راديو الاهرام

الدكتور عبد المنعم سعيد: العالم يعيش حالة من العاصفة الكامنة

30-11-2022 | 02:00
الدكتور عبد المنعم سعيد العالم يعيش حالة من العاصفة الكامنةالدكتور عبد المنعم سعيد عضو مجلس الشيوخ
مدحت عاصم

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ، إن العالم يعيش حالة من العاصفة الكامنة، تتسم بالهلع وعدم اليقين والترقب، والعالم قد يرتج في أي لحظة، مشيرًا إلى أن كافة العناصر الدولية في حالة توازن دقيق، وأي زيادة في العاصفة بدرجة معينة، قد تؤدي إلى غرق الجميع.   

موضوعات مقترحة

 وتابع "سعيد"، خلال حواره مع الإعلاميين نشأت الديهي، وعمرو عبد الحميد ، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "ten"، أن روسيا سيطرت على حوالي 20% من الأراضي الأوكرانية في بداية الحرب، والهجوم الأوكراني المضاد خفض هذه المساحة لـ15%، مشيرًا إلى أن ما حدث من تدمير في اوكرانيا فوق الخيال، حيث تحولت كييف من دولة تنتمي للقرن العشرين فجأة، لدولة بلا كهرباء ولا ماء. 

 ولفت إلى أن كييف استطاعت أن تلغي فكرة ضمها إلى روسيا، كما أن موسكو حققت من هذه الحرب شيئا مهما، وهو عدم توسع الناتو في اوكرانيا، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أحد منتصر من الحرب الروسية الأوكرانية بشكل كامل، وتكلفة هذه الحرب كبيرة للغاية للطرفين، ولكل دول العالم. 

  وأشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طالب بتعليق القتال، والبدء في التفاوض، بينما أوكرانيا صعدت وطالبت بانسحاب روسيا من جميع الأراضي المحتلة بما فيها شبه جزيرة القرم، فقامت روسيا بالرد على هذا الأمر بالتصعيد، من خلال قصف كل البنية التحتية في كييف بلا رحمة. 

  ولفت  إلى أن هناك مخاوف من تكرار ما حدث في أوكرانيا في تايوان من قبل الصين، خاصة أن زيارة نانسي بيلوسي رئيس مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان كاد أن يؤدي إلى اشتعال الأوضاع. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة