راديو الاهرام

مفيد فوزي .. المحاور الأشهر الذي أصبح «حديث المدينة»

4-12-2022 | 10:22
مفيد فوزي  المحاور الأشهر الذي أصبح ;حديث المدينة;مفيد فوزي
هبة إسماعيل

جاء رحيل الإعلامي الكبير مفيد فوزي صدمة لمحبيه فرغم الحالة الصحية الحرجة التي عانى منها مؤخرا بعد إجرائه عملية جراحية خلال شهر نوفمبر لتركسيب قسطرة ودعامة، إلا أن الآمال كانت معلقة لكي يعبر هذه الأزمة ويعود مرة أخري بأفضل حال لكن القدر كن له رأي آخر.

موضوعات مقترحة

لقب مفيد فوزي وهو من مواليد بني سويف عام 1933 بـ«المحاور» وهو لقب محبب له فليس من السهل أن تكون محاورا تنتزع التفاصيل والمعلومات من الضيف، كان له طريقته التي لم يستطع غيره تقليدها رغم محاولات الكثيرين.

بدأت موهبته الصحفية منذ صغره حيث تخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية عام 1959م.

تزوج من الإذاعية الراحلة آمال العمدة في الأول من مايو عام 1968م ، وأنجب منها ابنته الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزي. 

أثرى مفيد فوزي عالم الصحافة والتليفزيون بتحقيقاته المتنوعة، وحواراته الناجحة مع أهم الشخصيات السياسية والأدبية والفنية على مستوى العالم العربي خلال مسيرته المهنية.

تتلمذ على يد الكاتب الكبير أحمد بهاء الدين في بداية مشواره الصحفي بمجلة «صباح الخير».

انطلق بجانب الكتابة الصحفية إلي عالم الإعداد  وأعد برامج إذاعية شهيرة مثل «فوازير رمضان» مع آمال فهمي لمدة 10 سنوات، "أوافق.. أمتنع" تقديم سناء منصور، «فنجان شاي» تقديم سامية صادق.

كما أعد للتليفزيون أكثر من برنامج منها «نص ساعة من وقتك» مع سميرة الكيلاني، "نجمك المفضل" مع ليلى رستم، "عزيزي المشاهد" مع أماني ناشد.، "النادي الدولي" مع سمير صبري.

بعد مسيرة طويلة أمضاها في عالم الإعداد صدر قرار الإعلامية سامية صادق بظهوره على شاشة التليفزيون المصري عام 1982م لتقديم برامجه بنفسه وكان نصه كالتالي:«أن أفضل من يقدم برنامجا هو من يعده». فكانت أهم البرامج التي قدمها على الشاشة:
هي "عصر من الفن" عن أم كلثوم، "صديقي الموعود بالعذاب" عن عبد الحليم حافظ، "المدفع قبل الخبز أحيانا" مع المشير عبد الحليم أبو غزالة، "الموسيقار وأنا" وحوار مطول مع محمد عبد الوهاب.

كما قدم حلقات تليفزيونية منفصلة من إخراج جميل جميل المغازي مع العديد من رواد الأدب والفن والسياسة، مثل: عمرو دياب، وإحسان عبد القدوس، ويوسف إدريس، ويحيى حقي، ومفيدة عبد الرحمن أول محامية في مصر، مصطفى أمين ونجيب محفوظ وأحمد زويل وفاروق الباز ومحمد البرادعي....وآخرين.

بجانب حواراته السياسية منها مع رئيس مصر الأسبق محمد حسني مبارك 4 مرات.

كان برنامجه الأشهر والذي استمر لسنوات هو "حديث المدينة" الذي بدأه في 13 مارس عام 1998،  بترشيح من صفوت الشريف وزير الإعلام آنذاك، وكان ذلك لمواكبة فكرة برنامج ناجح في لندن بعنوان "Talk of the town". ويعد برنامج «حديث المدينة» من أوائل البرامج التي خرجت فيها كاميرات التليفزيون إلى الشارع المصري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة