راديو الاهرام

استمرار تراجع أسعار العقارات في السويد الشهر الماضي

2-12-2022 | 08:52
استمرار تراجع أسعار العقارات في السويد الشهر الماضيالسويد
الألمانية

استمر تباطؤ سوق العقارات في السويد الشهر الماضي مع تواصل انخفاض أسعار المنازل في البلاد.

موضوعات مقترحة

وانخفضت أسعار العقارات في السويد للربع السنوي الثالث على التوالي بنسبة تصل إلى 20% مقارنة بفترة ذروة ازدهار السوق، مما يشير إلى أن تقديرات معظم الخبراء، بما في ذلك مصرف ريكس بنك وشركة الرهن العقاري "إس.بي.إيه.بي"، كانت مفرطة في التحفظ.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن شركة "إس.بي.إيه.بي" قولها إن أسعار المنازل تراجعت بنسبة 8ر14% مقارنة بأسعار فترة الذروة، مضيفة أن الأسعار في نوفمبر تراجعت بنسبة 2ر2% مقارنة بشهر أكتوبر، بعد أخذ التغيرات الموسمية في الحسبان، كما تراجعت بنسبة 3ر2% مقارنة بشهر سبتمبر.

ويأتي تراجع سوق العقارات في السويد على غرار ما يحدث في عدد من الدول المتقدمة، حيث رفعت البنوك المركزية تكاليف الاقتراض من أجل التصدي لارتفاع التضخم، مما رفع أسعار الرهن العقاري، ودفع المستهلكين إلى الحد من الانفاق، وهو ما أثر بدوره على الناتج الاقتصادي لتلك الدول.

ونقلت بلومبرج عن روبرت بوجي، كبير خبراء الاقتصاد في شركة "إس.بي.إيه.بي"، قوله إن انخفاض أسعار العقارات قد يكون "أكبر بشكل ملموس" إذا تم تسجيل زيادة واضحة في معدلات البطالة،

وتصل نسبة البطالة حاليا في السويد إلى 7%، ومن المتوقع أن ترتفع بوتيرة معتدلة لتتجاوز 8% بحلول نهاية العام المقبل، بحسب توقعات مصرف ريكس بنك.

وذكرت شركة "إس.بي.إيه.بي" أن أسعار المنازل المستقلة في منطقة ستوكهولم الكبرى انخفضت بالفعل بنسبة 20% تقريبا، فيما تراجعت الأسعار في المناطق المحيطة بمدينتي مالمو وجوتنبرج بنسبة 19% و18% تقريبا على الترتيب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة