راديو الاهرام

يستفيد منها 11 مليونا من أصحاب المعاش .. أبرز خدمات التأمينات والمعاشات الإلكترونية

6-12-2022 | 09:52
يستفيد منها  مليونا من أصحاب المعاش  أبرز خدمات التأمينات والمعاشات الإلكترونيةبوابة مصر الرقمية
أميرة هشام

قطعت الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي خطوات عديدة في رقمنة المنظومة، وبقى أن تكتمل اللمسات الأخيرة لتدخل المنظومة حيز الرقمنة بالكامل بحلول يوليو 2023. 

موضوعات مقترحة

وفي هذا السياق، تقدم الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي مجموعة من الخدمات عبر بوابة مصر الرقمية، والتي من خلالها يستطيع المواطن الحصول على حزمة من الخدمات الخاصة بالتأمينات والمعاشات إلكترونيا بواسطة الإنترنت دون الحاجة إلى التنقل بين المكاتب التأمينية.

وهذه الخدمات هي خطوة من ضمن خطوات عديدة قطعتها الهيئة لرقمنة المنظومة، وذلك نظرًا لحيوية وضرورة الخدمات التي تقدمها الهيئة.

خدمات التأمينات والمعاشات إلكترونيا 

وتتمثل الخدمات التي يستطيع الحصول عليها من خلال بوابة مصر الرقمية فيما يلي : 

ـ يستطيع المواطن الاستعلام عن الرقم التأميني، وكذلك الاستعلام عن آخر مدة تأمينية. 

الاستعلام عن مدد الاشتراك التأمينية 

ولأهمية معرفة مدد الاشتراك في التأمينات الاجتماعية، أتاحت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي الاستعلام عن هذه المعلومة إلكترونيا، وكذلك إتاحة الاستعلام عن الأجور الخاصة بكل مدة في التأمين الاجتماعي والاستقطاعات الخاصة بالمؤمن عليه. 

معرفة البيانات الأساسية للمعاش

وبخصوص المعاشات، بإمكان الشخص الاستعلام عن البيانات الأساسية لملف المعاش، والمعاش المنصرف للقائم بالصرف، وكذلك المعاشات المستحقة للمستفيد ومعرفة قيمة الاستقطاعات للقائمين بالصرف. 

الاستعلام عن تأمينات العاملين بالخارج 

وبخصوص العاملين بالخارج، فيمكنهم الاستعلام عن رصيد المؤمن عليه، والاستعلام عن سداد تأمينات العاملين بالخارج. 

وتأتي رقمنة الخدمات السابق ذكرها كنتاج  للربط بين جهات الدولة المختلفة؛ لرفع المعاناة عن كاهل المواطنين، وتحسين مستوى الخدمة لأصحاب المعاشات والمستفيدين والمؤمن عليهم، والبالغ عددهم 10 ملايين و700 ألف (حوالي 11 مليون مواطن) ومايزيد عن 14 مليونا من المؤمن عليهم .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة