Close ad

قنبلة في ثلاجتك.. تفكيك اللحوم بالطرق الشائعة ينشر الجراثيم.. و«كريستالات الدم» تكشف الصلاحية قبل الشراء

3-12-2022 | 13:07
قنبلة في ثلاجتك تفكيك اللحوم بالطرق الشائعة ينشر الجراثيم و;كريستالات الدم; تكشف الصلاحية قبل الشراءلحوم مجمدة
إيمان البدري

تلجأ كل ربات البيوت، إلى تخزين الأطعمة عن طريق التجميد داخل الثلاجة، وخاصة "الفريزر، لاستخدامها وقت الحاجة،  لكن المفاجأة ما فجره أطباء حول ضرورة  توخي الحذر عند تفكيك الأطعمة المجمدة، وذلك لأن التفكيك الخاطئ من الممكن أن يسبب تسمما غذائيا، لأفراد الأسرة، ما يعني أن بعض الأطعمة في ثلاجتك قد تتحول لقنبلة جراثيم إذا ما تم تفكيكها بشكل خاطئ. 

موضوعات مقترحة

ممارسات خاطئة لتجميد الأطعمة

تقول، الدكتورة ندى خالد أخصائي سلامة وصحة الغذاء، إن تخزين منتجات اللحوم والخضراوات، يحدث بها الكثير من الممارسات الخاطئة في عملية تفكيك المجمدات عند الاحتياج لطهيها، سواء كانت لحوم دواجن، أسماك أو غيرها.

ووضحت أخصائي سلامة الغذاء، أن من بين هذه الممارسات وضع  المجمدات في درجة حرارة الغرفة، أو وضعها في ماء ساخن أو راكد، كل هذا و غيره يؤدي إلى زيادة العدد البكتيري، و إفراز البكتريا للسموم التي لا تموت بحرارة الطهي مما يؤدي إلى الإصابة بمشاكل صحية على المدى القصير أو البعيد.

ندى خالد
            

التأكد من الأطعمة المجمدة قبل شرائها

وعن الطريقة السليمة عند شراء الأطعمة المجمدة تقول أخصائي سلامة وصحة الغذاء:  يجب التأكد أنها مجمدة تماما، وغير مفككة جزئيا و لا يظهر عليها أعراض الفك وإعادة التجميد، مثل علامات كريستالات بلون دموي، أو دم مجمد منفصل، ويجب نقلها فى أسرع وقت للبيت ليتم تجهيزها و طهيها على الفور، أو تخزينها بنفس الطريقة.

وفي حالة استخدام جزء وليس كل الطعام المجمد فيجب تفكيك الجزء الذي سيتم استهلاكه فقط، فمثلا إذا تم طهي  سمكة واحدة فلا داعى لتفكيك الكيس كله أاخذ الجزء المرجو طهيه ثم تجميد الباقي.

وتنصح بعدم، وضع الأطعمة المجمدة خصوصا الأجزاء الكبيرة في النار مباشرة سواء سلق-قلي-شوي بدون تفكيك، جزئي أو كلى لان ذلك سيؤدي إلى وصول جزء لدرجة الحرارة التي تقتل البكتريا، و الجزء الأخر سيظل مجمد وسيأخذ وقت طويل حتى يصل إلى درجة الحرارة المطلوبة وبالتالى ستتكاثر فيه البكتريا.

كيف نقوم بإذابة الأطعمة المجمدة بطريقة صحيحة؟ 

وتضيف"خالد"، يجب الانتباه  لمعرفة طرق إذابة الأطعمة المجمدة بطريقة صحيحة، لمعرفة كيف  يتم إخراج اللحوم أو الدواجن او الأسماك المجمدة من الفريزر،  وذلك قبل الاستخدام ب 72 ساعة أوأقل حسب حجم الطعام المجمد، مع وضع المجمدات بكيسها في مصفاة.

"على أن يوضع أسفل المصفاة إناء، مع عمل ثقب فى الكيس لتفريغ السائل الانفصالي "البعض يطلق عليه دم و لكنه ليس دما، ف الحقيقة أنه هو السائل الموجود بين الخلايا و نتج عن تكسير جزيئات الثلج للخلايا".

"وتأكد على ضرورة، توخي الحذر إذا ذابت اللحوم في السائل الانفصالي، لأن ذلك يؤدي إلى تكاثر البكتريا بشكل أسرع، حيث إن هذا السائل  يعتبرأرض خصبة للبكتريا.

طرق سليمة ومتنوعة لإذابة الأطعمة المجمدة

وتتابع خبيرة التغذية: يجب توخي الحذر عند تفكيك الأطعمة المجمدة، لأن التفكيك الخاطئ من الممكن أن يسبب تسمما غذائيا،  خاصة  أن معظم حالات التسمم الغذائي تحدث بسبب ممارساتنا الخاطئة، ومن طرق إذابة المجمدات الطرق التالية.  

وتقول إن، إذابة المجمدات عن طريق الماء، يتم التفكيك تحت ماء جار وفى درجة حرارة الغرفة وإن يظل الطعام داخل الكيس، ولا يجوز التفكيك تحت ماء ساخن لأنها ستتسبب في سلق اللحوم جزئيا، و لا يجوز التفكيك فى ماء راكد لأن ذلك يؤدي إلى نمو البكتريا،  حيث أن  مشكلة الماء الجاري انه يحتاج إلى حوض خاص بالتفكيك فقط و لا يستخدم لغرض غيره لمنع التلوث العرضي، و يجب وجود الطعام فى كيسه وعدم تفكيكه حتى لا يحدث فقد فى نسبة البروتين الموجودة فى الطعام.

وتضيف الدكتورة ندى خالد، أن التفكيك في الميكروويف تدور حوله أقاويل بعض الأشخاص  الذي يظنون أن الميكروويف يسبب إشعاعات فى الطعام وهذا غير صحيح بالمرة، فهو آمن لتسخين الطعام و لكن عند تفكيك الطعام يجب اعتبار التفكيك بالميكروويف جزء من عملية الطهي، و يجب تفكيك أجزاء صغيرة بمعني أن يتم وضع الطعام المجمد فى الميكروويف ثم يوضع على النار مباشرة.

كما يوجد بعض الأطعمة المجمدة المصنعة،  التي يتم تفكيكها أثناء عملية الطهي مثل البطاطس المجمدة و الناجتس والبرجر وغيرها.

كلمات البحث
الأكثر قراءة