راديو الاهرام

اعتقال رئيس بيرو بعد حله الكونجرس وتنصيب حكومة طوارئ

8-12-2022 | 01:11
اعتقال رئيس بيرو بعد حله الكونجرس وتنصيب حكومة طوارئرئيس بيرو بيدرو كاستيلو
أ ش أ

 كشفت تقارير صحفية أن رئيس بيرو بيدرو كاستيلو اعتقل ووجهت له تهمة التحريض على الدولة، وذلك بعد أن أعلن حل الكونجرس وتنصيب حكومة طواريء، قبل ساعات فقط من موعد التصويت على عزله.

موضوعات مقترحة

وغردت الشرطة البيروفيةأن "الرئيس السابق" بيدرو كاستيلو قد اعتقل، بعد فترة وجيزة من تصويت الكونجرس على عزله من منصبه يوم الأربعاء واستبداله بنائب الرئيس، وفق صحيفة "ذا جارديان" البريطانية.

وجاء هذا التصويت بعد أن أمر كاستيلو بحظر التجول ليلا وإعادة تنظيم القضاء ومكتب المدعي العام، الذي يحقق معه في مزاعم فساد، وهي التهم التي نفاها.

وقد وضع تصويت الكونجرس نهاية 17 شهرًا مضطربًا في السلطة لكاستيلو والتي شهدت بالفعل خمس حكومات وستة تحقيقات جنائية ومحاولتين فاشلتين لعزله.

وأعلن رئيس بيرو، بيدرو كاستيلو، في وقت سابق اليوم، حل البرلمان وفرض حالة الطوارئ في البلاد.

وقال الرئيس كاستيلو، في خطاب موجه للمواطنين، أوردته قناة "روسيا اليوم" الفضائية، إنه "في ظل شكاوى المواطنين من جميع أنحاء البلاد، اتخذ القرار بتشكيل حكومة طوارئ تهدف إلى استعادة سيادة القانون والديمقراطية".

وأضاف أنه قرر أيضا حل الكونجرس "البرلمان"، مؤقتا، وإعلان انتخابات برلمانية جديدة بأسرع ما يمكن، لتجري صياغة دستور جديد في البلاد في موعد لا يتعدى 9 أشهر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة