راديو الاهرام

ضمت حكامًا ولاعبين من أنحاء العالم .. قصة ملاعب إخميم فى الآثار| صور

29-11-2022 | 14:14
ضمت حكامًا ولاعبين من أنحاء العالم  قصة ملاعب إخميم فى الآثار| صور الرياضة عند قدماء المصريين
محمود الدسوقي

تشغل الملاعب الرياضية بإخميم بسوهاج بصعيد مصر بال الأثريين حتى وقتنا الحالي، فهى غير مكتشفة رغم تدوين السجلات والوثائق الفرعونية لها، حيث كانت ملاعب عالمية للشعوب أجمع، ويشارك فيها حكام من شعوب العالم في جميع الألعاب.

موضوعات مقترحة

 وتعد إخميم واحدة من أقدم المدن المصرية، واشتهرت منذ العصر الفرعوني واليوناني والروماني وكذلك الإسلامي حيث ذكرها الكثير من الرحالة العرب، و تحتوي إخميم على الكثير والكثير من الآثار الفرعونية، وكذلك القبطية والإسلمية، وقد تم العثور في جبانتها على تمثال ميريت آمون.

وتنشر بوابة الأهرام مقتطفات من الكتاب الهام تاريخ الرياضة عند قدماء المصريين الذي ألفه المهندس الراحل أحمد الدمرداش تونى عضو اللجنة الأولمبية الدولية، سبعينيات القرن الماضي، وقد قدم للكتاب الراحل الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز رئيس الاتحاد العربي للألعاب الرياضية، والذي أكد اعتزاز كل عربي بتاريخ الحضارة المصرية القديمة، داعيًا الأجيال العربية بمعرفة تراثها.


الرياضة عند قدماء المصريين

رمسيس صائد الأسود وحتشبسوت في مارثون الكرنك

وقد كشف التونى عن ملاعب إخميم وعن التحكيم الدولي المحايد، كما أورد قائمة بملوك فراعنة الذين كانوا يمتازون بالتمكن في رياضة قنص وصيد الأسود، وهم كثيرون منهم: تحتمس الثالث، ورمسيس الثاني الذي تُظهره النقوش وهو يتأبط أسدا أليفا في معركة قادش وغيرهم من الملوك المصريين.

كما تدل النقوش العديدة على إظهار المصريين وهم يتقنون الألعاب، كما كانت للرياضة دورها الأساسي لدى المصريين العامة ولدى أبناء الملوك الذين لابد أن يتقنون الفنون القتالية والرياضية معا.

بلغ الاعتزاز بالرياضة أن الملك أمنمحات الثالث كان يُذكر في ألقابه الملكية بأنه "مدير الميادين الرياضية"، وقد كان على الملوك والملكات الدخول في شوط القربان وهو الجري والتسابق، وهى العادة التي مارسها كل الملوك ومنهم الملكات، حيث صورت حتشبسوت نفسها وهى تمارس شوط القربان بلياقة بدنية عالية في معبد الكرنك بالأقصر.

وقد مارس المصريون القدماء كافة الألعاب الرياضية حتى لعبة الكرات والكرة، ففي مقبرة خيتي ببني حسن بالمنيا مناظر عدة للعبة الكرة النسائية، وكذلك لعبة الهوكي.

لم تكن الألعاب المصرية قاصرة على جنس دون آخر مثل الإغريق الذين جعلوها قاصرة عليهم بل كان يشرك المصريون الأجانب ففي معبد رمسيس الثاني مناظر لمشاركة أجانب للمصريين في الألعاب، وكانت المسابقات تُقام على أساس العدل، وكان يقوم بالتحكيم الدولي قضاة من خمسة دول أو شعوب من إفريقيا وآسيا.


الرياضة عند قدماء المصريين

بسماتيك يرفض مشاركة الفراعنة بالاوليمبياد

في القرن الخامس قبل الميلاد شهد بدء التوافد الإغريقي على مصر، حيث استعان الملك المصري بسماتيك الأول، والذي قام بطرد الأشوريين وتحرير مصر منهم، بالعديد من اليونانيين لتقوية دولته وتدعيم صفوف جيشه، وهو ما فتح الباب للمزيد من التوغل الإغريقي في مصر محملين بعاداتهم وتقاليدهم ولغتهم، وكانت الألعاب الأوليمبية قد برزت في بلاد الإغريق، وكانت مزيجاً من مهرجانات دينية ورياضية تقام كل أربع سنوات في حرم زيوس في أوليمبيا باليونان، وكانت المنافسة تتم بين ممثلي العديد من دول المدن وممالك اليونان القديمة، ولكن بسماتيك رفض سفر المصريين والمشاركة في الألعاب الإغريقية بعد عدة أسئلة وجهها لكهنة زيوس.

لقد دار حوار بين الفرعون وبين كهنة زيوس الإغريق الذين ذهبوا لمصر لدعوة الجالية الإغريقية للمشاركة في الألعاب الرياضية، وقد سأل الفرعون كهنة زيوس من تدعون؟، فأجاب الإغريق فقط، فكان رد الفرعون إذن ألعابكم غير عالمية، وقد سأل الفرعون الكهنة ومن يقوم بالتحكيم؟ فأجابوا نحن كهنة زيوس، فكان رد الفرعون إذن ألعابكم غير عادلة وغير محايدة.


الرياضة عند قدماء المصريين

كيف ظهرت ملاعب الرياضة العالمية فى إخميم؟ 

يأخذنا التونى للمسابقات الدولية في إخميم، مؤكدا أنها كانت تضم ملاعب دولية يشارك فيها كل شعوب العالم، وكانت أسبق من الملاعب الأوليمبية الإغريقية بقرون، بل كان بها قضاة وحكام من شعوب العالم، مؤكدا أنه كانت تقام المسابقات الدولية في إخميم والأمل في الكشف عنها على يد الأثريين.


الرياضة عند قدماء المصريين

جوجل ومونديال قطر 

الجدير بالذكر أن محرك البحث جوجل، احتفل اليوم الثلاثاء، بالفرق الصاعدة في بطولة كأس العالم، حيث يقام اليوم 4 مباريات ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات في بطولة كأس العالم 2022.

 وجاء احتفال جوجل من خلال تغيير شكل محرك البحث إلي 4 أزواج من الأحذية، حيث يمثل كل زوج من الأحذية شعار أو علم كل فريقين، وتم استبدال حرف O من كلمة Google لتكون على شكل كرة قدم ملونة باللونين الأصفر والأزرق لتصبح مثل نفس الكرة التي يقوم الحذاءين بتمريرها.


الرياضة عند قدماء المصريين

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة