Close ad

التضامن توقع بروتوكول تعاون اليوم للمساهمة في تفعيل نظام الأسر البديلة الكافلة الجديد

29-11-2022 | 07:15
التضامن توقع بروتوكول تعاون اليوم للمساهمة في تفعيل نظام الأسر البديلة الكافلة الجديدوزيرة التضامن الاجتماعي
أميرة هشام

توقع وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الثلاثاء بروتوكول تعاون وذلك بشأن مشروع المساهمة في تفعيل نظام الأسر البديلة الكافلة الجديد.

موضوعات مقترحة

ومن المقرر أن توقع الوزارة بروتوكول التعاون مع جمعية  وطنية لتنمية وتطوير دور الأيتام ومؤسسة ساويروس للتنمية الاجتماعية وذلك بديوان الوزارة. 


يشار إلى أن وزيرة التضامن الاجتماعي قد شاركت في احتفالية مؤسسة "يلا كفالة" التي نظمتها للعام الثالث على التوالي تحت شعار "الكفالة حب".

وأثناء الاحتفالية حرصت نيفين القباج على إجراء حوار مفتوح مع الأسر الكافلة، حيث استمعت لاستفساراتهم ولمطالبهم، والتي تركزت أغلبها حول أحقية الأم الكافلة في إجازة رعاية أسوة بالأم البيولوجية، وحق الأسر الكافلة في اصطحاب أطفالهم للسفر أو في المكوث خارج نطاق البلاد، وحق الأطفال المكفولين في الحصول على اشتراكات النوادي الاجتماعية وفي التسجيل في الجامعات الخاصة، وإمكانية تقديم المساعدة المالية لبعض الأسر الكافلة التي تواجه عثرات اقتصادية، وأحقية الأطفال المكفولين في الحصول على المعاش التأميني عن الوالد أو الوالدة الكافلين حال وفاتهم، كما طالبوا بتسهيل آلية استخراج بطاقات الكفالة، وتذليل العقبات من وجهة نظرهم في تجديد عقود الأسر الكافلة.

وأكدت القباج اتجاه الوزارة نحو "لا مأسسة منظومة الرعاية البديلة" وبذل كافة الجهود لتعزيز الرعاية الأسرية أو شبه الأسرية. 


الجدير بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي تتبع توجهات الدولة في خفض أعداد مؤسسات الرعاية وزيادة عدد الأسر الكافلة، فانخفض عدد المؤسسات بنسبة 10% وزادت أعداد الأطفال المكفولين عن أطفال مؤسسات الرعاية بنسبة 28%.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: