راديو الاهرام

«المحاصيل الحقلية» تحدد 8 خطوات للمزارعين لتحقيق أعلى جودة وإنتاجية من «القمح» | خاص

30-11-2022 | 15:10
;المحاصيل الحقلية; تحدد  خطوات للمزارعين لتحقيق أعلى جودة وإنتاجية من ;القمح; | خاصالدكتور خالد جاد القائم بأعمال وكيل معهد المحاصيل الحقلية
أحمد حامد

أكد الدكتور خالد جاد القائم بأعمال وكيل معهد المحاصيل الحقلية للإرشاد والتدريب بوزارة الزراعة، أن معهد البحوث الحقلية يصدر إرشادات وتوصيات فنية على مدار موسم القمح للمزارعين حتى يستطيعون الوصول إلى أعلى جودة وإنتاجية من المحصول.

موضوعات مقترحة

وأضاف وكيل معهد المحاصيل الحقلية للإرشاد والتدريب بوزارة الزراعة، لـ"بوابة الأهرام"، أن التوصيات الفنية لمحصول القمح جاءت كالتالي:

1- ينصح بزراعة محصول القمح في الموعد المناسب وهو شهر ابتداًء من 10 نوفمبر وحتى بداية ديسمبر ولا ينصح بالتبكير ولا التأخير عن هذا الموعد.
2- اختيار الصنف المناسب للسياسة الصنفية:
أ- في الوجة البحري: يتم اختيار الأصناف الجديدة عالية الإنتاجية والمقاومة للأمراض والمتحملة للظروف البيئية مثل "مصر 3" و"سخا 95" و "جيزة 171" و "سدس 14". 
ب- في الوجه القبلي: هذة الأصناف بالإضافة لأصناف المكرونة مثل "بنى سويف "5 و7  و"سوهاج 8".
 
3- أن تكون التقاوي معتمدة و من مصادر موثوق فيها.

4- ينصح بالزراعة على المصاطب في الأراضي القديمة والغير متأثرة بالملوحة. 

5- إضافة معدل التقاوي الموصى به، حيث يتم وضع 45 كيلو فى طريقة الزراعة بالمصاطب، ومن 50 إلى 60 كيلو بالطرق الأخرى سواء خطوط أو تسطير عادي. 
ويمكن زيادة كمية التقاوي إذا كانت الأرض ذات طبيعة خاصة أو متأثرة بالملوحة.

6- الالتزام بالتسميد بالمعدل الموصى به للأراضي القديمة والأراضي الجديدة.

7- الالتزام بالري في المواعيد الموصى بها وعدم تأخير رية المحاياة.

8- مقاومة الحشائش الرفيعة والعريضة في المواعيد الموصى بها والمبيدات الموصى بها ومن جهات معتمدة.

وكان وكيل معهد المحاصيل الحقلية للإرشاد والتدريب، قد أكد لـ"بوابة الأهرام"، أن المعهد يعمل على إنتاج تقاوي الأساس من المحاصيل الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في التقاوي المنزرعة المعتمدة التي توزع على المزارعين، ثم يقوم بعمل توصيات وإرشادات لكل صنف حتى يستطيع المزارع أن يحصل منه على أعلى إنتاجية وجودة.

وأوضح أن المعهد لدية خطة إرشادية وتوعوية تتم من خلال إرسال العديد من الحملات القومية التي تنتشر في جميع القرى على مستوى الجمهورية وعمل حقول إرشادية للمزارعين حتى يستطيعون تنفيذ التوصيات المناسبة مع الأصناف الجديدة لانتشارها في جميع أنحاء الجمهورية، مضيفًا أنه تم نشر أصنافا حديثة هذا العام مثل صنف "مصر 3" و"مصر 4 تحت الإكثار" و"ساخا 95" وكل هذه الأصناف عالية الإنتاج ومقاومة للأمراض والتغيرات المناخية وخاصة الملوحة.

أكد أنه تم زيادة عدد الحقول الإرشادية لتصل إلى حوالي 7 آلاف حقل إرشادي على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أن الحقول الإرشادية تزرع في كل القرى المصرية وخاصة قرى حياة كريمة ويتم الزراعة بها بطريقة المصاطب وتوفر حوالي 25% من كمية التقاوي والمياه المضافة.

تابع: الوزارة وفرت التقاوى المعتمدة عالية الإنتاجية والمتحملة للمتغيرات المناخية قبل الزراعة بشهرين، وبأسعار منخفضة، وبسعر التكلفة، وجميعها من استنباط معهد المحاصيل الحقلية "قسم القمح" لتساعد في تغطية المساحات الجديدة والمستصلحة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة