راديو الاهرام

أوكرانيا تتوقع ضربات روسية جديدة هذا الأسبوع

28-11-2022 | 22:50
أوكرانيا تتوقع ضربات روسية جديدة هذا الأسبوع أوكرانيا
أ ف ب

لفت مسؤولون أوكرانيون الاثنين إلى أنهم يتوقعون سلسلة جديدة من الضربات الروسية هذا الأسبوع، بعدما استهدفت الضربات السابقة منشآت حيوية وتسببت بانقطاع المياه والكهرباء لا سيّما في العاصمة كييف.

موضوعات مقترحة

وجاء التحذير فيما يجري وزراء خارجية دول أوروبية زيارات مفاجئة إلى كييف للتعبير عن دعمهم لأوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني ناتاليا غومنيوك الإثنين "من المرجّح جدًا أن يشهد مطلع الأسبوع هكذا هجوم"، مشيرة إلى ظهور سفينة صواريخ روسية في البحر الأسود.

وتابعت في تصريحات للتلفزيون الأوكراني "إنها حاملة صواريخ سطح تحمل ثمانية صواريخ من نوع كاليبر، هذا يشير إلى أن هناك استعدادات جارية".

وفق البحرية الأوكرانية، هناك حاليًا 11 سفينة حربية روسية منها حاملة الصواريخ هذه في البحر الأسود قبالة أوكرانيا، بالإضافة إلى عدة سفن حربية أخرى في بحر آزوف والبحر الأبيض المتوسط، بما مجموعه 76 رأسًا حربيًا يمكن سحبها.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد حذّر من جهته، في خطاب عبر الفيديو الأحد، من أن "الأسبوع المقبل قد يكون صعبًا مثل الأسبوع الماضي" الذي شهد قصفًا روسيًا تسبب بانقطاع التيار الكهربائي فيما تنخفض درجات الحرارة تدريجيًا.

وأضاف "قواتنا الدفاعية تستعدّ. الدولة بأسرها تستعدّ. نطرح جميع السيناريوهات، بما في ذلك مع شركاء" غربيين، داعيًا الأوكرانيين إلى الالتفات إلى التنبيهات المضادة للطائرات.

وتحدّث عن وضع "صعب جدًا" على الجبهة، لا سيّما في منطقة دونيتسك في الشرق حيث تتركّز المعارك منذ انسحاب القوات الروسية من مدينة خيرسون في الجنوب.

بحسب الحصيلة الصادرة عن الرئاسة الأوكرانية، قُتل أربعة مدنيين وأُصيب 11 في الساعات الـ24 الأخيرة في أوكرانيا.

في مدينة نوفا كاخوفا الخاضعة للسيطرة الروسية قرب خيرسون، قُتل مدني وأُصيب آخر في قصف أوكراني ليل الأحد الاثنين، وفق الإدارة الموالية لموسكو.

بعد الضربات الروسية الأربعاء الماضي، حُرم ملايين الأوكرانيين من التيار الكهربائي.

وبحسب شركة الكهرباء الوطنية الأوكرانية، لا تزال البلاد تواجه الاثنين انقطاعًا في الكهرباء عن 27% من المنازل، ولا يزال الانقطاع الطارئ عن الشبكة ساريًا على جميع الأراضي الأوكرانية.

ولفت حاكم منطقة كييف أوليكسي كوليبا إلى أن 40% من المنطقة محرومة من الكهرباء.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة