راديو الاهرام

تأييد الحكم على جمال اللبان في رشوة مجلس الدولة

1-12-2022 | 15:32
تأييد الحكم على جمال اللبان في رشوة مجلس الدولةجمال اللبان المدير السابق لإدارة التوريدات بمجلس الدولة
أحمد الفص

قضت محكمة النقض اليوم الخميس برفض طعن جمال اللبان المدير السابق للإدارة العامة للتوريدات بمجلس الدولة وأيدت حكم معاقبة بالسجن المشدد لمدة 15 عام لإدانته بالقضية المعروفة برشوة التوريدات بمجلس الدولة.

موضوعات مقترحة

كانت أصدرت محكمة جنايات القاهرة، حكمها في وقت سابق  بمعاقبة جمال اللبان بالسجن المؤبد وتغريمه مليوني جنيه، ومصادرة مبلغ مليون و239 ألف جنيه والعزل من الوظيفة.

كما قضت محكمة الجنايات إعفاء المتهمين الثلاثة مدحت عبدالصبور مالك مؤسسة الخلود المكتبي، وزوجته رباب أحمد، والوسيط في الرشوة أحمد محمد شرف الدين من العقوبة.

ورفضت المحكمة الدعوى المدنية من ورثة المتوفي وائل شلبي أمين عام مجلس الدولة، وإلزامهم بالمصاريف وقبول التظلم على قرار التحفظ على أموالهم.

أثبتت نيابة أمن الدولة العليا، خلال تحقيقاتها اعتراف كل من مالك مؤسسة الخلود للأثاث المكتبي وزوجته (المتهمين بالقضية) من خلال التسجيلات الهاتفية المأذون بها التي قد كشفت عن طلب المتهم جمال اللبان مدير الإدارة العامة للتوريدات بمجلس الدولة، والمتوفى وائل شلبي أمين عام مجلس الدولة السابق، مبلغ 800 ألف جنيه على سبيل الرشوة من مالك مؤسسة الخلود للأثاث المكتبي وزوجته، وأخذهما مبلغ 732 ألف جنيه بوساطة متهم آخر.

وتبين من التحقيقات، أن وقائع القضية تضمنت رشوة جنسية مقابل إرساء بنود توريد أثاث مكتبي بالمناقصة المحدودة رقم 8 للعام المالي 2016 / 2017 على مؤسسة الخلود للأثاث المكتبي وإجراء تعلية على بنود تلك المناقصة بشراء أثاث إضافي من المؤسسة بذات أسعار المناقصة دون إجراء مناقصة جديدة، وصرف المستحقات الخاصة بتلك التوريدات بالمخالفة للقانون وبسعر يزيد عن قيمتها دون إجراء أية توريدات فعلية إلى مخازن مجلس الدولة.

وأشارت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا وتقارير خبراء إدارة أبحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعي، قيام المتهم جمال اللبان بتزوير محضر أثبت فيه على خلاف الحقيقة قيام لجنة الفحص باستلام أثاث مورد من مؤسسة الخلود للأثاث المكتبي إلى مجلس الدولة بموجب المناقصة المشار إليها، وإمضائه بخط يده بأسماء أعضاء اللجنة، وتزوير إذن إضافة ذلك الأثاث إلى المخازن دون أن يتم توريده فعليا إلى تلك المخازن.

وأكدت التحقيقات ومن واقع تقرير أبحاث التزييف والتزوير قيام المتهم جمال اللبان بتزوير محضر آخر وإذن إضافة بذات الطريقة، بأن أثبت فيهما خلافا للحقيقة، استلام وتوريد أثاث بموجب التعلية على المناقصة دون أن يتم توريده فعليا إلى مخازن مجلس الدولة.

كما كشفت التحقيقات أيضا استعمال المتهم تلك الأوراق المزور في استصدار شيكين لصالح مؤسسة الخلود للأثاث المكتبي بقيمة إجمالية قدرها 3 ملايين و397 ألف جنيه مقابل ما أخذه والمتوفي وائل شلبي أمين عام مجلس الدولة السابق من عطايا مادية وغير مادية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة