Close ad

كيف تفرق بين الإصابة بالفيروس المخلوي وكورونا؟

29-11-2022 | 16:03
كيف تفرق بين الإصابة بالفيروس المخلوي وكورونا؟ طفل مصاب بفيروس المخلوي - أرشيفية
إيمان البدري

علامات تظهر على الجلد، بمثابة الإنذار المبكر لإصابة الشخص بفيروس معين، فغالبا ما يصاحب الإصابة بالفيروسات طفح جلدي، يستطيع المريض من خلاله تمييز نوع الفيروس، وتشخيص المرض.

موضوعات مقترحة

يظهر الطفح الجلدي الفيروسي على شكل نتوءات صغيرة أو بثور أو بقع في أجزاء مختلفة من الجسم، وعادةً ما يختفي الطفح الجلدي بمجرد انتهاء المرض.

وعلى الرغم من أن الطفح الجلدي في حد ذاته غير مقلق، فإنه يعتبر جرس إنذار لعلاج الفيروس المسبب.

علامات على الجلد تنذر بإصابتك بالفيروس التنفسي المخلوي

يقول الدكتور ماهر محمود، استشاري الأمراض الجلدية، إن العلامات التي تظهر على الجلد نتيجة الإصابة بفيروس الجهاز التنفسي المخلوي، هي ظهور بقع زرقاء على الجلد و الشفاه وهما إحدى علامات نقص الأكسجين و قد تنذر بخطورة الحالة.

الدكتور ماهر محمود

 ويعتبر فيروس الجهاز التنفسي المخلوي، من الأمراض التي أثارت الرعب مؤخرا، في العالم كله بعد زيادة الإصابات به وخاصة أن الأطفال أكثر الفئات التي أصيبت به، وتتشابه أعراض الفيروس المخلوي التنفسي مع أعراض نزلات البرد والأنفلونزا وكورونا فجميعها من الأمراض التنفسية.

علامات تظهر على الجلد تؤكد إصابتك بكوفيد 19

يؤكد استشاري الأمراض الجلدية، أن  كوفيد 19 قد يسبب طفحا فيروسيا في ما يصل إلى 20.4٪ من المرجح أن يظهر هذا الطفح الجلدي على اليدين والقدمين،  وقد يبدو الطفح الجلدي مشابها للطفح الجلدي الناتج عن حساسية أو عدوى، أو طفح جلدي مصحوب ببثور.

جدري الماء

يشير  الدكتور ماهر محمود استشاري الأمراض الجلدية، إلى أن جدري الماء يعتبر من أشهر الفيروسات ومن أعراضه حمى أو التهاب في الحلق، قبل ظهور البقع المثيرة للحكة في جميع أنحاء الجسم، كما أنه معد جدا، لذا من الأفضل البقاء في المنزل حتى تنتهي جميع القروح.

الحزام الناري

يظهر الحزام الناري أو ما يعرف باسم الهيربس النطاقي بمجرد إصابة المريض بجدري الماء، حيث يعيش الفيروس داخل الجسم.

 ويظهر فيروس الحزام الناري على شكل طفح جلدي مؤلم جدا ومتقرح، وعادة  يكون الفيروس موجودا في البثور،  ولكنه قد يصيب المريض بجدري الماء إذا لم يكن  قد أصيب به من قبل، في حين أن هذا الفيروس له لقاح قد يساعد في منع تفشي المرض.

المليساء المعدية

يظهر فيروس المليساء المعدية، في صورة  نتوء حمراء، تميل للون الوردي للوردي مع وجود غمازة في الوسط، وتكون النتوء مملوءة  بسائل لزج أبيض من الداخل، وهذا الفيروس ينتقل بالتلامس ويختفي من تلقاء نفسه.

عدوى الحمامي

"فيروس عدوى الحمامي، وهو الأكثر شيوعا عند الأطفال، ويظهر على شكل طفح جلدي أحمر مبقع على الوجه يشبه الخد المصفوع.

 ويمكن أن يظهر طفح جلدي يشبه الويب على الذراع والساق وأجزاء الجسم، التي تزداد سوءا في الشمس.

وتحدث الإصابة بفيروس عدوى الحمامي، من خلال  التقاط قطرات في أنفاس شخص مصاب، وعادة ما يختفي هذا الفيروس،  من تلقاء نفسه في غضون 5-10 أيام، ولكن الطفح الجلدي قد يعود لبضعة أسابيع بعد ذلك.

القروح الباردة "الهيربس"

 يشير الدكتور ماهر محمود، إلى أن فيروس الهيربس أو ما يسمى القروح الباردة،  ينتشر بصورة كبيرة جدا ويظهر على الشفاء والفم فى شكل التهابات مملوءة بسائل شفاف، ويكون مصحوبا بحرقان وألم في الجلد وتقرحات مزعجة وينتقل بالتلامس للجزء المصاب.

طفح الفم الجلدي

واعتبر أن وجود فيروس  يصيب اليد والقدم والفم، من خلال ظهور طفح جلدي مؤلم، لكن غير مثير للحكة في أسفل اليد والقدم وعلى الأرداف التي قد تنتفخ،  وقد يكون مصحوبا بتقرحات داخل الفم.

ويصاب به الأطفال دون سن العاشرة في أغلب الأحيان، وغالبا  تنتقل العدوى من بول الشخص المصاب أو برازه أو مخاطه أو بصقه، وعادة ما يزول من تلقاء نفسه في 7-10 أيام.

الحصبة الألمانية

إذا لم يتلق المريض تطعيما بالحصبة التطعيم، فقد يتسبب هذا الفيروس في ظهور طفح جلدي وردي ناعم، يبدأ على الوجه وينتشر إلى الجسم والذراعين والساق، ويختفي بنفس الترتيب، وتنتقل العدوى من شخص مصاب عندما يسعل أو يعطس.

مرض الحصبة

ويقول عضو الأكاديمية الأوروبية للأمراض الجلدية: جعلت اللقاحات مرض الحصبة من الأمراض النادرة، لكن الحصبة لا تزال تقتل أكثر من 100 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، معظمهم دون سن الخامسة.

ومن علامات الإصابة بالحصبة،  ظهور طفح أحمر وتتدفق بقع من الطفح الجلدي المسطح لتصل  بعضها البعض، ومن إحدى العلامات الواضحة هي بقع بيضاء صغيرة مع مراكز بيضاء مزرقة داخل فم الطفل أو الخد تسمى بقع كوبليك.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: