Close ad

الكوبيون يصوّتون في انتخابات بلدية في ظل أزمة اقتصادية مستفحلة

28-11-2022 | 10:14
الكوبيون يصوّتون في انتخابات بلدية في ظل أزمة اقتصادية مستفحلةانتخابات بلدية في كوبا
أ ف ب

صوّت الكوبيون في الانتخابات البلدية الأحد في ظل أزمة اقتصادية مستفحلة ودعوات إلى الامتناع عن التصويت، فيما استنكرت المعارضة "الضغوط" التي تعرض لها مرشحوها.

موضوعات مقترحة

وأغلقت مراكز الاقتراع عند الساعة 19,00 (00,00 بتوقيت جرينتش) بتأخر ساعة عن الموعد المقرر، فيما انطلقت عملية التصويت من دون وقوع حوادث.

وأوضحت السلطات أنها قرّرت تمديد وقت التصويت استجابة لطلب من مراكز اقتراع وناخبين.

وأفاد المجلس الوطني للانتخابات عند الساعة الخامسة عصرا أن حوالى 64 % من بين أكثر من ثمانية ملايين شخص فوق سن 16 (من أصل 11,2 مليون نسمة) دعوا إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 12,427 مندوبا محليا للسلطة الشعبية (أعضاء المجالس) من بين نحو 27 ألف مرشح اختارهم الناخبون عبر تصويت برفع الأيدي في مجالس الأحياء.

وأطلقت الحكومة حملة دعاية مكثفة على الشبكات الاجتماعية وفي الصحافة والتلفزيون الواقعين تحت سيطرة الحزب الشيوعي الكوبي الحاكم الذي لا يقدم مرشحين للانتخابات البلدية لكنه يشرف على مسار الاقتراع.

ودعا مجلس التحول الديموقراطي، وهو منصة معارضة تعد بإحداث تغييرات في البلاد من خلال الوسائل القانونية، للامتناع عن التصويت تحت شعار "بدون تعددية، أمتنع عن التصويت".وقد تلقي الأزمة الاقتصادية العميقة التي تعصف بالجزيرة مع نقص في الغذاء والدواء وانقطاع يومي للتيار الكهربائي وهجرة كثيفة للكوبيين إلى خارج البلاد، بظلالها على نتائج هذه الانتخابات، وهي الأولى منذ وصول دياز-كانيل إلى السلطة في العام 2018.

وسيخوض المرشّحون الذين لم يحصلوا على الغالبية المطلقة الأحد جولة ثانية في 4 ديسمبر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة