راديو الاهرام

الصحة تطلق تحذيرا اليوم من خطورة الإفراط في تعاطي هذا الدواء.. يقتل 10 ملايين شخص

4-12-2022 | 15:13
الصحة تطلق تحذيرا اليوم من خطورة الإفراط في تعاطي هذا الدواء يقتل  ملايين شخصخطورة الإفراط فى تناول المضادات الحيوية

حذرت وزارة الصحة والسكان، قبل قليل من مجموعة من العادات الخاطئة، التي يجب تجنبها للحماية من مخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية.

موضوعات مقترحة

وقالت الوزارة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، «لا تتبادل المضادات الحيوية مع الغير ولا تستعملها بعد انتهاء الوصفة الطبية، لتحمي نفسك من مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية».

استراتيجية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات

وكانت وزارة الصحة والسكان، أطلقت خلال الأيام الماضية، الإستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات، وذلك للحد من استخدام المضادات الحيوية. 

وتتضمن الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام المضادات الحيوية تكثيف حملات التوعية للمواطنين، بمخاطر مقاومة مضادات الميكروبات الناتج عن الإفراط في تناول المضادات الحيوية. 

وتمثل الاسترتيجية الوطنية لترشيد استخدام مضادات الميكروبات، خطوة هامة نحو تحقيق رؤية الدولة، في خطة التنمية المستدامة للاستخدام الرشيد للدواء، ودعم الخطة القومية لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، بالتعاون مع الجهات التابعة لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

وتنقسم الإستراتيجية إلى ثلاث مراحل، بدأت المرحلة الأولى منها الاثنين الماضي بمشاركة  1000 صيدلي يعملون بـ227  مستشفى تابعة لوزارة الصحة والسكان، يمثلون النواة الأولى للاستراتيجية وتضمنت المرحلة ورش العمل، على مدار ثلاثة أيام. 

أما المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام المضادات الحيوية تستمر لمدة شهرين يتم فيهما الرصد الكمي والكيفي لاستخدام المضادات الحيوية، بجميع أقسام المستشفيات وربطها بالعبء الاقتصادي الناجم عنها، ومن ثم القيام بالتحليل النهائي للبيانات، للخروج بالتوصيات اللازمة.

وتمتد المرحلة الثالثة لتطبيق الاستراتيجية من ثلاثة إلى ستة أشهر، يتم فيها قياس العائد المتحقق جراء تطبيق تدخلات الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية، وبذلك يكتمل تطبيق الجزء الأول من الاستراتيجية. 

وتتضمن الاستراتيجية تعزيز منظومة ترصد العدوى بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، من خلال تجهيز معامل الميكروبيولوجي وتطوير نظام الرقمنة، فضلًا عن إعداد التقارير الخاصة ببرامج علاج العدوى البكتيرية، بما يسهم في الحد من تأثير مقاومة مضادات الميكروبات.

 

10 ملايين حالة وفاة في العالم بسبب المضادات الحيوية

وكان الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، قال في تصريحات تليفزيونية سابقة، إن الدراسات والأبحاث المختلفة أوضحت أن الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية يؤدي إلى زيادة أعداد الوفيات، التي قد تزيد على 10 ملايين حالة على مستوى العالم، موضحا أن المضادات الحيوية إذا استخدمت بشكل غير مبرر، ودون الرجوع للوصفات الطبية الصحيحة تؤدي إلى خلق بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، الذي بدوره يؤدي إلى الوفاة لصعوبة معالجة البكتيريا أو مقاومتها بشكل جيد.

وأوضح، أن الدولة المصرية قامت بعمل خطة عمل واضحة، وذلك للوصول إلى استخدام طبي مبرر للمضادات الحيوية، موضحا أنه سيتم البدء أولا من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، المستشفيات الجامعية، ثم تنتهي بالمرضى المترددين على العيادات الخارجية، ثم المرضى الموجودين بالمنازل والصيدليات العامة والخاصة.


التحذير من المضادات الحيويةالتحذير من المضادات الحيوية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة