Close ad

بعد ظهوره في أمريكا.. أسباب انتشار عدوى متحور كورونا الفئران الجديد وطرق الوقاية منه

28-11-2022 | 17:06
بعد ظهوره في أمريكا أسباب انتشار عدوى متحور كورونا الفئران الجديد وطرق الوقاية منهمتحور جديد لفيروس كورونا في أمريكا
داليا عطية

متحور جديد لفيروس كورونا- كوفيد 19- متواجد في الفئران، ظهر في ولاية نيويورك بأمريكيا، أثار المخاوف مجددًا من عودة الجائحة خاصة مع بداية فصل الشتاء، وصادف ظهور المتحور التحذيرات التي أطلقتها وزارة الصحة أمس بتوخي الحذر خشية ظهور متحورات لكورونا، والاهتمام بالإجراءات الاحترازية.

موضوعات مقترحة

ظهور متحور جديد لفيروس كورونا في نيويورك

المتحور الجديد رصدته وزارة الزراعة الأمريكية وجامعة ميزوري في ولاية نيويورك ورغم أنه يتواجد بين الفئران إلا أن هناك مخاوف أن تقفز العدوى إلى الجنس البشري، خاصةً أنه في نوفمبرمن عام 2021، حذرت دراسة من أن القوارض قد تكون حاملة للفيروسات الشبيهة بالسارس من دون أعراض، ما يعني أن "كوفيد-19 التالي" قد يأتي من الفئران.

متحورات فيروس كورونا

وأجرى باحثون من جامعة "برينستون" تحليلًا جينيًا لأنواع مختلفة من الثدييات، ودرسوا على وجه التحديد المستقبلات التي ترتبط بها فيروسات السارس، ووجدوا دليلا على أن بعض أنواع القوارض في الماضي تعرضت مرارا وتكرارا لفيروسات كورونا الشبيهة بالسارس، ما أدى بها على الأرجح إلى تطوير مستوى معين من المقاومة، ويعد فيروس SARS-CoV-2 - المسبب لعدوى "كوفيد-19" - "حيواني المصدر"، ما يعني أنه قفز من حيوان إلى البشر.

الفيروسات المتطورة من الحيوانات

يقول الدكتور أشرف حاتم، استشاري الأمراض الصدرية، وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، الأمراض المتطورة من الحيوانات، مثل فيروس كورونا، تصيب الإنسان بمخاطر صحية شديدة إذا انتقلت إليه .

ميكروب جديد على جهاز المناعة

وترجع أسباب الخطورة إلى كون هذه الأمراض جديدة على الإنسان، وبعد أن قفزت من الحيوانات إلى البشر، يصبح جهاز المناعة عند الإنسان أمام ميكروب جديد لم يشهده من قبل ولم يستعد جيدًا لمواجهته وبالتالي لا يمتلك القدرة على صده وطرده إلى خارج الجسم فيستسلم أمامه ويبدأ هذا الميكروب في إصابة الجسم والتجول بين أجهزته المختلفة دون حواجز، ولهذه الأسباب يمثل المتحور الجديد خطورة على الأطفال وكبار السن بسبب ضعف مناعتهم وذلك إذا انتقل من الفئران إلى البشر .

متحور فيروس كورونا الجديد

وإلى الآن يتواجد متحور فيروس كورونا الجديد، داخل مدينة نيويورك بأمريكا، وبحسب تصريحات الدكتور أشرف حاتم لـ"بوابة الأهرام"، لم يخرج المتحور الجديد عن حدود هذه المدينة، ولم ينتقل إلى الجنس البشري، وإنما يتواجد بين الفئران داخل هذه المدينة .

كورونا يهدد ولاية نيويورك

والمعروف أن مدينة نيويورك الأكثر سكانًا في الولايات المتحدة الأمريكية، لأنها من أكبر المدن في ولاية نيويورك وفي الولايات المتحدة والأكثر تأثيرًا في مجالات التجارة والمال والإعلام والفن والأزياء والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والترفيه والسياحة، وهُنا يأتي السؤال: هل يهدد المتحور الجديد من فيروس كورونا هذه المدينة ؟.. ويفرض هذا السؤال نفسه لأن مدينة نيويورك أحد أهم مراكز التجارة والمال في العالم، فهي عاصمة اقتصادية للولايات المتحدة لكثرة الشركات والبنوك العالمية فيها .

انتقال كورونا من الفئران

رغم ظهور المتحور الجديد في أمريكا، وبين الفئران فقط، إلا أن التخوفات تتصاعد حول إمكانية كسر هذا المتحور للحاجز البشري وانتقال العدوى إلى الإنسان ولذلك توضح الدكتورة كرستين عزيز، أستاذة الفيروسات، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، الحالات التي يمكن أن ينتقل فيها هذا المتحور من الفئران إلى البشر.

كيف ينتقل كورونا إلى الإنسان ؟

1 .. تنتقل العدوى عن طريق إفرازات الفئران ولذلك تحذر أستاذة الفيروسات من تسلل الفئران إلى المنازل لأنها قد تتواجد على بعض الأدوات الخاصة بالطعام أو الشراب أو حتى الملابس وهذا يعني تلوث هذه الأدوات بالعدوى التي تصبح قريبة للإنسان بمجرد استخدام أو ملامسة هذه الأدوات .

2 .. تنتقل العدوى للإنسان عن طريق الطعام، وهذا في حالة تناول بعض الأشخاص للفئران كوجبة، مثلما يحدث في بعض المجتمعات أنها تتناول أنواع معينة من الحشرات كوجبة طعام رئيسية ، وتقول أستاذة الفيروسات إن العدوى تنتقل للإنسان عند تناوله للفئران وهي نيئه وليست مطبوخة.

7 أمراض تسببها الفئران للإنسان

وعن الأمراض التي تسببها الفئران أو الجرذان للإنسان تقول أستاذة الفيروسات، إنها تكون مُزعجة ومؤلمة ومنها ما يقتل الإنسان دون رأفة أو مهله للعلاج، وتتمثل هذه الأمراض في التالي:

1.. الإصابة بحُمّى عض الفئران أو الجرذان في حالة عضّ هذه القوارض للإنسان

2.. الإصابة بالسمونيلا في حال تلوث الطعام والشراب بإفرازات الفئران أو الجرذان، والسالمونيلا تصيب جميع الأعمار إلا أنها تكون أشد خطورة على الأطفال وكبار السن لأن البكتريا الموجودة بها تسبب ارتفاعا كبيرا في حرارة الجسم وإسهالا ومشكلات في الجهاز الهضمي.

3 .. الإصابة بالطاعون القاتل بسبب تأثيره الخطير على الرئة

4 .. الإصابة بالهانتا فيروس، وهو فيروس قاتل للإنسان فبحسب أستاذة الفيروسات، يصيب هذا الفيروس الجهاز التنفسي، ويسبب حُمّى ينتج عنها حُمّى نزفية، وينتقل عن طريق إفرازات الفئران أو الجرذان، وعن طريق الهواء .

5 .. الإصابة بمرض لاسا وهو فيروس موجود في لعاب وبول الفئران

6.. الإصابة بجدري القرود وجدري الأبقار

7 .. الإصابة بمرض اللايم، الذي ينتقل عن طريق الفطريات التي تنقلها الفئران والجرذان

وعن أساليب الوقاية، تنصح أستاذة الفيروسات، باستخدام السموم المخصصة للفئران، وخاصة المتوفرة لدى منافذ بيع وزارة الزراعة لأنها أنسب للاستخدام المنزلي قائلة: "السموم المتوفرة في محلات المنظفات قد تكون بتركيز أعلى وهذا قد يهدد الأطفال داخل المنازل".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة