راديو الاهرام

كيف حدد مشروع قانون العمل الجديد مدة انتهاء عقد العمل وسن التقاعد؟

28-11-2022 | 13:11
كيف حدد مشروع قانون العمل الجديد مدة انتهاء عقد العمل وسن التقاعد؟مجلس الشيوخ - أرشيفية
محمد خيرالله

مزايا عديدة منحها مشروع قانون العمل الجديد، لعمال مصر والعاملين بالقطاع الخاص، توفر الاستقرار الوظيفي والأمان الاجتماعي وحقوق وواجبات العامل تجاه صاحب العمل، حيث وافق عليه مجلس الشيوخ وأحاله لمجلس النواب.

موضوعات مقترحة

وحقق مشروع قانون العمل الجديد العدالة والتوازن بين طرفي العمل، حيث حدد وقت انتهاء عقد العمل، ومكافآت العامل وقتها من خلال المواد التالية.

متى ينتهى عقد العمل في قانون العمل الجديد
حددت المادة (146) بأن ينتهي عقد العمل بوفاة العامل حقيقة، أو حكمًا، طبقًا للقواعد القانونية المقررة، ولا ينتهي عقد العمل بوفاة صاحب العمل، إلا إذا كان قد أبرم لاعتبارات تتعلق بشخص صاحب العمل، أو بنشاطه الذي ينقطع بوفاته.

 ما هي مستحقات العامل إذا توفى كما بينها قانون العمل الجديد
وأكدت المادة أنه إذا توفي العامل وهو في الخدمة، يصرف صاحب العمل لأسرته ما يعادل أجر شهرين طبقًا لآخر أجر تقاضاه لمواجهة نفقات الجنازة، تصرف للأرمل، فإذا لم يوجد صرفت لأرشد الأولاد، أو إلى أي شخص يثبت قيامه بتحمل نفقات الجنازة، وذلك بحد أدنى ألف جنيه.

كما تُصرف منحة تعادل أجر العامل عن الشهر الذي توفي فيه، والشهرين التاليين له، وذلك بالإضافة إلى الأجر المستحق عن أيام العمل خلال شهر الوفاة، وتصرف طبقًا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

 سن التقاعد في قانون العمل الجديد
وحددت المادة (148) أنه لا يجوز تحديد سن للتقاعد تقل عن ستين سنة، ويجوز لصاحب العمل إنهاء العقد إذا بلغ العامل سن الستين، ما لم يكن العقد محدد المدة، وكانت مدته تمتد إلى ما بعد بلوغه هذه السن، وفي هذه الحالة لا ينتهي العقد إلا بانقضاء مدته.

وتطبق أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات فيما يتعلق بسن استحقاق المعاش، وبحق العامل في الاستمرار في العمل بعد بلوغه هذه السن، لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق المعاش.

ما مصير العامل بعد سن الستين في قانون العمل الجديد؟

نصت المادة (149) بأن يستحق العامل عن مدة عمله بعد سن الستين، مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها، وذلك إذا لم تكن له حقوق عن هذه المدة، وفقًا لأحكام تأمين الشيخوخة، والعجز، والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات. 

وتستحق هذه المكافأة عن سنوات الخدمة السابقة على سن الثامنة عشر، وذلك للمتدرج، والعامل عند بلوغ هذه السن، وتحسب المكافأة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل، أو المتدرج حسب الأحوال، وتصرف المكافأة في حالة استحقاقها للوفاة وفقًا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة