Close ad

بعد 40 يومًا من افتتاح كايرو بايك.. تعديات صارخة على مسار الدراجات تتحدى القانون في قلب القاهرة | صور وفيديو

30-11-2022 | 18:03
بعد  يومًا من افتتاح كايرو بايك تعديات صارخة على مسار الدراجات تتحدى القانون في قلب القاهرة | صور وفيديولقطة لسيارة مخالفة تخترق مسار الدراجات بينما أحد الشباب يجد صعوبة في المرور
داليا عطية

لم يمر سوى 40 يومًا فقط على افتتاح المرحلة الأولى لمشروع كايرو بايك، وتخصيص مسار لمرور الدراجات الهوائية، يحمي قائدي هذه الدراجات من خطر الاصطدام بوسائل النقل الأخرى، إلا وشهد هذا المسار تعديات صارخة واختراقات صادمة تهدد استمرارية ونجاح هذا المشروع الحضاري في قلب العاصمة، وهو ما يتطلب من الأجهزة المعنية سرعة التدخل ووقف هذه السلوكيات المرفوضة التي تسيء للوجه الحضاري للقاهرة. إذ تحول ممر الدراجات إلى ممشى ليس فقط للمواطنين بل للسيارات مما أفسد على أصحاب الدرجات متع الاستفادة من هذه الخدمة.

موضوعات مقترحة
مسار الدراجات الهوائية في شوارع وسط البلد

6 مشاهد رصدتها جولة ميدانية لـ"بوابة الأهرام"، في أشهر شوارع وسط المدينة، طلعت حرب، عكست كيف تنتهك بعض السلوكيات خطوة حضارية جديدة، وتقود بعض المواطنين إلى السير في طريق ممنوع، والسير عكس الاتجاه، وإشغال الطريق، وعدم الاكتراث لعُرف أو قانون، الأمر الذي يدق جرس إنذار حول الوعي ودوره في حماية كل سلوك حضاري جديد بل وحفظه من التشويه.

مسار الدراجات الهوائية

مسار الدراجات الهوائية، الذي خصصته محافظة القاهرة، بشوارع وسط المدينة، كمرحلة أولى، يتّسع لمرور دراجة واحدة، ولا يجوز السير فيه على الأقدام، لأن الرصيف مخصص لذلك، كما لا يجوز مرور الدراجات البخارية منه، لأنه بالدراجات الهوائية فقط.

المشهد الأول .. مواطن يستبدل الرصيف بمسار الدراجات

مواطن اتخذ من مسار الدراجات الهوائية ممشى له، وتابع سيره منفردًا دون اكتراث لحُرمة هذا المسار، الذي خصصته المحافظة لحماية سائقي الدراجات الهوائية من خطر اصطدامهم بوسائل النقل الأخرى مثل الدراجات البخارية وأيضًا السيارات.

ورغم وجود رصيف للمُشاة على يسار هذا المواطن، بمسافة تقل عن خطوتين قدم، إلا أنه آثر السير داخل مسار الدراجات، غير مبالٍ لاقتحامه المساحة الضيقة المُحدده لمرور السيارات في أمان، والمؤسف أن مواطن آخر يتبعه في السير بنفس الحارة الضيقة في تعدٍ كارثي على أمان سائقي الدراجات الهوائية وتحدٍ صارخ لقانون المرور .

اختراق مسار الدراجات الهوائية في شوارع وسط البلد

المشهد الثاني .. السير على الأقدام داخل مسار الدراجات

سيدتان تسيران جنبًا إلى جنب، متأملتين المحال التجارية يمينهما ويسارهما، مع استكمال حديثهما الذي تقطعه ضحكات هادئة وكأنهما لا يخترقان منطقة أمان سائقي الدراجات الهوائية، وكأنهما لا يعوقان سير هذه الدراجات بإشغالهما لهذه المنطقة.

اختراق مسار الدراجات الهوائية في شوارع وسط البلد

المشهد الثالث.. مناقشة أمور الحياة داخل مسار الدراجات

ثنائي يبدو عليهما أنهما شريكان، زوج وزوجته، يسيران بنفس الممر يتبادلان أطراف الحديث الذي يبدو من تعبيرات الجسد أنه متعلق بأمور الحياة.

 ورغم أن أحدهما على وشك الاصطدام بحافة الرصيف المُخصص لمرور المُشاة، حيث يحاول أثناء سيره أن يتفادى هذا الاصطدام بسبب ضيق الممر الذي يتحايل عليه ليسعه هو وزوجته معًا، إلا أنهما يتابعان السير وكأن هذا هو المسار الصحيح الذي يحرصون على السير فيه وعدم مخالفته !

اختراق مسار الدراجات الهوائية في شوارع وسط البلد

المشهد الرابع.. التنزه داخل مسار الدراجات

مجموعة من الشباب، بدا عليهم أنهم أصدقاء لسيرهم في جماعة، تركوا الرصيف الذي لا يبعد عنهم مسافة خطوتين، وتابعوا سَيرهم داخل المسار المخصص للدراجات الهوائية، بنفس التحدي ونفس التعدي الصارخ على قانون المرور .

اختراق مسار الدراجات الهوائية في شوارع وسط البلد

المشهد الخامس .. السير عكس الاتجاه

ممر الدراجات الذي يمتد طوله بطول شارع طلعت حرب، وسط المدينة، ويبلغ عرضه متران فقط ، تسير بداخله في هذا المشهد دراجة بخارية، يتحرك بها قائدها في هدوء تام متأملًا وسائل النقل الأخرى من حوله.

وعلى بُعد مترين فقط أمام هذه الدراجة البخارية يأتي مواطنان في عكس الاتجاه، وعلى بُعد مترين أيضًا منهما، داخل نفس الممر الضيق، تقف سيارة مقتطعة حرم هذا الممر بنفس التحدي ونفس التعدي الصارخ على قانون المرور.

اختراق مسار الدراجات الهوائية في شوارع وسط البلد

سيارة تقتحم مسار الدراجات

وإلى جانب المواطنين والدراجات البخارية، دخلت السيارات على خط التعدي على مسار الدراجات الهوائية، فوجدنا هذه السيارة، وفي تعدٍ صارخ على قانون المرور، تقتطع لنفسها مساحة الممر بالكامل، ليقف قائدها ويبدأ في نقل البضائع من السيارة إلى المحال التجارية في هذه المنطقة.

لقطة لسيارة مخالفة تخترق مسار الدراجات بينما أحد الشباب يجد صعوبة في المرور

دراجات كايرو بايك

والمسار المخصص للدراجات الهوائية، تم تطبيقه في شوارع منطقة وسط المدينة ضمن مشروع كايرو بايك، كمرحلة أولى، تشمل توفير الدراجات في 26 محطة، يخدمها 250 دراجة، كوسيلة مواصلات سهلة وآمنة وصديقة للبيئة فضلًا عن دورها في نشر ثقافة الرياضة.

عقوبة السير داخل مسار الدراجات

ويعد السير داخل المسار المخصص لهذه الدراجات، مخالفة قانونية، وفقًا لقانون المرور، يكون رصدها مسئولية الحي والقسم .

وبحسب القانون، فإن السير داخل مسار الدراجات الهوائية، يعد مخالفة الوقوف في الممنوع، هذا بالنسبة للسيارات، وتصل غرامة ذلك إلى 500 جنيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة