راديو الاهرام

مونديال 2022.. تجاهُل فودين يضع ساوثجيت تحت المزيد من الضغط

28-11-2022 | 12:35
مونديال  تجاهُل فودين يضع ساوثجيت تحت المزيد من الضغطفيل فودين
أ ف ب

يجد مدرب المنتخب الإنجليزي جاريث ساوثجيت نفسه تحت الضغط قبل الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية لمونديال قطر، وذلك نتيجة تجاهله نجم مانشستر سيتي فيل فودين الذي اكتفى بمشاهدة التعادل السلبي مع الولايات المتحدة من مقاعد البدلاء.

موضوعات مقترحة

وبعد بداية نارية على حساب إيران 6-2، بدا منتخب "الأسود الثلاثة" عاجزاً عن إيجاد طريقه لمرمى المنتخب الأميركي الجمعة على استاد البيت في الخور.

وفي ظل المعاناة هجومياً، قرر ساوثجيت اللجوء إلى جاك جريليتش وماركوس راشفورد اللذين دخلا بدلا من بوكايو ساكا ورحيم سترلينج، فيما بقي فودين على مقاعد البدلاء بعدما دخل أيضاً في الدقائق الأخيرة من مباراة الجولة الافتتاحية.

ويدفع فودين ثمن خيارات ساوثجيت الذي فضل أن يبدأ بمايسون ماونت خلف رأس الحربة القائد هاري كين، فيما اعتمد على ساكا يميناً ورحيم سترلينج يساراً.

ولم يتذمّر كثر من بقاء فودين على مقاعد البدلاء حتى الدقائق الأخيرة من المباراة الأولى بسبب فرحة الانتصار الكبير على "تيم ملّي"، لكن المزاج تغيّر بعد التعادل مع الأميركيين الذين حرموا الانجليز من حسم تأهلهم الى ثمن النهائي قبل الجولة الأخيرة التي تجمعهم الثلاثاء بجيرانهم الويلزيين.

وانتقد مدافع إنجلترا ومانشستر يونايتد السابق جاري نيفيل خيارات ساوثجيت، قائلاً "ألا يلعب فيل فودين، فهذا أمر مخر حقاً لأنه موهبة هائلة. إنه أفضل لاعبينا بفارق شاسع".

ولم يكن موقف الهداف التاريخي لإنجلترا واين روني مختلفاً عن زميله السابق في "الشياطين الحمر"، معتبراً أنه على ساوثجيت الاعتماد على فودين في التشكيلة الأساسية.

وقال "أجد من الغريب جداً أن فودين لم يدخل كبديل ضد الولايات المتحدة. لو كنت أنا مدرب إنجلترا، لكان الركيزة الأساسية في تشكيلة الـ11 لاعباً".

وتابع "فنياً، هو أفضل لاعب حظيت به إنجلترا. أعتقد أنه إذا كنت تملك موهبة مثل فودين، فيتوجب عليك أن تشركه بكل بساطة".

في كأس أوروبا التي أقيمت في صيف 2021، بدأ فودين المباراتين الأوليين لبلاده أساسياً، لكنه خسر مركزه مع تقدم البطولة التي وصلوا فيها الى المباراة النهائية قبل الخسارة بركلات الترجيح أمام إيطاليا، في لقاء غاب عنه نجم مانشستر سيتي بسبب الإصابة.

موهبة مميزة

أن يختار ساوثجيت تجاهل أحد أبرز لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز ومن نجوم القارة الأوروبية ومسابقتها الأهم دوري أبطال أوروبا، فهناك على الأرجح قطبة مخفية في مكان ما.

وهذا ما تساءل عنه مدافع إنجلترا وليفربول سابقاً جايمي كاراجر، قائلاً "كان من المُحَيّر أن يبقى (فودين) على مقاعد البدلاء عندما كانت المباراة تصرخ من أجل إبداعه. إنه يتمتع بموهبة مميزة جداً".

بعد مباراة الولايات المتحدة، رَدَّ ساوثجيت على منتقدي طريقة تعامله مع فودين، زاعماً بأنه لا يريد إشراكه في دور مركزي وسط الملعب لأنه يلعب غالباً كجناح مع مانشستر سيتي.

ورأى ساوثجيت أنه إذا لم تفز إنكلترا بالمباراة سيواجه الانتقادات "مهما كانت هوية المهاجم الذي نبقيه على مقاعد البدلاء"، مضيفاً "لم نعتقد أنها كانت مباراة لفيل في الوسط، لأنه لا يلعب هناك (في هذا المركز) مع فريقه".

وتابع "كانت مباراة بحاجة الى الخبرة في الوسط. نحب فيل، إنه لاعب رائع".

لو كان هناك مدرباً أكثر صراحة من ساوثجيت لقال أن فودين لم ينجح حتى الآن في نقل تألقه مع سيتي الى المنتخب الوطني الذي سجل له هدفين فقط في 19 مباراة.

ورغم التعادل مع الولايات المتحدة، يبقى مصير إنكلترا بين يديها في معركة التأهل وصدارة المجموعة.

ووحدها الخسارة بفارق أربعة أهداف أمام ويلز ستحرم فريق ساوثجيت من حجز بطاقته الى ثمن النهائي، فيما سيمنحها الفوز على جاريث بيل ورفاقه صدارة المجموعة.

وإذا أراد الإنجليز التفكير بأبعد من الدور ثمن النهائي ومحاولة تحقيق حلم الفوز باللقب للمرة الثانية، بعد أول يعود الى 1966، فسيكون عليهم أن يكونوا أكثر إبداعاً.

ولهذا السبب، يرى جمهور فودين أن هناك ضرورة لمنحه فرصة من أجل تحديد الوتيرة ومنح بلاده الزخم التي هي بحاجة إليه للذهاب بعيداً.

بالنسبة لساوثجيت، هذه هي المعضلة التي يحتاج الى حلها لتجنب أن ينتهي مشوار إنجلترا في كأس العالم بحرب من الاتهامات المتبادلة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة