راديو الاهرام

"أكاد من فرط الجمال".. الشيخ ياسين التهامي ناقل الإنشاد لمسارح أوروبا يحتفل بعيد ميلاده الـ73

6-12-2022 | 13:53
 أكاد من فرط الجمال  الشيخ ياسين التهامي ناقل الإنشاد لمسارح أوروبا يحتفل بعيد ميلاده الـياسين التهامي
مها محمد

يحتفي الشيخ ياسين التهامي "شيخ المنشدين" بعيد ميلاده اليوم الـ 73 عاما، ويعد المنشد الشيخ ياسين التهامي، أشهر منشد في مصر خلال العقود الماضية، وأكثرهم تجديدا، في هذا التقرير سوف نوضح أبرز المعلومات عنه.

موضوعات مقترحة


ونجح الشيخ ياسين التهامي خلال السنوات الماضية أن ينقل الإنشاد الديني من ساحات الصوفية وسرادقات الموالد إلى دور الأوبرا، وأكبر مسارح أوروبا، ومن سمعته من المجازيب والمتصوفين، إلى طبقة المثقفين، نظرًا لعمق الكلمات التي يستعين بها وشجن الموسيقى الصوفية التي تلمس القلوب.

ولد الشيخ ياسين التهامي في 6 ديسمبر 1949، بقرية الحواتكة بمركز منفلوط بمحافظة أسيوط، ونشأ في بيت متدين ومحب للصوفية، ووالد الشيخ من الزهاد والعابدين بشهادة كل من رآه، وبدء الشيخ ياسين التهامي، طريقه كمنشد هاوي في الموالد والأفراح ومقلدًا لمعلمه "شيخ المداحين" الشيخ أحمد التوني، قبل أن يستقل بطريقته الخاصة ويؤسس مدرسة في الإنشاد سار على نهجها المئات من المنشدين.

هناك أوجه شبه كثيرة جداً بين الشيخ ياسين التهامي وسيدة الغناء العربي السيدة أم كلثوم، فقد حقق كلاً منهما معادلة صعبة في عالم الغناء والطرب، حيث أنه من السهل أن يصل الإنسان إلى الشهرة والنجاح، ولكن الشيء الأصعب هو الحفاظ على هذا النجاح، واتفاق جميع الأذواق عليه، ولم تتحقق هذه المعادلة إلا من خلال أم كلثوم في عالم الغناء، وياسين التهامي في عالم الإنشاد حيث أنه كان يمتلك صوتاً دافئاً ترتاح له القلوب.

الشيخ ياسين التهامي، لديه من الأبناء ولكن يبقي أشهرهم المنشد الشيخ محمود ياسين التهامي نقيب المنشدين في مصر، الذي سار على نهج والده وتربع على عرش الإنشاد الديني في مصر، وكذلك الشيخ محمد ياسين التهامي، الذي له جمهور كبير يعشقه ويحب الاستماع إليه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة