Close ad

التخسيس المميت.. استخدام أدوية السكر لخسارة الوزن يسبب كوارث صحية

11-12-2022 | 22:12
التخسيس المميت استخدام أدوية السكر لخسارة الوزن يسبب كوارث صحيةصورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

لجأت بعض السيدات مؤخرا إلى استخدام أدوية السكر لفقدان الوزن، لما لها من تأثير سريع في حرق الدهون، ولكن دون الاكتراث بالمضاعفات الصحية الخطيرة التي تسببها تلك الأدوية وإحداث خلل في الوظائف الحيوية للجسم.

موضوعات مقترحة


وعقب انتشار استخدام أدوية السكر بين أوساط السيدات، أطلقت هيئة الدواء المصرية تحذيرا من استعمالها في خسارة الوزن بشكل سريع، نظرا لأنها قد تحدث آثاراً جانبية بالغة السوء، خاصة إذا تم تناولها بجرعات كبيرة، أو تم تناولها مع عقاقير أخرى لعلاج فقدان الوزن.


وجاء تحذير هيئة الدواء نتيجة انتشار العديدة من الإعلانات المتعلقة بتناول الأدوية بغرض التخسيس على مواقع التواصل الاجتماعي، والترويج لها بأنها آمنة على الصحة ولا تُحدث أية أضرار.

تحرك برلماني لمواجهة ظاهرة فقدان الوزن بأدوية السكر 


وفي أول تحرك برلماني  لمجابهة الظاهرة، تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الصحة والسكان، بشأن إقبال المواطنين على تناول أدوية السكري بغرض التخسيس، بناء على وصفات بعض الأطباء غير المختصين، الأمر الذي يتسبب في مضاعفات صحية كارثية.

 خطورة استخدام أدوية السكر لفقدان الوزن علي الصحة العامة للجسم  

يقول الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، إن إنقاص الوزن هو حلم الكثير من الأشخاص وخاصة السيدات، اللاتي يبحثن دائما عن أسرع الطرق لفقدان الوزن دون الدخول في حمية غذائية أو المتابعة مع طبيب مختص.


 ويضيف استشاري التغذية العلاجية أن هناك أشخاصا يعانون من زيادة الوزن ولجأوا إلي تناول أدوية السكر، كحل سريع، وكانت النتائج كارثية.


ووضح الطبيب، خطورة استخدام هذه الأدوية، دون الإصابة بمرض السكري أو الحاجة إليها دون استشارة ومتابعة الطبيب المختص، بأنها تساعد علي حرق نسبة الجلوكوز في الدم فتمنع تحويله إلي دهون.

وأكد دياب، أن استخدام أدوية السكر دون الحاجة لها تتسبب في الكثير من المضاعفات مثل اضطرابات في الجهاز الهضمي مع بداية العلاج، وانخفاض مستوى السكر بالدم والغثيان والإسهال، وفي بعض الأحيان تسبب أوراما في الغدة الدرقية، أو تحدث خللا في وظائف الجسم.

وطالب استشاري التغذية العلاجية، بضرورة توخي الحذر وتوعية المواطنين من خلال حملات إعلانية تطلقها وزارة الصحة بخطورة الاستجابة إلى الوصفات التي يتم تداولها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، والتي وصفها بغير الآمنة.


وقال دياب: يجب التأكيد على أهمية اتباع المرضى لنظام غذائي صحي على يد طبيب متخصص، حتى يختار النظام الغذائي المناسب لطبيعة جسم كل حالة على حدة، دون أن يتعرض الراغب في فقدان الوزن للخطر.


نصائح لنظام غذائي صحي


ووجه استشاري التغذية العلاجية عدة نصائح يجب اتباعها للحفاظ على الصحة العامة وفقدن الوزن بأقل الأضرار.

وأهمها كالتالي:. 
تجنب تناول المشروبات السكرية.
شرب الماء قبل تناول الطعام.
الحد من تناول الأطعمة المصنعة.
ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا وتكرار الأمر عدة مرات أسبوعيًا
الاعتماد على نظام غذائي قليل الكربوهيدرات، كثير البروتين.
تناول الأطعمة الصحية مثل الحبوب الكاملة، والخضروات والفاكهة.


الدكتور أحمد ديابالدكتور أحمد دياب
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة