راديو الاهرام

احسبها صح.. أسعار تذاكر وخطوط سير القطار الكهربائي الخفيف

30-11-2022 | 14:12
احسبها صح أسعار تذاكر وخطوط سير القطار الكهربائي الخفيفالقطار الكهربائي الخفيف
نبيل بدر

تمثل منظومة النقل الجديدة، التي شرعت في تنفيذها وزارة النقل وهيئاتها المختلفة منذ العام 2014 نقلة نوعية وإضافة حضارية تسهل حركة المواطنين بشكل سريع وآمن، وتساهم في تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية والبيئية للدولة، وتتواكب مع عملية التنمية الضخمة التي تشهدها مصر حالياً.

موضوعات مقترحة

ويأتي مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT، ضمن تلك المنظومة الجديدة، والذي بدأ تشغيله التجريبي مؤخراً وتحديدا في يوليو الماضي، بما فيها المحطات والكباري والأنفاق وخطوط السكك الحديدية المرتبطة بالقطار.

خط سير ومحطات القطار الكهربائي الخفيف ومراحل تنفيذه 

ـ يبلغ طول مسار مشروع القطار الكهربائي الخفيف حوالي 103 كم بـ19 محطة، ويبدأ من محطة عدلي منصور ثم يمتد موازياً لطريق القاهرة/ الإسماعيلية الصحراوي إلى مدينة بدر، ثم يتفرع شمالاً بعدها حتى قلب مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الإدارية الجديدة ليصل إلى مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية.

ـ كما يتبادل المشروع الخدمة مع الخط الثالث لمترو الأنفاق في محطة عدلي منصور ومع القطار الكهربائي السريع في المحطة المركزية ومع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة مدينة الفنون والثقافة، الأمر الذي من شأنه أن يحدث نقلة نوعية غير مسبوقة في منظومة النقل الجماعي في القاهرة الكبرى.

ـ يمر القطار الكهربائي الخفيف بداية من محطة عدلي منصور حتى العاصمة الإدارية الجديدة، ويمر بمحطات المرحلة الأولى والثانية، وهى "محطة عدلى منصور – محطة العبور- المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة- بدر – الروبيكى- حدائق العاصمة- مطار العاصمة- مدينة الفنون والثقافة"، ويتفرع من محطة بدر خط آخر يتجه نحو مدينة العاشر ليمر بمحطات "المنطقة الصناعية – مدينة المعرفة"، ومن المقرر استكمال المسار حتى مدينة العاشر وذلك في المرحلة الرابعة للمشروع.

ـ المرحلة التي تم الانتهاء منها، والبدء في تشغيلها تبدأ من عدلي منصور، بدر، جنوبًا حتى مدينة الفنون والثقافة في العاصمة الإدارية الجديدة وشمالا حتى مدينة العبور الجديدة بطول حوالي 69 ، 70 كيلومترًا، تتضمن 12 محطة.

ـ 20 شركة مصرية تقريبًا عملت بتلك المرحلة مع شركات صينية موردة للقطارات، والأنظمة تصل إلى 15 شركة.

ـ الخط يعمل عليه خلال المرحلة الحالية 22 قطارًا، كما تم تزويد المرحلة الثانية للوصول إلى مدينة الفنون.

ـ كل قطار يشمل 6 عربات والسرعة التشغيلية 120 كيلومترا / الساعة، زمن التقاطر ما بين القطار والقطار 5 : 2 دقيقة.

وفي شهر سبتمبر الماضي قررت وزارة النقل تخفيض أسعار تذاكر القطار الكهربائي الخفيف بنسبة من 30 لـ40%، كما خفضت أسعار الاشتراكات بنسبة 50%، بالتعاون مع الشركة الفرنسية المشغلة للقطار  لتحقيق أقصى استفادة من المرفق

 أسعار تذاكر واشتراكات القطار الكهربائي الخفيف

- قيمة الاشتراك الشهري للقطار الكهربائي الخفيف  حتى 3 محطات 300 جنيه .

- الاشتراك الشهري للقطار الكهربائي الخفيف حتى 7 محطات 500 جنيه.

- الاشتراك الشهري للقطار الكهربائي الخفيف لأكثر من 9 محطات ب 700 جنيه.

 ويغطى الاشتراك الشهري للقطار الكهربائي الخفيف عددًا غير محدود للرحلات طوال الشهر.

- سعر تذكرة القطار الكهربائي الخفيف لثلاث محطات 10 جنيهات.

- سعر تذكرة  القطار الكهربائي الخفيف حتى 7 محطات 15 جنيهًا.

- سعر تذكرة القطار الكهربائي الخفيف لأكثر من 7 محطات 20 جنيهًا.

 ويتوقع أن يستوعب مشروع القطار الكهربائي المكون من 19 محطة 500 ألف راكب يوميًا، والمشروع يتم تنفيذه على 4 مراحل وينطلق من محطة عدلي منصور ثم يمتد موازيًا لطريق القاهرة – الإسماعيلية الصحراوى ثم مدينة بدر، ويتفرع القطار شمالاً حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوبًا إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية، ويرتبط مع القطار السريع في محطة العاصمة المركزية.

 ويهدف المشروع إلى خدمة المدن الجديدة على طول مسار الخط، سواء العبور أو الشروق أو المستقبل أو بدر أو العاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة، ويربط مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور المركزية، ويربط مع مونوريل شرق النيل في محطة مدينة الفنون والثقافة في نهاية خط القطار.

والمرحلة الحالية التي تم افتتاحها الأحد الموافق 3 يوليو 2022 بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي- تبدأ من المحطة المركزية التبادلية لـ"عدلي منصور" والتي قامت بتنفيذها شركتان مصريتان هما، المقاولون العرب وأوراسكوم، والمحطات الوسطية حوالي 9 محطات في المرحلة الحالية نفذتها شركات "بتروجيت" و"أبناء حسن علام" و"كونكورد".

ومحطة بدر تعتبر محطة تبادلية بين القطارين (القطار النازل إلى العاصمة الإدارية الجديدة والقطار الطالع إلى العاشر من رمضان)، كما يوجد تبادل الخدمة بين القطار الكهربائي والقطار الديزل (القاهرة / السويس) في منطقة بدر.

والمحطة النهائية للمرحلة الأولى هي مدينة الفنون والثقافة، بحيث يستخدم الراكب القطار من محطة عدلي منصور إلى العاصمة الإدارية الجديدة والعكس مباشرة.

وتشمل محطات المرحلة الثالثة التى لم تنته بعد "محطة كاتدرائية الميلاد، القيادة الإستراتيجية، المدينة الرياضية الدولية، العاصمة المركزية" وهى محطة الربط مع القطار الكهربائي السريع. 
 
و تشمل محطات المرحلة الرابعة الجاري تنفيذها "محطة غرب العاشر، العاشر من رمضان، مركز المدينة". 

و يهدف مشروع القطار الكهربائي الخفيف أيضًا إلى الربط مع الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع في محطة العاصمة المركزية، ويحقق وفرة في الوقود بمقدار 7 : 1 مليار جنيه سنويًا، حيث يأخذ من وسائل المواصلات الأخرى مليون راكب، من سيارات الأجرة 310 آلاف راكب يوميًا، ومن الأتوبيس والميكروباص 130 ألف راكب يوميًا، ومن المركبات الخاصة 360 ألف راكب يوميًا، وهم إجمالي المليون راكب يوميًا الذين سينقلهم القطار الكهربائي الخفيف.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة