Close ad

أحدثت أزمة في بريطانيا وقتلت 9 أطفال.. هل تنتقل عدوى «المكورات العنقودية» إلى دول أخرى في العالم؟

14-12-2022 | 22:27
أحدثت أزمة في بريطانيا وقتلت  أطفال هل تنتقل عدوى ;المكورات العنقودية; إلى دول أخرى في العالم؟ العلاقة بكتيريا المكورات العنقودية وإرتفاع درجة الحرارة
إيمان البدري

عادت من جديد، بكتيريا المكورات العنقودية للظهور، وأثار الوضع الصحي في بريطانيا، من نقص أدوية البنسلين والمضادات الحيوية التي تستخدم في مواجهة انتشار البكتيريا التي تسببت في مقتل 9 أطفال على الأقل حتى الآن، المخاوف من انتشارها بشراسة في بلدان أخرى. 

موضوعات مقترحة

وبكتيريا المكورات العنقودية تنتشر أكثر بين الأطفال، توجد في كل أنحاء العالم منذ قديم الزمن، ولا يقتصر وجودها أو الإصابة بها على دول بعينها، وهي في كل لحظة، ولكن الخطر منها يكمن في إهمال علاجها الذي قد يؤدي إلى التسمم الدموي، لذلك يجب التوجه للطبيب فورا، عند الشعور بأعراض الإصابة. 

 ويعتبر أول أعراض بكتيريا المكورات العنقودية، ارتفاع في درجة الحرارة، كما أنها تنتقل عبر طرق عدوى تقليدية، والتي يتم التحذير منها باستمرار، وحتى لا تسبب تسمما في الدم قد يؤدي إلى الوفاة، يجب الحصول على الدواء في الوقت المناسب .

بكتيريا المكورات العنقودية موجودة في كل أنحاء العالم

 يقول الدكتور هاني الناظر أستاذ الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، إن البكتيريا العنقودية هي نوع من البكتيريا المعروفة والموجودة في كل أنحاء العالم، وليست مقتصرة على دول بعينها وموجودة في كل لحظة وهي تصيب الإنسان بأكثر من مرض لأن لها أنواع مختلفة وليست نوع واحد فقط .

الدكور هاني الناظر

 ويرى: أن المكورات العنقودية تسبب مشكلة والتهابات في الجلد، وخاصة إذا وجد خدش في الجلد أو حدث تلامسا لسطح موجود عليه البكتيريا العنقودية، نتيجة نقله عن طريق شخص أخر، فتخترق الجلد وتسبب الخراريج أو تسبب حدوث التهاب صديدي، وتظهر في شكل خراج أو دمل او التهاب صديدي.

طرق عدوى تقليدية تسبب انتقال البكتيريا العنقودية

بحسب الدكتور هاني الناظر، الإصابة ببكتيريا المكورات العنقودية، تحدث نتيجة الاختلاط بالآخرين أو مع استخدام أدواتهم الشخصية فتتسبب في إصابته والتهاب الجهاز التنفسي وفي الرئتين أو القصبة الهوائية.

ويحدث انتقال البكيريا العنقودية من خلال التلامس المباشر، واستخدام أدوات شخصية للأخرين مثل الملابس وغيرها، وقد تنتقل العدوى من شخص مصاب عن طريق تناول الطعام والشراب عند استخدام أطباق وأدوات واحدة مع شخص مصاب.

ويؤكد الناظر، أن المكورات العنقودية تنتقل أيضا عبر النوم على سرير الشخص المصاب أو تنتقل العدوى عبر السعال والكحة، ومن الممكن أن تظهر في صورة التهاب واحمرار في الجلد، يتبعها تكوين دمامل أو خراريج تسبب التقيحات، وهي معروفة بطرق العدوى التقليدية المعروفة للجميع، والتي يتم تحذير الناس منها باستمرار.

ارتفاع درجة الحرارة أول أعراض بكتيريا المكورات العنقودية

ويؤكد الناظر، أن المكورات العنقودية هي عبارة عن مجموعة عديدة من الميكروبات وليست ميكروبا واحدا فقط يبلغ عددهم 40 نوعا.

وتابع: بكتيريا المكورات العنقودية، تسبب التهابات داخلية في الجهاز الهضمي والأمعاء، وقد تصيب الجيوب الأنفية على صورة إلتهاب وأورام شديدة مصحوبة دائما بارتفاع في درجة الحرارة، وهذه أول علامه للإصابة بالمكورات العنقودية، ثم بعدها يظهر ألم موضوعي ثم تظهر باقي الأعراض .

متى تصبح المكورات العنقودية خطر على الإنسان ؟

وفي سياق متصل قال الدكتور هاني الناظر، إن المكورات العنقودية عند فحصها نجدها مثل عنقود العنب على شكل كورات، وهي من الميكروبات الخطيرة وذلك في حالة عدم الحصول على العلاج في الوقت المناسب، لأن تأخر العلاج يسبب تسمم في الدم، ومن الممكن أن تؤدي إلى الوفاة، وذلك في حاله أنه لم يتم الحصول على الدواء في الوقت المناسب ولكن، معظم الحالات يتم علاجها في الوقت المناسب.

ويشير الناظر إلى أن المكورات العنقودية، انتشرت في إنجلترا في الأطفال نتيجة احتكاكهم المباشر ببعض، أثناء اللعب في المدرسة أو في النادي والشارع، ولأنهم متقارين من بعضهم البعض، ومع جرح طفل أثناء اللعب كفيل أن ينقل التلوث إلى الجرح، فالأطفال هم الأكثر والأسهل إصابة بالمكورات العنقودية.

الوقاية من أسباب بكتيريا المكورات العنقودية خير علاج

ويكمل الناظر: الوقاية من ميكروبات المكورات العنقودية، يتم من خلال الالتزام بقواعد النظافة العامة، بدءا من غسل اليدين بالماء والصابون، عند العودة مباشرة إلى المنزل، مع غسل اليدين بالماء والصابون قل تناول الطعام، مع ضرورة ارتداء الكمامة خاصه في وقت الزحام.

بالإضافه إلى ذلك أنه تم إكشاف أن الكمامه ليست فقط للحماية من كورونا، ولكنها للحمايه من كل الأمراض المعدية التي من الممكن ان تنتقل عبر الجهاز التنفسي فالكمامه تحمينا منها.

وأضاف: كذلك لا بد من التباعد، كما أن من أخطر الأشياء الضارة بالأطفال وهي القبلات الموجهة للأطفال، وكذلك المقابلة والسلام بالأحضان، وهي من العادات القميئة التي يجب أن تنتهي نظرا لخطورتها وتسببها في نقل العدوى، ومراعاة عدم التلامس المباشر.

"مع مراعاة عدم استخدام ادوات الاخرين مثل الملابس وادوات مكياج الآخرين وعدم استخدام ادوات الحلاقة للرجال لأنها تنقل العدوى مباشرة، وهذه هي الإجراءات الوقائية التي يجب تنفيذها لعدم الإصابه بمثل هذه النوعية من الميكروبات".

متى تتحول بكتيريا المكورات العنقودية إلى خطر وكيف يتم اكتشافها؟

 ويعتبر الدكتور هاني الناظر أستاذ الامراض الجلدية، أن الخطر يكمن في إهمال علاج بكتيرا المكورات العنقودية والتي تصل إلى التسمم الدموي، لذلك يجب التوجه للطبيب فورا عند بدايه حدوث المشكلة حتى ولو كانت بسيطة،  وحتى إذا تمت الإصابه بها من قبل، وعدم الاستهانه بأي أعراض، لأن حتى وجود علامات الخربشه في الجلد، من الممكن يحدث تسمم بكتيري يسبب تسمم دموي .

 " ويكمل: المشكلة أن المريض في مصر يتعامل مع أي مرض بثلاثه طرق، وهي أن الأفراد تعالج نفسها بنفسها، وتتناول الأعشاب، والطريقة الثانية المريض يستشير الجيران، والطريقه الثالثه يسأل الصيدلية، وأخر شئ يتوجه إلى الطبيب، وهذه الأساليب تعتبر من أحد اسباب انتشار الامراض العديده في مصر، وبالتالي تصل حالة المريض متأخرة الى الطبيب.

 علاج بكتيريا المكورات العنقودية مع الانتباه لدرجة الحرارة

 ويضيف الناظر: يجب أن نعلم أن الميكروب عندما يهاجم الجسم، هنا يبدأ الجسم إنتاج أجسام مضاده، لكي تحارب الميكروب هذه الحرب تسب بارتفاع في درجة الحرارة، والمقصود أن ارتفاع درجة حرارة الجسم، تعكس مقاومة الجسم للميكروب، وهذه أول علامه للإصابه فيجب التوجه للطبيب مباشرة لإجراء التحاليل والفحوصات لاكتشاف الأمر، علما بأن أي مرض سينتشر إذا لم يتم اتباع النظافة العامة التي يجب الحفاظ عليها.

أسباب زيادة الحديث عن بكتيريا المكورات العنقودية 

بحسب الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، أن بكتيريا المكورات العنقودية ليست نوعا جديدا، وتصيب الأطفال والرضع في الجهاز التنفسي والرئوي أو التهاب الحلق

ويجيب عن التساؤل حول سبب انتشار الحديث عن بكتيريا المكورات العنقودية في الوقت الراهن، بأن السبب في ذلك يعود إلى الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية ، وتناولها لفترة كبيرة مما يسبب نمو جيل من البكتيريا مقاوما للمضادات الحيوية، ومن ضمنها البكتيريا العنقودية.

الدكتور أمجد الحداد

ويشير إلى أن البكتيريا العنقودية من الممكن أن تكون متواجدة في المستشفيات، وفي دور الرعاية أيضا نتيجة كثرة استخدام المضادات الحيوية، ومن الممكن أن تهاجم المرضى المحجوزين في الرعاية، وتصيبهم بنوع من الالتهاب الرئوي.

مشاكل بكتيريا المكورات العنقودية

وفي سياق متصل قال الدكتور أمجد الحداد إن مشكلة بكتيريا المكورات العنقودية، لها أنواع كثيرة من المضادات الحيوية، كما أن تطعيم الإنفلونزا ليس له علاقة بعلاج المتكورات العنقودية، ولايعطي وقاية ضدها نهائيا، لأن الإنفلونزا فيروس مختلف تماما ولها مصل خاص بها، وبالتالي لا يصلح لعلاج بكتيريا المكورات العنقودية.

«المكورات العنقودية» لا تسبب ضعف المناعة ولكنها تهاجم المصاب بضعف المناعة

ويؤكد استشاري الحساسية والمناعة الدكتور أمجد الحداد قائلا، إن البكتيريا العنقودية تهاجم جسم الإنسان في حالة ضعف المناعة، وتسبب نوعا من الخراريج السطحية والعميقة، وتسبب تهيج الرئة في الأطفال والأشخاص المصابين بضعف المناعة، وتسبب نوعا من الالتهاب الرئوي.

ويضيف: لا تؤدي لضعف المناعة، ولكن تؤثر وتهاجم الشخص المصاب بضعف المناعة، وأثرها يظهر في التهاب الجلد أو الرئة.

كلمات البحث