من الناس، عن طريق الاستثمار في الأموال، وما هو أفضل استثمار في مصر الآن بعيدا عن الطرق التقليدية، خاصة مع وجود أنواع عديدة من الاستثمار المنتشرة والتي تؤدي إلى زيادة قيمة رأس المال، لكن ما هو أفضل استثمار في مصر في الوقت الحالي؟

الاستثمار الأفضل يتوقف على رأس مال الشخص 

الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء، يؤكد أن مصر جاهزة لزيادة حجم الاستثمار على كافة مستوياته، سواء على مستوى الشراكة مع الدول أو على مستوى المستثمرين الصغار والمتوسطين ومنتهي الصغر.

ويرى الخبير الاقتصادي، أن فكرة الاستثمار الأفضل تكون مرتبطة بطبيعة الشخص والكيان نفسه المستثمر فيه، فهناك مشروعات تقوم بها الدولة بالشراكة مع الكيانات الاقتصادية الكبيرة وهي مطلوبة للاقتصاد، وهناك مشروعات يقوم بها المستثمرون بكافة أحجامهم على حسب قدراتهم وخبراتهم، وبالتالي فإن الاستثمار الأمثل يكون بحسب كل شخص.

طرق اختيار أفضل استثمار

ويختلف أفضل استثمار بين كل شخص وآخر، حيث إن كل شخص له ميزة في صناعات مختلفة، لذا يوضح "جاب الله"، أن كل شخص لا بد أن يبحث عن ميزة نسبية في مجال معين للاستثمار في هذه الميزة، والتي ربما تكون نابعة من قدراته الشخصية ومواهبه أو من الموقع الجغرافي الذي يعيش فيه، حيث إن أفضل استثمار يختلف من محافظة لمحافظة أخرى.

وتقدم الدولة المصرية في الوقت الحالي، الكثير من الحوافز والضمانات في كافة أوجه الاستثمار، كما أنها توفر دورات تدريبية من خلال جهاز المشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر، لكي يكتسب الشخص الخبرة قبل البدء في المشروع الخاص به، ولتحديد الوجهة الاستثمارية الأفضل له.

أفضل فرص استثمار في مصر

وينصح خبراء الاقتصاد راغبي الادخار في وسائل الاستثمار المختلفة عند تحويل النقود إلى أصول أو استثمارها بالبعد عن تلك الأشياء التي لا تمتلك خبرات في التعامل معها، ونوضح أهم طرق الاستثمار في مصر فيما يلي، بحسب الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي.

الاستثمار في الذهب

يُعد الاستثمار في الذهب هو أحد طرق الاستثمار الآمن في مصر، ومن أفضل طرق الاستثمار حاليا، إلى جانب الاستثمار العقاري، ويتم الاستثمار في الذهب من خلال طريقتين: الأولى طريقة مباشرة، تكون عن طريق شراء المشغولات الذهبية أو العملات المصنوع من الذهب والتي تكون منخفضة المصنعية.

أما الطريقة الثانية، فهي الطريقة غير المباشرة، وتكون عن طريق الاستثمار في البورصة الذهبية أو شراء وديعة ذهبية حيث يتم السماح للمستثمر بشراء وديعة بقيمة وزن ذهبي لمدة زمنية معينة وعندما تنتهي هذه المدة يكون للمستثمر الحرية في استرداد الوديعة كوزن ذهب أو ما يُعادلها من النقود.

ولكن لابد من الحذر أن الاستثمار في الذهب يحمل مخاطر مرتفعة لأن أسعار الذهب متغيرة وفقًا للوضع الاقتصادي العالمي، وأصبح غير آمن بالمعنى الشائع على غرار ما يعتقد البعض.

الاستثمار في الأوراق المالية

يُعد الاستثمار في الأوراق المالية أحد أشهر طرق الاستثمار ولكن يشوبه العديد من المخاطر وذلك لأن العائد المادي للاستثمار الورقي غير مضمون على مستوى العالم ومعرض لأي خسارة في أي وقت ولهذا يجب دراسة سوق الاستثمار الورقي بشكل جيد قبل دخوله.

الاستثمار العقاري

يُعد الاستثمار العقاري من أشهر طرق الاستثمار، وهو أفضل استثمار في مصر الآن، ويعني شراء قطعة أرض أو عقار ومن ثم تأجيرها أو بيعها مرة أخرى بسعر أعلى وذلك حتى يخرج المستثمر بأرباح أعلى من قيمة المال المدفوع.

وتتعدد أنواع الاستثمار العقاري على النحو التالي:

الاستثمار في الأراضي.
الاستثمار في العقارات السكنية.
الاستثمار في العقارات التجارية أو الإدارية.
الاستثمار في العقارات الصناعية.
ويُعد الاستثمار العقاري هو أفضل استثمار في مصر الآن لعدة أسباب هي:

يحافظ على قيمة رأس المال بعيدًا عن تقلبات الأسعار.
يتمتع الاستثمار العقاري بالدعم الكبير من الحكومة.
أفضل مصدر للحصول على دخل ثابت بدون مجهود.
لا تمثل العقارات خسارة أبدًا حتى في أوقات الركود.
يتميز السوق العقاري بالاستقرار النسبي.
يعتبر أفضل استثمار وقت التضخم.

شهادات الادخار

ومن وسائل الاستثمار الآمنة شهادات الادخار البنكية، حيث تطرح البنوك العاملة في مصر، شهادات ادخارية بآجال 3 و5 و10 سنوات، وتدر عائدًا مناسباً يصل إلى 18% سنوياً في الوقت الراهن، يختلف من بنك لآخر ويمكن توظيف هذا العائد في إصدار شهادات ادخار جديدة، تدر دخلا شهريا، وأهم ما يميز هذه الأداة أنها وسيلة ادخار آمنة، وتعطي عائدا مناسبا، كما يمكن الاقتراض بضمانها حتى 90% من قيمتها الأصلية.

الاستثمار في سوق المال

إذا كنت من المحترفين ولديك قراءة للميزانيات والقدرة على الضغط على الأعصاب يمكن الاستثمار في سوق المال وهناك ضمانات لتحقيق أرباح وكلما كانت هناك مخاطرة فهناك فرصة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة