راديو الاهرام

أهم إجراءات الحكومة لامتصاص الصدمات العالمية وتعزيز دور القطاع الخاص

6-12-2022 | 20:23
أهم إجراءات الحكومة لامتصاص الصدمات العالمية وتعزيز دور القطاع الخاصهالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
محمود عبد الله

أكدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن برنامج الإصلاح الهيكلي يستهدف القطاعات الإنتاجية شاملة الصناعة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات، ويؤدي إلى زيادة مرونة الاقتصاد المصري ويجعله قابلاً لامتصاص الصدمات، لأنه سيكون اقتصادا حقيقيا، قائما على المعرفة وقادرا على المنافسة.

موضوعات مقترحة

وقالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن البرنامج يهدف إلى زيادة نسبة مساهمة القطاعات الإنتاجية في النمو، موضحة أنه تم اختيار قطاعات الصناعة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات في برنامج الإصلاحات الهيكلية لأنها قطاعات واعدة قادرة على النمو السريع، ووزنها النسبي في الناتج المحلي كبير، ولديها قدرة على التشابك مع باقي القطاعات.

وأكدت السعيد أن القطاع الخاص شريك أساسى في عملية التنمية، حيث عززت الدولة دور القطاع الخاص، من خلال بعض القرارات الأخيرة كوثيقة تنظيم ملكية الدولة والشراكة مع القطاع الخاص وتفعيل بعض مواد قانون الاستثمار والرخصة الذهبية، إطلاق أول استراتيجية  للملكية الفكرية، سياسة الحياد التنافسي.

إلى جانب إنشاء صندوق مصر السيادي بهدف تشجيع القطاع الخاص على الدخول في الاستثمارات المختلفة، فضلا عن تحويل منطقة قناة السويس إلى مركز لوجيستي عالمي، إلى جانب إطلاق مجموعة من الحوافز الخضراء.

وأشارت السعيد إلى محور رفع كفاءة ومرونة سوق العمل وتطوير منظومة التعليم الفني والتدريب المهني بالشراكة مع القطاع الخاص، موضحة أن هناك فجوة بين مخرجات العملية التعليمية واحتياجات سوق العمل، ويهدف البرنامج إلى زيادة نسبة الملتحقين بالتعليم الفني، واعتماد مدارس التعليم الفني دوليا لتغيير الصورة الذهنية لهذا التعليم، إلى جانب إطلاق منصة لمجالس المهارات القطاعية.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة