راديو الاهرام

"أبرزهن أم كلثوم".. فنانات لم يسلمن من نقد "المشاكس" حلمي بكر

6-12-2022 | 09:35
 أبرزهن أم كلثوم  فنانات لم يسلمن من نقد  المشاكس  حلمي بكر حلمي بكر
مها محمد

يصادف اليوم ٦ من ديسمبر هو عيد ميلاد الملحن حلمي بكر، والذي  يحفل تاريخه الفني بأغان رائعة خالدة في تاريخ الموسيقى العربية، وبقدر هذا التاريخ ارتبط اسمه بإثارة كثيرٍ من الجدل على المستويين الشخصي والمهني، فصراحتُه الشديدة وآرائه الجريئة دائماً ما توقع به في مشكلات.

موضوعات مقترحة

لحن حلمي بكر حوالي 1500 لكبار المطربين العرب، مثل (ليلى مراد، ووردة الجزائرية، ونجاة الصغيرة، ومحمد الحلو، وعلي الحجار ومدحت صالح)، كما قدم نحو 48 مسرحية غنائية أشهرها: "سيدتي الجميلة" و"حواديت" و"موسيقى في الحي الشرقي"، واكتشف العديد من المواهب الصوتية المصرية، ولحن الكثير من الأغاني الناجحة.

زيجات متعددة

زيجات حلمي بكر المتعددة التي وصل عددها إلى عشر، والتي كانت سبباً كبيراً أيضاً في وقوعه بمشكلات كثيرة، وتزوج من الفنانة سهير رمزي في بداية حياته الفنية، وطلقت بسبب تمسكها بالتمثيل، ورفضها الاعتزال، وبعد سهير تعددت زيجاته، وكان من أشهرها الزوجة الثانية، الفنانة شاهيناز، وهي أم ابنه الوحيد هشام، الذي يبلغ من العمر حالياً 43 عاماً.

وكانت زوجته السادسة سورية، وهي ابنة خالة المطربة أصالة، وتدعى راندا، وجاء انفصالهما بسبب خلافات بكر مع أصالة، التي أخذت فيها الزوجة صف ابنة خالتها.

وكان زواجه الثامن من المطربة الراحلة عليا التونسية، وكان سرياً، وأُعلِن عنه بعد الانفصال.

وآخر زيجاته كانت من فتيات يصغرنه بأكثر من 30 سنة، ومنهن صحفية شابة تزوجها فقط 10 أشهر، وزيجته الأخيرة من سماح القرشي، التي أثمرت عن الطفلة ريهام في عام 2016 لتكون ثاني أبناء الموسيقار حلمي بكر رغم زيجاته المتعددة.

مشكلات فنية

ولحلمي بكر مشكلات شهيرة جداً اعتبرها البعض نوادر، ومنها ما حدث مع السيدة أم كلثوم، إذ أغلق سماعة التليفون في وجهها عندما تدخل أحد المعارف المشتركة بينهما ليعرفه عليها، فظنه يمزح، ولم يصدق أن كوكب الشرق على الهاتف فأغلق الخط، وبعدها تحدثت معه أم كلثوم، ولحن لها أغنية "معندكش فكرة"، التي لم يمهلها العمر الفرصة لتغنيها، وغنتها المطربة الجزائرية وردة.

وهاجم حلمي بكر الفنانة الكبيرة فيروز عندما طرحت ألبومها الأخير في عام 2017، وقال عنه:"ألبومها الجديد لن يضيف أي جديد إلى تاريخها الفني الكبير، لأن تاريخها الماضي كفيل بأن يتحدث عنها، والجيل الجديد لن يستمع إلى أغاني وألبوم فيروز الجديد، لأنه ينتظر فناً معيناً، وجيل "ضايع" ويأتي بمطربين من الجيب الخلفي والجيب الأمامي".

وهاجم أيضاً حلمي بكر المطربة الإماراتية أحلام؛ بسبب مشاركتها في برامج اكتشاف المواهب وإدلائها بآراء غير منطقية، وقال عنها "ليست أكاديمية، وتحاول أن تثبت أنها رئيس لجنة تحكيم، ولديها رأي في مجال الغناء".

وتعد الفنانة الراحلة صباح أكثر من سلمت من المشكلات مع حلمي بكر، التي قال عنها في أكثر من حوار "أنها  كانت الأكثر موهبة غنائيا واستعراضيا، وصوتها يسمح بغناء كل الأغنيات سعيدة كانت أو حزينة أو وطنية، لأن طبقات صوتها تستوعب كل أنواع الموسيقى وكل حالات الغناء".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة