Close ad

4 أسباب تسقط أحقيتك في الحصول على معاش بالقانون الجديد

6-12-2022 | 00:00
  أسباب تسقط أحقيتك في الحصول على معاش بالقانون الجديدالمعاش
إيمان فكري
حدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد عدة حالات، يجري فيها الحرمان من المعاش، إذا توافرت الأسباب التي وضحها القانون.
موضوعات مقترحة
 
وينص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، على صرف المعاشات في حال توافر شروط الحصول على المعاش.
 
وخلال السطور التالية نوضح حالات استحقاق المعاش في القانون، والحالات التي تعرضك للحرمان من المعاش في قانون التأمينات الاجتماعية، بحسب النائب بهاء أبو شقة المحامي بالنقض، ووكيل مجلس الشيوخ.

حالات استحقاق المعاش

وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، في الفصل الثاني "المعاشات والتعويضات"، تنص المادة 21، على أن يستحق المعاش في الحالات الآتية:

1- بلوغ سن الشيخوخة، وذلك مع توافر مدة الاشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهرا فعلية على الأقل، وتكون المدة 180 شهرا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.

2- انتهاء خدمة المؤمن عليه، وإثبات عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل، ويستثنى من شرط عدم وجود عمل آخر الحالات التي يصدر بها قرار من رئيس الهيئة بناء على موافقة مجلس الإدارة.
3- العجز الكامل أو الوفاة أثناء مزاولة العمل أو النشاط حسب الأحوال بالنسبة للفئات المشار إليها في القانون.
4- العجز الكامل أو الوفاة خلال سنة من تاريخ خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه، وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.
5- انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجز أو الوفاة مع توافر الشروط التالية:
 
- توافر مدد الاشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في معاش لا يقل عن (50%) من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون.
 
- أن تتضمن مدة الاشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرا، وتكون المدة 300 شهرا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.
 
- تقديم طلب الصرف.
 
- ألا يكون خاضعا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم طلب الصرف.
 
ويشترط لاستحقاق المعاش في الحالات الواردة بالبنود (2،3،4) أن تكون للمؤمن عليه مدة اشتراك لا تقل عن ثلاثة أشهر متصلة أو ستة أشهر متقطعة، ولا يسري هذا الشرط في الحالات الآتية:

1- المؤمن عليهم المنصوص عليهم في (1،2) من البند أولا من المادة (2) من هذا القانون.

2- المؤمن عليهم المنصوص عليهم في (3) من البند أولا من المادة (2) الذين يخضعون للوائح توظف صادرة بناء على قانون أو حددت أجورهم وعلاواتهم وترقياتهم بمقتضى اتفاقات جماعية أبرمت وفقا لقانون العمل متى وافق رئيس الهيئة على هذه اللوائح أو الاتفاقات.

1- انتقال المؤمن عليه من العاملين المشار إليهم في (1،2) من البند أولا من المادة (2) من هذا القانون إلى الفئة المشار إليها في (3) من ذات البند، أو إلى أي من البنود الأخرى من ذات المادة.

2- ثبوت العجز أو وقوع الوفاة نتيجة إصابة عمل.

ويجوز تخفيض سن الشيخوخة بالنسبة للمؤمن عليهم من العاملين في الأعمال الصعبة أو الخطرة التي تحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض رئيس الهيئة، ويجب أن يتضمن هذا القرار ما يأتي:

- تحديد السن المشار إليها بالنسبة لكل من تلك الأعمال.

- رفع النسب التي يحسب على أساسها المعاش بالقدر الذي يعوض المؤمن عليه عن تخفيض السن.

- زيادة نسبة الاشتراكات التي يتحملها صاحب العمل لمواجهة الأعباء الناتجة عن المزايا التي تتقرر للعاملين المشار إليهم

الحالات المحرومة من المعاش 

هناك بعض الحالات التي وضحها، النائب بهاء أبو شقة، التي تعرض الأشخاص إلى الحرمان من المعاش، وعدم الحصول عليه، وذلك وفق قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، وتكون هذه الحالات كالتالي:

المادة 105 من قانون التأمينات والمعاشات رقم 148 نصت على قطع معاش المستحق من أول الشهر التالي للشهر الذي تتحقق فيه إحدى الحالات الآتية:

1- وفاة المستحق.

2- زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت.

بلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين ويستثنى من ذلك الحالات الآتية:

- عاجز عن الكسب حتى زوال حالة العجز.

- الطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين أيهما أقرب، ويستمر صرف معاش الطالب الذي يبلغ سن السادسة والعشرين خلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة.

- الحاصل على مؤهل نهائي حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات النهائية الأقل، أي التاريخين أقرب.

4-  توافر شروط استحقاق معاش آخر بمراعاة أحكام المادتين (102، 104) من هذا القانون.
 
و في حال تم وقف المعاش بالنسبة للابنة والأخت بسبب الزواج، والابن الذي تنطبق عليه الشروط السابقة، يتم صرف منحة الزواج و التي يتم صرفها لمرة واحدة فقط في العمر، ويتم حساب منحة الزواج على أساس المعاش المستحق في شهر الزواج، وتكون قيمة المعاش لمدة سنة بحد أدنى 500 جنيه، و في حال عدم التقدم بطلب للحصول على قيمة منحة الزواج خلال 5 سنوات من الزواج فأنها تسقط بحكم القانون.
 
أما في حالة قطع معاش فئة الأرامل، يؤول ربع معاش صاحب المعاش إلى الإخوة والأخوات الذين تتوافر في شأنهم شروط استحقاق المعاش في هذا التاريخ.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: