Close ad

للعمالة غير المنتظمة.. جهّز 10 مستندات لرفع معاشك بعد زيادة اشتراكات التأمين

4-12-2022 | 02:09
للعمالة غير المنتظمة جهّز  مستندات لرفع معاشك بعد زيادة اشتراكات التأمينالمعاشات
إيمان فكري

تبدأ الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، برفع الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني اعتبارا من أول يناير المقبل، وذلك تطبيقا لأحكام قانون التأمينات والتأمينات الجديد الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، الذي تضمن آلية سنوية لزيادة هذه الحدين.

موضوعات مقترحة

وجاء القرار برفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 1700 جنيه بدلا من 1400 جنيه، ورفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 10900 بدلا من 9400 جنيه، في إطار تنفيذ محاور إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية بهدف تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاق المعاش.

ومن الآثار المباشرة لتطبيق ذلك القرار، بحسب اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن يصبح الحد الأدنى لمعاش المنتهى خدمته اعتبارا من شهر يناير 2023 مبلغ 1105 جنيهات، في حين يبلغ الحد الأقصى للمعاش 8720 جنيها.

ما هو أجر الاشتراك التأميني؟

حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، الذي أقره مجلس النواب وصدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسى، تعريف أجر الاشتراك في القانون، ويعد كامل المقابل النقدي الذي يحصل عليه المؤمن عليه من الفئات المشار إليها بالبند أولا من المادة 2 من القانون من جهة عمله الأصلية لقاء عمله الحالي.

عناصر أجر الاشتراك التأميني في نظام التأمينات

حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، عناصر أجر الاشتراك في نظام التأمينات، كما حدد أنواع البدلات التي لا تحتسب ضمن أجر الاشتراك، حيث نص القانون على أن أجر الاشتراك، هو المقابل النقدي الذي يحصل عليه المؤمن عليه من جهة عمله، ويحدد على النحو التالي:

  1. الأجر الوظيفي.
  2. الأجر الأساسي.
  3. الأجر المكمل.
  4. الحوافز.
  5. العمولات.
  6. الوهبة.

والوهبة تكون متى توافرت في شأنها بعض الشروط، وهي، أن يكون قد جرى العرف على أن يدفعها عملاء المنشأة على أساس نسبة مئوية محددة مقدما من المبالغ المستحقة على العملاء، وأن يكون لها صندوق مشترك في المنشأة توضع فيه حصيلتها لتوزيعها بين العمال، وكذلك أن تكون هناك قواعد متفق عليها بين رب العمل والعمال تحدد بموجبها كيفية توزيعها عليهم.

7- البدلات

وذلك فيما عدا البدلات التالية فلا تعتبر جزءا من أجر الاشتراك، وهي بدل الانتقال وبدل السفر وبدل حضور الجلسات وغيرها من البدلات التي تصرف للمؤمن عليه مقابل ما يتكلفه من أعباء تقتضيها أعمال وظيفته ويستثنى من ذلك بدل التمثيل.

وكذلك بدل السكن وبدل الملبس وبدل السيارة وغيرها من البدلات التي تصرف مقابل مزايا عينية، والبدلات التي تستحق نتيجة ندب المؤمن عليه بعض الوقت داخل جهة عمله الأصلية أو خارجها، والبدلات التي تستحق للمؤمن عليه لمواجهة أعباء المعيشة خارج البلاد.

8- الأجور الإضافية.

9- التعويض عن الجهود غير العادية.

10- إعانة غلاء المعيشة.

11 - العلاوات الاجتماعية.

12 - العلاوات الاجتماعية الإضافية.

13 - المنح الجماعية.

14 - المكافآت الجماعية.

15 - ما زاد عن الحد الأقصى للأجر الأساسي.

16 - العلاوات الخاصة التي لم يتم ضمها للأجر الأساسي.

اختصاص الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني

ويختص الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني، بحسب اللواء جمال عوض، بتحديد قيمة الاشتراكات التأمينية للعديد من فئات العمالة غير المنتظمة كعمال المقاولات والتشييد والبناء والمحاجر والملاحات وعمال المخابز البلدية والصيادين، وغيرهم من الفئات التي يصعب تحديد صاحب عمل لها وكذلك تحديد دخلها الشهري، ومن ثم قرر القانون اشتراكهم في مظلة التأمين الاجتماعي على أساس الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني.

سبب زيادة الأجر الاشتراكي التأميني

كان هناك شكوى عامة لدى أصحاب المعاشات بأن قيمة المعاشات متدنية، فعلى سبيل المثال المواطن الذي يعمل بأجر يصل إلى 5 آلاف جنيه، يتفاجأ عند الوصول لسن المعاش بأن معاشه 500 جنيه فقط، والسبب الرئيسي في تدني قيم المعاشات يتمثل في أن الأجر الحقيقي يتم إخفاؤه ولا يتم تأمينه، والتأمينات كانت تضع حدود للمرتب والقيم التي حددتها متدنية.

وعلى مدار 16 عاما، ظل أقصى أجر متغير للتأمين هو 500 جنيه، ونتيجة ذلك يحدث فجوة عندما يصل المواطن للمعاش بين دخله ومعاشه، ومن ثم جرى وضع محاور لإصلاح نظام التأمينات الاجتماعية، حيث تم إصدار قانون جديد للمعاشات وبدء تنفيذه في مطلع 2020، وذلك للوصول للأجور الحقيقية للمواطنين لتأمين أجورها، بحيث يستطيع المواطن العيش بعد الوصول لسن المعاش.

وفي 2020 قررت التأمينات أن يكون الحد الأدنى لأجر الاشتراك، هو أقل راتب يؤمن به في نظام التأمينات 100 جنيه، وأقصى مرتب 7000 جنيه، وتم وضع آلية سنوية في اللائحة التنفيذية لحركة الحدين في يناير من كل عام بصورة سريعة في البداية، وبدأت بـ1000 جنيه لتصل إلى 1700 جنيه في بداية العام المقبل.

وخلال الثلاث سنوات الماضية تم رفع الحد الأدنى بحوالي 70% بينما الحد الأقصى بدأ بـ7000 جنيه ليصبح 10900 جنيه في عام 2023، ومع استمرار ذلك سيكون الأجر الحقيقي الذي يتقاضاه الشخص هو الذي يتحصل منه اشتراكات المعاش، وعلى أساسه سيتم احتساب معاشه، ليحصل على معاش كريم.

زيادة قيمة المعاشات

وبعد الانتهاء من زيادة الحدين الأدنى والأقصى حتى 2027 بنسبة 15%، سيرتفعان فيما بعد وفقًا لمعدل التضخم، ويسهم رفع الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني في زيادة قيمة المعاشات فيما بعد، نظرًا لأن جزء من حساب قيمة المعاش تحدد وفقًا لأجر الاشتراك التأميني.

14 مليون شخص مؤمن عليهم

يذكر أنه يبلغ عدد المؤمن عليهم نحو 14 مليونًا و57 ألفًا و856 موظفا، ويبلغ عدد منافذ صرف المعاشات 19 ألفًا و27 منفذًا، ويبلغ عدد أصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات، نحو 10 ملايين و748 ألفًا و636 شخصا.

هل يستفيد القطاع الخاص من قرار الاشتراك التأميني؟

يؤكد رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن موظفي القطاع الخاص أيضا مستفيدون من القرار، حيث إن هناك حوالي 13.8 مليون مواطن مؤمن عليهم، وأكثر من 70% من هذا الرقم مستفيدون من هذا القرار، وتطبيق ذلك يجعل الحد الأدنى للمعاش المنتهى خدمته اعتبارا من شهر يناير 2023 مبلغ 1105 جنيهات، بينما يبلغ الحد الأقصى للمعاش 8720 جنيها.

كيفية حساب قيمة البدلات غير الخاضعة تأمينيا

بحسب رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، تحسب قيمة البدلات كالتالي:

- يتم حساب الأجور قبل إضافة البدلات غير الخاضعة.

- يتم حساب قيمة البدلات غير الخاضعة.

- يتم حساب نسبة الإعفاء 30% من أجر الاشتراك الخاضع تأمينياً.

- يتم مقارنة الناتج من الخطوة السابقة بقيمة البدلات المعفاة.

- إذا كان الأجر الناتج أكبر يتم اعتماد نسبة الإعفاء المتاحة ويتم تحميل الزيادة لأجر الاشتراك.

ما هي خطوات طلب تعديل فئة اشتراك صاحب العمل؟

يتقدم صاحب العمل أو المصري من العاملين بالخارج بطلب تعديل فئة الاشتراك إلى الفئة الأعلى بشرط أداء جميع المبالغ المستحقة عليه حتى تاريخ تقدمه بطلب التعديل، وقد مضى ثلاث سنوات في فئة الاشتراك الأقل بالضوابط الآتية، بحسب الخبير القانوني، محمد حامد.

- ألا يقل عن الحد الأدنى لأجر الاشتراك ولا يزيد عن الحد الأقصى له.

- ألا يقل عن أجر أو دخل اشتراكه التأميني الأخير إذا كان قد سبق التأمين عليه.

- ألا يقل عن أكبر أجر اشتراك شهري للعاملين لديه المنتفعين بأحكام القانون.

- ألا يقل عن المتوسط الشهري لدخله السنوي المتخذ أساساً لربط الضريبة عن السنة السابقة.

- ألا يقل عن أعلى فئة دخل اشتراك بالنسبة للمشتركين في المعاش الإضافي.

هل يحق للعامل المريض خلال فترة صلاحية البطاقة السداد عن فترة الانقطاع؟

في حال مرض أو إصابة، اللذين يقعان للمؤمَّن عليه بينه وبين مزاولة العمل أو تجديد بطاقة الاشتراك، فتعتبر مدة اشتراكه مستمرة خلال هذه الفترة إذا ثبت العجز الكامل أو العجز الجزئي، وصدر قرار اللجنة الخماسية بعدم وجود عمل آخر له أو وقعت وفاته، ويتم تحصيل الاشتراكات المستحقة عنها، وتختص الهيئة المعنية بالتأمين الصحي بتحديد الفترات التي يحول المرض أو الإصابة خلالها بين المؤمَّن عليه وبين أداء عمله.

وصول الحد الأدنى للتأمينات 2300 جنيه في 2025

ومن المتوقع وصول الحد الأدنى للتأمينات الاجتماعي مع الزيادة السنوية إلى 2300 جنيه عام 2025، حيث تنص المادة 35 من قانون التأمينات الاجتماعية، على زيادة المعاشات المستحقة اعتبارا منأول يوليو من كل عام بنسبة تعادل معدلات التضخم وبحد أقصى 15%.

ويؤكد الخبير القانوني، أنه وفقًا للقانون كل من بلغ سن المعاش مع توافر مدة اشتراك لا تقل عن 10 سنوات عمل فعلية أي 120 شهرًا، وتسري زيادة المعاشات وفق القانون الجديد اعتبارًا من يوليو 2021.

كيف تستفيد العمالة غير المنتظمة من قرار أجر الاشتراك التأميني؟

شمل قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، العمالة غير المنتظمة في مظلة التأمين الاجتماعي، وذلك في ظل حرص الدولة وتوجيهات الرئيس السيسي، بحماية فئات هذه العمالة والتأمين عليهم.

وأكدت الهيئة القومية للتأمينات، على أن يشترط على الشخص الراغب في التأمين على نفسه من فئة العمالة غير المنتظمة، التقدم بنموذج رقم 1 إلى مكتب التأمينات الذي يقع في دائرته نشاط المؤمن عليه، مرفقا به المستندات التالية:

  1. بيان بتدرج المهنة صادر من مصلحة الأحوال المدنية.
  2. صورة شهادة الميلاد المميكنة.
  3. طلب اشتراك مؤمن عليه بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص.
  4. صحيفة البيانات الأساسية، وفقا للنموذج رقم (3) المرفق هنا في حالة وجود مدد سابقة.
  5. صورة بطاقة الرقم القومي.
  6. بيان من المؤمن عليه بمدد الاشتراك السابقة.
  7. بيان بمدى استحقاق المؤمن عليه معاش آخر، وفقاً للنموذج رقم (4) المرفق هنا.
  8. تقرير اللياقة الطبية الصادر من الجهة الطبية المختصة عند بدء الاشتراك أو صورة منه.
  9. شهادة الملكية أو الحيازة الزراعية الصادرة من الجمعية الزراعية أو الجهة المختصة.

 ووفقا للقانون، فإن فئات القوى العاملة من العمالة غير المنتظمة، تشمل ما يلي:

  • محفظي القرآن الكريم والمقرئين.
  • خدم المنازل ومن فى حكمهم.
  • عمال التراحيل.
  • العاملين المؤقتين في الزراعة سواء في الحقول والبساتين.
  • العاملين في مشروعات تربية الماشية أو الحيوانات الصغيرة والدواجن.
  • ملاك العقارات المبنية الذين يقل نصيب كل منهم من الدخل السنوي عن فئة الحد الأدنى لأجر الاشتراك.
  • ملاك الأراضي الزراعية غير الحائزين لها ممن تقل ملكيتهم عن فدان.
  • المرتلين والقيمة وغيرهم من خدام الكنيسة.
  • صغار المشتغلين لحساب أنفسهم كالباعة الجائلين ومنادي السيارات وموزعي الصحف وماسحي الأحذية المتجولين، وغيرهم من الفئات المماثلة.
  • حائزي الأراضي الزراعية الذين تقل مساحة حيازتهم عن فدان، سواء ملاكا أو مستأجرين بالأجرة.
كلمات البحث