راديو الاهرام

وداعا فواتير الكهرباء الورقية .. ننشر تفاصيل برنامج السداد الإلكتروني الجديد

4-12-2022 | 10:45
وداعا فواتير الكهرباء الورقية  ننشر تفاصيل برنامج السداد الإلكتروني الجديدالسداد الالكترونى - أرشيفية
صلاح زلط

بينما  تسابق الدولة الزمن فى التوسع في منظومة الرقمنة بدأت وزارة الكهرباء تنفيذ خطة موسعة تستهدف تعميم السداد الإلكتروني لفواتير الكهرباء والغاء الفواتير الورقية بشكل تدريجى واستبدالها بوحدات الدفع المميكن  الكترونيا وفقا لبرنامج زمنى ومن المستهدف  أن يستفيد من النظام الجديد نحو ٦ ملايين مشترك بشركة كهرباء  جنوب القاهرة بنهاية العام المقبل .

موضوعات مقترحة

واكد  الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أن النظام الجديد يأتى فى إطار  توجهات الحكومة لافتا إلى أن الوزارة تسعى بشكل جاد نحو الاستفادة من التطور التقني لتكنولوجيا المعلومات والابتكارات الحديثة في مجالات الخدمات الذكية التي ستسهم في تعزيز الكفاءة وخفض تكاليف التشغيل بما يحقق أهداف الدولة نحو التحول الرقمي و بما يضمن تحسين جودة الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين.

وتلقى الوزير  تقريرا من المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر والدكتور خالد الدستاوى العضو المتفرع لشئون الشركات حول الإجراءات الجارى اتخاذها لميكنة  وتحديث الخدمات التى تقدمها شركات الكهرباء للمشتركين 

وأوضح المهندس مدحت فودة رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء أنه وفى هذا الإطار تخطط الشركة لتعميم نظام  السداد الالكترونى بكافة الإدارات التابعة للشركة والتي يصل عددها إلى   53 ادارة فرعية بالمناطق التابعة لجنوب القاهرة بمحافظات الجيزة والقاهرة والقليوبية  نهاية العام القادم على أن يستفيد جميع المشتركين وعددهم  نحو 6 ملايين مشترك من منظومة السداد الالكترونى بدلا من الفواتير الورقية. 

 من جهته قال الدكتور احمد عبد الدايم مدير عام الاصدار والعدادات الذكية  إنه يجرى حاليا  تنفيذ النظام الجديد  فى ادارتى حدائق اكتوبر والشيخ زايد  ومن المقرر  بدء  اتخاذ كافة الإجراءات والتجهيزات  هذا الشهر  بادارة امبابة لتدخل حيز التنفيذ  مشيرا إلى أنه يستفيد من النظام حاليا 208 مشتركين  على أن يصل عددهم إلى  208 الاف مشترك بنهاية ديسمبر الحالى.

   واضاف فى تصريحات ل "بوابة الاهرام ' إن الدفع الالكتروني بالشركة يحقق عدة مزايا ذكر منها التكامل مع خطة الدولة نحو الرقمنة والشمول المالى و عدم تداول الإيصالات منعا لاى تدوير للعهد والدفع بالفيزا وتوريد ذلك لحظيا فى حساب الشركة مباشرة .

تابع : " يحقق النظام الجديد أيضا رقابة لحظية على التحصيلات ومتابعة اداء المحصل على الطبيعة ويخفض تكاليف التشغيل الناتجة عن طباعة الايصالات وصيانة الطابعات والاحبار المستخدمة وخلافه من مهمات لاستكمال وتقليل دورة العمل  والتى تتطلب مايقرب من 10 ايام للطباعة بالاضافة الى عملية التسليم والتسلم وتكاليف الانتقال الى كل فرع ".

ولفت إلى ان  المشروع بدأ تنفيذه الفعلى اعتبارا من أول أكتوبر الماضى لخدمة ما يقرب من ٤٠ الف مشترك بنطاق إدارة حدائق اكتوبر فيما بدأ العمل اول نوفمبر الماضى بإدارة الشيخ زايد باجمالى مشتركين وصل إلى  90 الف مشترك وجارى الان تحضير ادارة امبابة تمهيدا لدخولها الخدمة لعدد مشتركين يقرب من 65 الف مشترك نهاية الشهر الحالى 

وقال الدكتور احمد عبد الدايم  إن فكرة المشروع  تستهدف  تحسين جودة الخدمات المقدمة العملاء وخفض تكاليف التشغيل بالاعتماد على وحدات "الهاند هيلد" من خلال "ابلكيشن" موحد  لتشمل ثلاثة مراحل  أولاها تتضمن امكانية تحصيل الفواتير للعدادات الميكانيكية و الديجيتال  والعدادات الذكية  ( النقدى)  وعن طريق الفيزا. 

وعن طريق الشيكات فيما تشمل المرحلة الثانية إمكانية السداد الجزئى لمديونيات او متاخرات المشترك. وامكانية اضافة دفعه تحت الحساب فى حال طلب المشترك ذلك اما الثالثة فتشمل  شحن العدادات مسبقة الدفع لصغار وكبار المشتركين.


الدكتور احمد عبد الدايم مدير عام الاصدار والعدادات الذكيةالدكتور احمد عبد الدايم مدير عام الاصدار والعدادات الذكية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة