Close ad

البرازيل تستعيد نيمار وأول ركلات ترجيحية تضع كرواتيا في ربع نهائي المونديال

5-12-2022 | 21:53
البرازيل تستعيد نيمار وأول ركلات ترجيحية تضع كرواتيا في ربع نهائي المونديالنيمار
وكالات الأنباء

تريد البرازيل، الباحثة عن لقب سادس قياسي وأوّل منذ 2002، الانضمام إلى أصحاب الأوزان الثقيلة في ربع نهائي مونديال قطر 2022 في كرة القدم، بعد تعافي نجمها المصاب نيمار ونزوله أساسياً ضد كوريا الجنوبية المتواضعة الإثنين، فيما عادت كرواتيا وصيفة النسخة الماضية، إلى هوايتها بركلات الترجيح وحرمت اليابان من بلوغ أول ربع نهائي في تاريخها.

موضوعات مقترحة

أفرزت مواجهات ثمن النهائي حتى الآن، موقعتين ناريتين في ربع النهائي بين الأرجنتين بطلة 1978 و1986 وهولندا الوصيفة ثلاث مرات، وفرنسا حاملة اللقب مع إنكلترا بطلة 1966، فيما ودّعت ألمانيا بطلة العالم أربع مرات وبلجيكا ثالثة 2018 باكراً من الدور الأول.

تبدو البرازيل مرشّحة وسط ترسانة النجوم التي تضمّها، واهتمامها الكبير في بطولة هي الوحيدة لم تغب عنها في 22 نسخة. تنفّست الصعداء مع تعافي نجمها نيمار المصاب بالتواء في كاحله في المباراة الأولى ضد صربيا، ابعده عن مواجهتي سويسرا (1-0) والخسارة الأولى ضد منتخب إفريقي أمام الكاميرون (0-1).

ورافق النحس نجم باريس سان جرمان الفرنسي في البطولات الكبرى: اصابة بظهره في ربع نهائي مونديال 2014، أخرى بمشط قدمه اجبرته على خوض روسيا 2018 دون لياقة بدنية مكتملة، وغياب عن كوبا أميركا 2019 عندما توّجت بلاده باللقب.

ووعد الاسطورة بيليه (82 عاماً) الذي يخضع للعلاج في المستشفى اثر التهاب رئوي بدعم سيليساو "ساشاهد المباراة من المستشفى وساشجع كل واحد منكم".

تبدو الفوارق كبيرة بين المنتخبين، ففازت البرازيل في 6 مواجهات من أصل سبع آخرها 5-1 ودياً في يونيو الماضي، لكنها المرة الاولى في بطولة رسمية ستكون الاخيرة على استاد 974 الذي سيُفكّك بالكامل بعد النهائيات، بحسب بيانات المنظمين القطريين.

وعاد الكوريون بقيادة هيونغ-مين سون المصاب بوجهه من بعيد بفضل فوز أخير على البرتغال 2-1، علماً ان موقع "محاربي تايغوك" يتراوح بين دور المجموعات ونادراً في ثمن النهائي، باستثناء انجازهم عام 2002 على أرضهم عندما بلغوا نصف النهائي.

قال سون مهاجم توتنهام الإنكليزي الذي انهمر بالبكاء بعد التأهل "لدينا الفرصة للتغلب على البرازيل وسنستعد بأفضل طريقة ممكنة لمواجهتها".

- هاتريك ليفاكوفيتش -
واحتُكم إلى أول ركلات ترجيحية في البطولة بعد تعادل كرواتيا واليابان 1-1 على استاد الجنوب في الوكرة، كان بطلها حارس الأولى دومينيك ليفاكوفيتش الذي صد 3 ركات يابانية من أصل اربع (3-1).

وكانت اليابان أفضل بداية مع افتتاح دايزن ماييدا التسجيل (43)، لكن المخضرم إيفان بيريشيتش عادل مطلع الثاني (55).

وسارت كرواتيا على خطة تشكيلة 2018 التي اقصت الدنمارك وروسيا من ثمن وربع النهائي، في طريقها إلى النهائي.

واصبح حارس دينامو زغرب الثالث في تاريخ المسابقة يصدّ 3 ركلات ترجيح في مباراة واحدة، بعد البرتغالي ريكاردو عام 2006 ضد إنكلترا ومواطنه سوباشيتش الذي يعتبره قدوة له مع الإسبانيين دافيد دي خيا وإيكر كاسياس، في 2018 ضد الدنمارك.

قال الحارس البالغ 27 عاماً "تابعت تقليد سلفي. أعتقد انه غريزة أكثر من أي تحليل للاعب المسدّد أمامكم.. لا أعتقد انها كانت ركلات صعبة الصد، لم تكن ركلات مثالية، واشكر الله على ذلك".

وعن انجازات الحارس، قال القائد المخضرم لوكا مودريتش "ليفي صنع معجزة اليوم. كانت مباراة مرهقة وصعبة"، مضيفا ان "فاتريني" (اللهب) "لا يعرف الفوز دون دراما"، في إشارة الى خوض بلاده التمديد 6 مرات في سبع مباريات اقصائية في البطولات الكبرى.

وفيما قال مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش "لا تستهينوا بالكروات"، اشاد مدرب اليابان التي تسببّت باقصاء ألمانيا في دور المجموعات، هاجيمي مورياسو بانجاز ليفاكوفيتش "لا اعتقد اننا رضخنا للضغوط، اعتقد ان الحارس كان رائعاً". أضاف "خاض لاعبو اليابان 120 دقيقة ببراعة ومن سددوا ركلات الترجيح تحلوا أيضا بالشجاعة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة