راديو الاهرام

سكر الحمل.. أسبابه ومتى يظهر وكيف تحمي نفسك وطفلك منه؟

2-12-2022 | 00:39
سكر الحمل أسبابه ومتى يظهر وكيف تحمي نفسك وطفلك منه؟سكر الحمل

يعاني بعض السيدات الحوامل من مرض سكر الحمل، وهو ارتفاع في سكر الدم لدى المرأة الحامل التي لم يسبق تشخيصها بمرض السكر قبل الحمل عن المستوى الطبيعي لكنها لا تصل إلى المستوى اللازم لتشخيص داء السكر. 

موضوعات مقترحة

ويزداد احتمال ظهور مضاعفات سكر الحمل أثناء الحمل وعند الولادة لدى النساء المصابات بسكر الحمل كما يزداد احتمال الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني في المستقبل لدى هولاء النساء وربما حتى لدى أطفالهم.

متى يظهر سكر الحمل؟ 

يمكن أن يظهر سكر الحمل خلال أي مرحلة من مراحل الحمل، ولكنه أكثر شيوعاً في الثلث الثاني أو الثالث، وغالباً ما يتم تشخيصه ما بين الأسبوع 24-28 من الحمل.

وقد يحدث سكري الحمل بسبب تطور مقاومة الأنسولين أو عدم إفراز الجسم ما يكفي من هرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم سكر الدم. وغالباً ما يمكن السيطرة عليه من خلال الحمية الغذائية المناسبة والتمارين الرياضية فقط. ولكن قد تحتاج بعض النساء إلى حقن الأنسولين أو أحد أدوية السكر الأخرى.


خطورة سكر الحمل

على الرغم من أن السكري الحملي يظهر للمرة الأولى أثناء الحمل ويختفي في معظم الحالات بعد الولادة، إلا أنه قد يسبب بعض المشاكل الصحية للأم والجنين أثناء الحمل وبعد الولادة ما لم تتم السيطرة عليه بشكل جيد. كما يعتبر أحد عوامل خطر إصابة الأم بمرض السكري من النوع الثاني في المستقبل.

 ويشخص سكر الحمل بواسطة عمليات الفحص قبل الولادة وليس عن طريق الأعراض المبلغ عنها 

خدمات مبادرة الرئيس السيسي لدعم صحة الأم والجنين

وضمن خطة الدولة لتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، تقدم مبادرة الرئيس السيسي لدعم صحة الأم والجنين، خدمة متابعة الحالة الصحية للسيدات طول فترة الحمل ولمدة ٤٢ يوم بعد الولادة 

ونجحت المبادرة في  فحص مليون و680 ألف سيدة، للكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، منذ انطلاقها  في مارس 2020، تحت شعار 100 مليون صحة.

 وتستهدف المبادرة الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس «بي»، وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل، بالإضافة إلى خفض وفيات الأمهات الناجمة عن تلك الأمراض، كما تشمل المبادرة متابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا، بعد انتهاء الحمل لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود، واتخاذ الإجراءات المناسبة، إضافةً إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.

ويتم تقديم خدمات المبادرة في الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة، وتشمل إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول، والوزن، وضغط الدم، وإجراء تحاليل متنوعة ولازمة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، أو لتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه، إضافةً إلى تحليل بول لاكتشاف الزلال، وأمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة للأم أثناء الحمل.

أماكن علاج الحوامل اللاتي يعانين من ارتفاع السكر بالدم

وتتم إحالة الحالات التي تحتاج إلى إجراء الفحوصات الطبية المتقدمة، لـ90 مركزًا لفحص فيروس «بي» وفيروس نقص المناعة البشري، بالإضافة إلى 163 مركزًا لإحالة مرضى الزهري على مستوى الجمهورية، كما يتم تحويل الحالات التي تعاني من ارتفاع السكر بالدم أو التي لديها أي عوامل خطورة أخرى لاستكمال التقييم والعلاج بـ303 مستشفيات تابعة لوزارة الصحة.

وتقدم المبادرة خدماتها من خلال أكثر من 4000 فريق طبي، تم تدريبهم على كيفية استخدام الأجهزة الخاصة بالكشف المبكر عن الإصابة بفيروس بي، وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل، وعمل تحاليل السكر، إضافة إلى تدريبهم على كيفية التعامل مع المنتفعات، واستيفاء كارت المتابعة، وإدخال البيانات، وتم توزيع الفرق الطبية والأجهزة والمستلزمات الواجب توافرها طبقًا لعدد السيدات الحوامل بكل وحدة، والتي تقدم خدماتها طوال أيام العمل الرسمية من الساعة 8 صباحًا وحتى الـ2 ظهرًا.

ويمكن الاستعلام عن موعد التقييم للمنتفعات لإجراء الفحوصات المتقدمة من خلال الموقع الإلكتروني لمبادرة «100 مليون صحة» أو من خلال تطبيق «صحة مصر» بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن «15335».

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة