راديو الاهرام

مفاجأة صادمة للمرضى ..استقرار الضغط لا يعني الشفاء .. والصحة تنصح بسرعة المتابعة .. وهذه هي طريقة التسجيل

30-11-2022 | 10:28
مفاجأة صادمة للمرضى استقرار الضغط لا يعني الشفاء  والصحة تنصح بسرعة المتابعة  وهذه هي طريقة التسجيل مرضى الضغط - أرشيفية

في مفاجأة قد تكون صادمة لمرضى الضغط، قالت وزارة الصحة في بيان اليوم إن انتظام ضغط الدم مع العلاج لا يعني الشفاء ولكنه دليل على فاعلية العلاج، وأشارت إلى أنه 

موضوعات مقترحة
 يجب الاستمرار على العلاج  مع قياس الضغط بشكل منتظم للسيطرة على المرض.

ناشدت الوزارة مرضى الضغط بضرورة المتابعة  الطبية المستمرة وقال مخاطبة مريض الضغط : "اكشف وتابع واتعالج بالمجان ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي"


طريقة التسجيل في مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة 


ـ التوجه لأقرب وحدة صحية أو عيادة متنقلة ببطاقة الرقم القومي لمن هم فوق سن الأربعين، للكشف عن أي أعراض تخص الأمراض المزمنة كالضغط، السكر، القلب، أو الكلى.

ـ أما في حالة من هم دون الأربعين، التوجه إلى الفرق الطبية "100 مليون صحة"، لتسجيل بيانات المريض، ورقم الهاتف الخاص به، للتواصل من خلاله على سيستم المبادرة، وبعد تسجيل البيانات يتم قياس الضغط، السكر، الوزن، الطول، ومؤشر كتلة الجسم، لتحديد مستوى زيادة الوزن والسمنة وتدوينة على كارت المتابعة.

ـ في حالة كان الشخص سليما ولا يعاني من أي مرض يتسلم كارت المتابعة الخاص به ويغادر.

ـ أما في حالة كان الشخص مريض ضغط أو سكر، سيتم تحويله مباشرة إلى أقرب مستشفى أو مركز صحي قريب من سكنه، لحرضه على طبيب مختص، وتحديد الفحوصات اللازمة للتشخيص الحالة، بالإضافة إلى إجراء المزيد من التحاليل للاطمئنان على الكلى ومستوى الدهون في الدم، مع صرف العلاج اللازم بشكل دوري.

ـ في حالة كان الشخص مريضا بارتفاع ضغط الدم، يتم إعادة الكشف عليه بعد مرور 24 ساعة، ويتم تسجيل النتيجة على كارت المتابعة الخاص بالحالة، على أن يتم إعادة الكشف للمرة الثالثة بعد مرور 24 ساعة أخرى، وإذا عاد الضغط إلى معدله الطبيعي في المرة الثالثة، تتسلم الحالة كارت المتابعة الخاص بها، مع استمرار المتابعة.

 

ـ أما في حالة استمرار ارتفاع الضغط، يتم تحويلها إلى أقرب مستشفى أو مركز صحي، قريب من سكنها، لإجراء الكشف مرة أخرى، وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة، ومتابعة صرف العلاج إذا لزم الأمر.

ـ بعد التشخيص النهائي، يتم صرف العلاج بشكل دوري على نفقة الدولة، أو على نفقة التأمين الصحي، في حالة كان الشخص مؤمن عليه صحيا.

- جميع إجراءات المبادرة تتم بشكل مجاني، بداية من تسجيل البيانات، الكشف، حتى صرف العلاج، دون أي تكاليف أو مصروفات نهائيا.

 

أعراض الضغط المرتفع 

1- الصداع المزمن وخصوصاً من الجهة الخلفية.

2- احمرار الوجه.

3- نزيف أنفي.

4- الدوار.

5- الدوخة.

6- طنين الأذن.

7- ألم في الصدر.

8- ضيق التنفس.

9- تغيرات في الرؤية.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة