Close ad

باسم جهاد: البعثة الأثرية المصرية العاملة بجبانة جرزا بالفيوم بدأت أعمال الحفائر منذ عام 2016

1-12-2022 | 11:06
باسم جهاد البعثة الأثرية المصرية العاملة بجبانة جرزا بالفيوم بدأت أعمال الحفائر منذ عام جباية جرزا بالفيوم
عمر المهدى

قال الدكتور باسم جهاد المشرف على وحدة التدريب المركزي، إن البعثة الأثرية العاملة بجبانة جرزا بالفيوم نجحت في الكشف عن عدد من التوابيت المختلفة الطرز بعضها على الشكل الآدمي وأخرى على الشكل اليوناني ذات سقف جملوني.

موضوعات مقترحة

وأشار جهاد، إلى أن البعثة الأثرية المصرية بدأت أعمال الحفائر بموقع جرزا منذ عام 2016 حيث نجحت خلال تلك الفترة في الكشف عن العديد من اللقى الأثرية الثابتة والمنقولة؛ والتي تمثل الملامح الرئيسية لهذا الموقع المتميز، والتي تمثلت في العديد من المقابر التي تعكس كلا من التطور المعماري منذ القرن الثالث قبل الميلاد وحتى نهاية القرن الثالث الميلادي، وكذلك المزج في العمارة والقطع الأثرية بين الحضارة المصرية القديمة، واليونانية.

 وأَضاف المشرف على وحدة التدريب المركزي ورئيس البعثة، من تلك النماذج  6 مقابر  ضخمة مبنية بالطوب اللبن تمثل مقابر جماعية على طراز الكتاكومب.

ويذكر أن قرية جرزا والتي عرفت بقرية فيلادلفيا في العصر اليوناني قد تم إنشاؤها في القرن الثالث قبل الميلاد كقرية مركزية ضمن المشروع الاستصلاح الزراعي الذي نفذه الملك بطلميوس الثاني (فيلادلفيوس) في إقليم الفيوم وذلك بهدف تأمين مصادر الغذاء للمملكة المصرية و كقرية ضمت بين جنابتها المصريين و اليونانيين مما انعكس في الناتج الحضاري.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة