Close ad

إعلان الرياض: لا سلام بدون تنمية ونحرص على الشراكة الإستراتيجية

9-12-2022 | 20:47
إعلان الرياض لا سلام بدون تنمية ونحرص على الشراكة الإستراتيجيةإعلان الرياض الصادر في ختام القمة العربية ـ الصينية
الرياض - مختار شعيب

أكد إعلان الرياض الصادر في ختام القمة العربية ـ الصينية الأولى الرغبة المشتركة في الارتقاء بعلاقات الشراكة الإستراتيجية العربية ـ الصينية إلى آفاق أرحب، والدفع بالتعاون القائم بين الجانبين نحو مستوى أعلى من التقدم، بما يخدم المصالح المشتركة، ويعزز الجهود التنموية للتعاطي مع تحديات العصر الجديد، ويُسهم في تحقيق التطلعات المشتركة، وضمان مستقبل الأجيال الصاعدة.

موضوعات مقترحة

وقال البيان، وإيمانًا منا بأن الاستقرار والازدهار صنوان لا يفترقان فلا سلام حقيقياً دون تنمية مستدامة، ولا تنمية وازدهار دون أمن وسلام واستقرار وبعد المشاورات رفيعة المستوى التي أجريناها بخصوص التعاون بين جانبينا، وأخذًا بالاعتبار التطورات الأخيرة بشأن مختلف القضايا.

وأكد البيان حرص الجانبين على تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية القائمة على التعاون الشامل والتنمية المشتركة لمستقبل أفضل، بوصفها نموذجًا لعلاقات الصداقة والتعاون الودي، والعمل على تعميق التعاون العربي الصيني في مختلف المجالات من خلال الآليات القائمة في إطار منتدى التعاون العربي الصيني، وتعزيز دور هذا المنتدى في الدفع بجهود التنمية وبالعلاقات بين دولنا نحو آفاق أرحب.

وأضاف البيان، التأكيد على التزام دولنا الثابت بمبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك مبادئ الاحترام المتبادل لسيادة الدول ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية، والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد باستخدامها في العلاقات الدولية، واحترام مبدأ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول.

وشدد البيان على العمل على صيانة النظام الدولي القائم على أساس القانون الدولي، والعمل متعدد الأطراف، وتعزيز مبادئ التعاون والتضامن والعدالة والإنصاف في العلاقات الدولية، والحفاظ على مصالح الدول النامية والدفاع عن حقوقها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: