راديو الاهرام

وزير الري: تخزين 6.5 مليون م3 من مياه السيول في أعمال الحماية بالشلاتين | صور

2-12-2022 | 17:24
وزير الري تخزين  مليون م من مياه السيول في أعمال الحماية بالشلاتين | صورتخزين مياه السيول في أعمال الحماية بالشلاتين
أحمد سمير

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن أعمال الحماية من أخطار السيول التى أنشأتها الوزارة في محافظة البحر الأحمر، نجحت فى حماية مدينة الشلاتين من الآثار التدميرية للسيول، التى تعرضت لها المدينة مطلع الأسبوع الحالي.

موضوعات مقترحة

وأوضح تقرير تلقاه وزير الري، أن أعمال الحماية المتمثلة فى بحيرتين صناعيتين وحاجزين ترابيين تمكنا من حماية المدينة من خطر السيول، وتمكنوا من حصاد نحو ٦.٥٠ مليون متر مكعب من المياه في البحيرة (ب ١) بوادى حوضين.

وأشار سويلم إلى زيادة شدة وتواتر الظواهر المناخية المتطرفة، مثل السيول الومضية والأمطار الغزيرة التي تتساقط في مختلف محافظات الجمهورية، كأحد النتائج السلبية للتغيرات المناخية.

وأضاف أنه لمواجهة هذه الظواهر المتطرفة، فقد جرى تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول في مصر، حيث تم إنشاء ١٥٠٠ منشأ لحماية المواطنين والمنشآت، تعكس اهتمام الدولة المصرية بهذا الملف الهام فى ظل ما تواجهه مصر والعالم من تغيرات مناخية تؤثر سلباً على قطاع المياه.

وأوضح اتخاذ إجراءات بعيدة مدى لمواجهة الظواهر المتطرفة للتغيرات المناخية تتمثل فى تنفيذ منشآت للحماية من أخطار السيول،  فضلا عن إجراءات موسمية تتمثل فى المرور الدورى على مخرات السيول، والتعامل الفوري مع أى تعديات على مجارى هذه المخرات وإزالتها؛ للحفاظ على شبكة تصريف مياه السيول بدون وجود أي عوائق أو أعمال ردم؛ لخطورة وجود مثل هذه العوائق في تجمع مياه السيول أمامهاز

وتؤدي التعديات على مخرات السيول إلى ارتفاع منسوب المياه بالمخر، وغرق الأراضى المحيطة به، وما يمثله ذلك من خطورة داهمة على المواطنين والمنشآت.

وقال وزير الري، إنه لدى الوزارة مركزا للتنبؤ بالأمطار؛ يستطيع رصد كميات ومواقع هطول الأمطار قبل حدوثها بثلاثة أيام، وتوفر هذه البيانات بشكل فورى عبر جروب واتساب يشارك فيه جميع الوزارات والجهات المعنية والمحافظات؛ ليتسنى لجميع الجهات اتخاذ الإجراءات الاستباقية اللازمة للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول.

ووفقا لهذه البيانات تتخذ الوزارة إجراءات بتخفيض مناسيب المياه بفي الترع والمصارف بالمناطق التى يشير التنبؤ لحدوث أمطار غزيرة بها، حتى تتمكن شبكة المجارى المائية من استيعاب كميات المياه الإضافية.

كما تتابع الوزارة في الوقت ذاته، جاهزية محطات الرفع ووحدات الطوارئ للتعامل مع أى ازدحامات مائية.


تخزين مياه السيول في أعمال الحماية بالشلاتينتخزين مياه السيول في أعمال الحماية بالشلاتين

تخزين مياه السيول في أعمال الحماية بالشلاتينتخزين مياه السيول في أعمال الحماية بالشلاتين

تخزين مياه السيول في أعمال الحماية بالشلاتينتخزين مياه السيول في أعمال الحماية بالشلاتين
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة