Close ad

يحدٌث في أمريكا.. (ديربورن – التحرير – شيكاجو)

28-11-2022 | 11:15

أسعدتني الظروف رغم سوء الظروف والأحوال الجوية هُنا في ولايات وسط وغرب الولايات المتحدة الأمريكية كالعادة في مثل هذه الأيام من كل عام.. المهم أسعدتني الظروف بزيارة خاطفة لولاية ميتشجن ومدينة ديربورن؛ حيث يقع المتحف العربي الأمريكي  The Arab American National Muesum؛ وهو متحف لتاريخ وثقافة الأمريكان من أصول عربية ويٌعتبر الأول من نوعه في أمريكا، وتم افتتاحه في شهر مايو عام 2005، والهدف من إنشائه تصحيح الصورة الذهنية والمفاهيم المغلوطة عن الأمريكيين العرب وغيرهم من الأقليات.. 
 
المتحف يضٌم معرضين دائمين.. الأول في الطابق الأول ويضم معروضات توضح إسهامات الحضارة العربية والعلماء العرب في العلوم والطب والرياضيات والعمارة وأعمال الديكور والفنون.. وفي الطابق الثاني معروضات للمشاهير من الأمريكان العرب مثل جبران خليل جبران ورالف نادر وهيلين توماس وهيلين نيب وجيمس زغبي.
 
ومن ضمن المعروضات تمثال جميل لابن رشد ومخطوطات ورسومات  ووثائق وخرائط وضعها علماء عرب وأعمال فنية لأمريكيين عرب ومتعلقاتهم التي هاجروا بها من أوطانهم إلى أمريكا المتحف تكلف بناؤه 15 مليون دولار.. 
 
هذا عن ميتشجن وديربورن أما عن شيكاجو والقنصل المصري العام ففيها الدكتور السفير النشيط الدؤوب فقد قام بزيارة لمقاطعة بيريدح وعقد عدة لقاءات مع أعضاء المجلس المحلي للمقاطعة والقائمين على متابعة الشئون اليومية للمواطنين من المقاطعة التي تحتضن الكنيسة القبطية المصرية الرئيسية، وكذلك تضم مركز مكة للجاليات العربية والمصرية بشيكاجو – إلينوي واتفق الجانبان خلال اللقاءات على قيام رجال الأعمال المصريين الأمريكيين من شيكاجو، وبحث كيفية تأسيس صندوق استثماري محدود للمصريين الأمريكيين من المقاطعات ذات الغالبية المصرية الأمريكية لتمكينهم من شراء أسهم في مشروع تطوير مجمع التحرير من خلال مؤسسة أوجستوس وتوافق الطرفان على تشكيل فريق ومجموعة عمل من رجال الأعمال المصريين الأمريكيين من شيكاجو ومكتب عمدة بيريدج ومؤسسة أوجستوس للدفع بالتعاون المصري - الأمريكي بشكل عام وحضر الاجتماعات من الجانب المصري الأمريكي الدكتور عاطف مقار مالك شركة أدوية مصرية - أمريكية، والدكتور حسن علي مدير مركز مكة للجالية العربية والإسلامية والمصرية، والدكتور نبيل رفاعي مالك مؤسسة استشارية تجارية مصرية - أمريكية والدكتور هشام جريس.. 
 
وشاركت في اللقاءات أول عمدة أمريكية ماري بسطا عمدة مقاطعة بولينجبروك لعرض تجربة مقاطعتها الناجحة في التنمية والأداء الاقتصادي.. ومن الجانب الأمريكي من المقاطعة شارك كل من عمدة مقاطعة بيريدج، وكيم ستيف رئيس عمليات مؤسسة أوجستوس والتي فازت بتنفيذ المشروعات المعمارية الحديثة في مجمع التحرير.. 
 
وعن هذا المشروع الضخم الواعد للحديث بقية..

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: